إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

لا تكن إمعة

في سورة المدثر آية كريمة تؤكد أن كل النفوس محاسبة على ما تفعل.. يقول تعالى (كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ) (38).

فكُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ من أعمال السوء وأفعال الشر { رَهِينَةٌ } بها موثقة بسعيها، قد ألزم عنقها، وغل في رقبتها، واستوجبت به العذاب أو الرحمة، فكل ابن آدم مرهون بعمله، إن كان عملًا فاسدًا كان مصيره العذاب، وإن كان صالحًا يدخل الجنة برحمة الله، ثم يأتي الاستثناء في الآية التي تليها {إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ} فإنهم لم يرتهنوا، بل أطلقوا وفرحوا، فإنهم لا يرتهنون بذنوبهم.

واختلف في تعيين وتحديد من هم أصحاب اليمين، فقال ابن عباس: الملائكة.

وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : أولاد المسلمين لم يكتسبوا فيرتهنوا بكسبهم.
وقيل: الذين سبقت لهم من الله الحسنى، وقيل أصحاب اليمين هم أهل الجنة، فإنهم لا يحاسبون.
وقيل: أصحاب الحق وأهل الإيمان.
وقيل: هم الذين يعطون كتبهم بأيمانهم.

وأرجى هذه الأقوال أن أصحاب اليمين المقصودين في هذه الآية هم أطفال المسلمين الذين ماتوا دون سن التكليف، أي لم يكونوا قد كلفوا بعد، فهؤلاء في الجنات والحجرات يتساءلون عن أهل الجحيم: لماذا أنتم في النار؟.

وقيل: إن أهل الجنة يسألون عن أهل النار فيجيبون بأنهم لم يصلوا ولم يتصدقوا وكذبوا بيوم القيامة والبعث، وخاضوا في الكذب فكانوا يخالطون أهل الباطل في باطلهم، ويخوضون مع الخائضين في أمر محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو قولهم (كاهن، مجنون، شاعر، ساحر).

وقيل معناها: أنه كلما غوى غاو غوينا معه، وكنا أتباعا ولم نكن متبوعين، حتى أدركهم الموت وهو اليقين؛ فما كانت لتنفعهم شفاعة بعد موتهم على الشرك والكفر.

من ثمار هذه الآيات نستفيد بأن ندرك معنى طوق المسؤولية في رقبة كل منا فكلنا محاسبون وعلينا أن نستعد بالعمل الصالح، كما أن علينا أخذ العبرة والعظة بعدم الخوض مع كل من تحدث أو فعل أمرا، فبعض الشرائح العمرية تقلد بعضها بعضا بشكل أعمى ويسيطر عليها مبدأ الصحبة والجماعة، وقد يفعلون ما لا يؤمنون به؛ فقط محاكاة وولاء. علينا أن نعلم أبناءنا ألا يكونوا إمعات بل يفندون كل أمر ويفكرون تفكيرًا ناقدًا؛ ليمحصوا الصواب من الخطأ ثم يختارون، فليس من المحبة في شيء أن أتبع صديقة لي بلا وعي، فهي لن تحاسب أو تعاقب بدلًا عني يوم يقوم الأشهاد.

هدانا الله جميعا لطاعته.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88