تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

الجسد والنفس والروح

لا شك بأن كتب التراث لدينا تحوي الكثير من المعلومات التي منها الغث والسمين، والصحيح والمكذوب، حتى في الكتب الشرعية؛  لذا يستوجب أن تتولى المؤسسات العلمية ذات العلاقة تنقية هذا التراث من كل شوائبه، ولعلنا هنا نتناول بعض تلك المفاهيم التي طال النقاش حولها وتناولها البعض من زوايا مختلفة وتفسيرات قد تكون متباينة أحيانًا.. فعلى سبيل المثال لا الحصر: التفسيرات التي وردت حول معاني (الجسد، والنفس، والروح) التي ورد ذكرها جميعًا في كتاب الله الحكيم الذي هو بالطبع المصدر الأساس لنا، وهو الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وبالعودة إليه حتمًا سينجلي كل التباس؛ لذا سوف أنطلق في تفسيري لتلك المفاهيم الثلاثة من آيات هذا الكتاب العظيم ومن خلال ما أورده بعض العلماء الأفاضل في تناول تفسيرها بالاعتماد على كتاب الله فقط؛ فأقول:

– الجسد: هو الجسم المادي الذي يعود أصله إلى التراب وسيعود الى ذلك الأصل بعد الوفاة وهو الوعاء الذي تسكنه النفس .

– النفس: هي سر الحياة التي يمنحها الله البشر بعد مرور 120 يومًا من الحمل والتي منحها الله لأبينا آدم عندما خلقه الله من طين، وهي التي  تتفاعل مع جوارح الإنسان وكل حركاته وسكناته، وهي التي يتوفاها الله مرتين: عند النوم ثم تعود، وعند قبض الملائكة لها عندما تذهب لربها ولا تعود بعد انقضاء أجلها. قال تعالى في الآية 42 من سورة الزمر {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ۖ فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَىٰ عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَىٰ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون}

– الروح: فهي تختلف عن الجسد والنفس، وليست كما يدعي البعض بأنها سر الحياة، والدليل قوله تعالى في الآية 87 من سورة يوسف {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}، فكيف تكون في سر الحياة في هذه الحالة؟ فالروح يقصد بها ما يمنحه الله للبشر من مدد وصلة وقرب من الله سبحانه.

وقال تعالى في سورة الواقعة {فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ ۝ فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ}، فكيف تكون سر الحياة وهي جزاء للمقربين في الجنة جعلها الله سبحانه  تفضيل لهم عن غيرهم في العطاء

وقال تعالى في الآية 12 من سورة التحريم {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ}

وقال تعالى في الآية 91 من سورة الأنبياء {وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ}، وفي الآيتين السابقتين يتضح بجلاء أن الروح ليست سر الحياة بل هي الفضل والصلة والقرب من الله، فالضمير في الآية الأولى يعود إلى فرجها، أما في الآية الثانية فالضمير يعود إلى مريم نفسها.

والحديث عن هذا يطول لكن المساحة لا تكفي، والاستدلال بكتاب الله لا يغلبه حجة من قول بشر.

والله من وراء القصد. 

بقلم/ د. محمد سالم الغامدي

72 تعليق

  1. إيمان المغذوي

    (الجسم المادي الذي يعود أصله إلى التراب وسيعود الى ذلك الأصل بعد الوفاة وهو الوعاء الذي تسكنه النفس)كلمات مؤثرة جدا ينسى الإنسان نفسه بهذي الحياة ينشغل ورا الدنيا لآخر قطرة من عمره وهو بالأخير نهايته التراب .

  2. ذاكر الله داووم

    مقال موضوعي جدا

  3. شاهر القحطاني

    وفق الكاتب في توصيل فكرته إلى القراء

  4. ا شك بأن كتب التراث لدينا تحوي الكثير من المعلومات التي منها الغث والسمين

  5. رائع رائع وجيد

  6. لذا يستوجب أن تتولى المؤسسات العلمية ذات العلاقة تنقية هذا التراث من كل شوائبه

  7. بارك الله عليك

  8. محمد ابراهيم

    وهو الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

  9. غالية الشريف

    قصيدة يتضح منها وحدة البيت الشعري، ووحدة القصيدة، في صورة إبداعية سلمت قريحتكم الباذخة

  10. هذا الشعر المميز له مضمون وأسلوب ولغة تتناغم مع الوزن والقافية التي جعلت من القصيدة إبداعية

  11. فكرة القصيدة جميلة وفي الابيات نغم وموسيقى ترخر بالتميز

  12. لاحظ في هذا الشعر استخدام اللُّغة العربيّة الفُصحى البسيطة ذات المعاني الواضحة، وهذا جعل منها قصيدة مميزة

  13. دليلة العمران

    لديك قدرة في استخدام الأساليب البلاغيّة المتنوعة ووظفتها لخدمة النص بكل جمال

  14. الأبيات ومافيها من الخيال، والتّصوُّرات، والأساليب. جعلت مما كتبته مميز ننتظر جديدكم

  15. طرحت في نصك فكرة جميلة وبنيت ونظمت قصيدة تحمل مضمون فريد ورائع

  16. عثمان بن خليفة

    لقصيدة ذات أبيات متسلسلة ومتحدة في التعبير عن موضوعها جعلني أشعر بالحس الأدبي لديك وتفوق الصياغة دمت وننتظر هذا الإبداع باستمرار

  17. هذا النص يعبر عن الذوق الفني والحس المرهف في الأبيات سلمت أناملك وذوقك

  18. أبيات تقول أننا أمام فن رائع ورسم بارع وتصوير حاذق ومشاعر صادقة ننتظر الجديد

  19. احسنت اخي الفاضل

  20. خمييس ابراهيم

    عظيم جدا

  21. مقال اكثر من رائع

  22. دليلة العمران

    الله اكبر عليكم

  23. شيء رائع ومثير

  24. ماشاء الله عليك ودائما متفوق

  25. روعه جدا رهيبه

  26. دليلة العمران

    والحديث عن هذا يطول لكن المساحة لا تكفي، والاستدلال بكتاب الله لا يغلبه حجة من قول بشر.

  27. بارك الله فيكم

  28. ما أورده بعض العلماء الأفاضل في تناول تفسيرها بالاعتماد على كتاب الله فقط؛

  29. مقال اكثر من ممتاز

  30. قمة في الاداء

  31. هايل الرويعي

    ما اروعك حقا

  32. جميل جدا بالتوفيق

  33. زينب المرغني

    عظيم وروعه

  34. شيء عظيم فعلا

  35. هبة عبد الرجمن

    والاستدلال بكتاب الله لا يغلبه حجة من قول بشر.

  36. سلمان الحامد

    أتفق معك في كل كلمة

  37. يزيد الوشلي

    وفقت لكل خير

  38. عمل موفق يا استاذنا

  39. ضاوي القاسمي

    يسلموا مقال رائع

  40. صابر المعلمي

    أصبت القول مقال ممتاز

  41. قماشة النجار

    معضلة الجسد والنفس منذ الأزل

  42. صابر المعلمي

    أصبت القول يا استاذنا

  43. فائزة باوزير

    امتازت المقالة بسهولتها وبساطتها، وبأنّها تورد مختصر

  44. غالية الشريف

    الموضوع المطروح دون تفاصيل أو تعقيدات.

  45. عياف المنيفي

    لمست التماسك بين الفقرات والتدرج بها من فقرة إلى أخرى؛ لإيصال الفكرة إلى القارئ.

  46. لغة مكتوبة بشكل واضح بحيث لا يحصل لبس في الفهم عند القارئ.

  47. نجح الكاتب في توصيل الفكرة من خلال وضوح العبارات وسهولة التراكيب.

  48. حسان القطان

    راعى الكاتب ارتباط الأفكار في المقال بشكل وثيق، ولكن كنت أتمنى مزيدًا من التفصيل.

  49. جذبني أسلوب المقال من البداية إلى النهاية.

  50. كاميليا الشوادري

    ومازال الحديث عن النفس والجسد يدور حوله الجدل حتى اليوم

  51. منى سيف الدين

    كانت بداية موفقة ومقدمة شائقة للغاية.

  52. توفيق العزيزي

    أسلوبه سهل واضح يفهمه كل قارئ.

  53. أسلوبه يمتلئ بالصور الفنية، دون تكرار أو مبالغة.

  54. ظفار العماني

    استخدم الكاتب البراهين العقلية والتسلسل المنطقي للأفكار في كل الفقرات.

  55. وظف الحجج والأدلّة القوية في الإقناع.

  56. ذبيان الفطين

    ابتعد الكاتب عن التكرار في توصيل الأفكار

  57. شريف ابراهيم

    نجح الكاتب في التعبير عن وجهة نظره دون مبالغة.

  58. سعود العتيبي

    صدقت القول الموضوع محير فعلا

  59. يزن عبد الغني

    لا اتفق معك في الرأي

  60. باقر السليماني

    وفقك الله دوما مقال ممتاز

  61. ضرغام ابن فهد

    أتفق معك في كل كلمة

  62. محمد ابراهيم

    شيء عظيم ورائع

  63. بدير الشقيري

    ما اجمل من هذا

  64. انت كاتب مبدع

  65. ياسر ابراهيم

    برافلو عليكم ورعاكم

  66. جواهر الشمري

    بأي حبر كتبتِ كلماتك و أي عطر وضعت حروفها

  67. جميلة العنزي

    دام قلمك شراع يبحر وسيف حق يصول ويجول

  68. اماني الخياط

    سحائب جمال تجمعت عند حدود قلم خيّر شكل منها بحراً
    من اللآلئ يدعو كل ذواق للغوص إلى الأعماق والفوز بالغنى ..
    دمت ودام ابداعك ايها المتألق

  69. اجود عبد الغني

    كلام نقي على السليقة والطبع

  70. مرورك يضفي جمالا على حروفي ياصاحبة اطيب قلب
    عطر روحك بين ثنايا كلماتك
    تشرق ايامي بمرورك

  71. اعتماد ماضى

    اخي في كل كلمة تكتبها
    براعم ورد ينعش القلب نشرها
    وفي كل يوم برعم الورد يكبر.. سلمت يمناك بما سطرت

  72. طرح رائع

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعادن في الغذاء.. البوتاسيوم

إن وجود البوتاسيوم في الجسم يكون عكس الصوديوم، حيث يكون أغلب البوتاسيوم في داخل الأنسجة ...

لحظات

عمرك المديد ما هو إلا مجموع من مليارات اللحظات، ما بين صرخة الجزع من عناق ...

بريق أمل

قد يكونُ بريقُ أملٍ يأتي إلينا عبر شرفة، وذلك ليخبرنا بأن الشمس تشرق عقب ظلمة ...

روتين الجلوس في المنزل

أقرأ وأسمع على الدوام عن مَن يتأفف كلَ حين ويقول: تعبت ومللت من الجلوس في ...

اختبار اللا شيء

اختبر اللا شيء.. حين يتجرد المعنى من معناه ويصير ترابي المزاج، هوائي الرائحة وبلون الماء ...

Switch to mobile version