هل للعقل ما للنقل أم أقل؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
لمّا خلق الخالقُ المخلوقات قدّر بكمال عدله لها وعلمه بها لكلٍّ ما يناسبها قدرًا وحقًّا ومكانة.
قال الله تعالى: (قد جعل الله لكل شيءٍ قدْرا)
فالرسول -صلى الله عليه وسلم- غير تشريفه بالرسالة حقّه السمع والطاعة وقبول ما جاء من الحكمة والاقتداء.
والصحابة رضوان الله عليهم غير تشريفهم بالصحبة حقّهم الترحم عليهم والترضي عنهم والثناء،
والوالد غير تشريفه بأنه سبب الوجود حقّه أن الله تعالى سمّى من أدّى حقّه بارًّا، عِلمًا بأن البر المقصود شرعًا تحتاج لبلوغه ما يحتاجه ناقل البحر إلى غير مكانه.
والمسلم غير تشريفه بالهداية حقّه بلغ أن الله تعالى يقول في الحديث القدسي: (ما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عند وفاته لأنه يكره الموت وأكره إساءته)، أما قتله فزوال الكعبة عزيزة القدر والقيمة والمكانة أهون عليه منه.
كل ما تتمتع به تلك الأشياء من قدر ومكانة وتكريم تدل بجلاء على منزلتها عند المولى، ورغم ذلك كله لمّا أعطاها الله ما تستحق جعل لها بعد ذلك حد لا تزيد عليه ولو بمقدار يد.
فالرسول -صلى الله عليه وسلم- لا يتعدى حقه لشيء هو من خصائص الأعلى، والصحابة -رضوان الله عليهم- لا يصل حقهم إلى الاعتقاد بأنهم عصماء. والوالد لا يتجاوز حقه أن يطاع بما فيه معصية أو خطأ، والمسلم لا يزيد حقه على من هو منه أولى
العقل يملك ويتمتع بقدر وحق ومكانة، لا تقل عن تلك قدر أنملة، إن لم يزد عليها من حيث أنه الطريق لإدراك حق الرسالة للرسول، والصحبة للصحابة، والبر للوالد، والأخوّة للمسلم، فهي تثبت وتُتَيقّن بسببه.
الحق أن تعداد ما يتبّين به قدر وحق ومكانة العقل كثير، جمعه وإعداده وعرضه ليس بالأمر اليسير، غير أنّ المقصود الأول والأخير هو استفهام استنكاري لكل من يعتقد بتشاطر العقل والنقل في التحكيم، أو يقول أنّ للعقل ما للنقل من المساحة والتدبير.
أيعقل أن يكون لحق الرسول عليه السلام، والصحابة رضوان الله عليهم، والوالد والمسلم منتهى؟
والعقل يُترك يغدو ويروح طليقًا بلا مدى؟
العقل ذاته يقضي بِبُعدِ ذلك، كبُعدِ الأرض عن بعد السماء.
أما إن كان من يقول بتقديم العقل على النقل فأنسب ما يطلب منه هو: “أن يضرب بأنامِلِه جُمجُمته ليسمْع قرقعة الخواء”
والحمد لله رب العالمين.
بقلم/ زياد بن عبد اللطيف الفوزان
بعض المواضع يصح فيها النقل والبعض الآخر للعقل
سلمت يداك كاتبنا العزيز
سبحان خالق كل شيء
تبارك الله
امتازت المقالة بسهولتها وبساطتها، وبأنّها تورد مختصر
الموضوع المطروح دون تفاصيل أو تعقيدات كان يحتاج لمزيد من الشرح
لمست التماسك بين الفقرات والتدرج بها من فقرة إلى أخرى؛ لإيصال الفكرة إلى القارئ
لم افهم الفكرة جيدا
تسلسل عرض الفقرات رائع
لغة المقال مكتوبة بشكل واضح بحيث لا يحصل لبس في الفهم عند القارئ.
نجح الكاتب في توصيل الفكرة من خلال وضوح العبارات وسهولة التراكيب.
راعى الكاتب ارتباط الأفكار في المقال بشكل وثيق، ولكن كنت أتمنى مزيدًا من التفصيل.
استهلال رائع من كاتب مثقف
أسلوب ولغة المقال مناسبين لعرض الفكرة
لغة العقل تنفع في الأمور التي لم يرد فيها نص
يعطيك العافية كاتبنا المتميز
نجح الكاتب في التعبير عن وجهة نظره دون مبالغة.
ابتعد الكاتب عن التكرار في توصيل الأفكار.
وظف الحجج والأدلّة القوية في الإقناع.
استخدم البراهين العقلية والتسلسل المنطقي للأفكار في كل الفقرات.
أسلوب يمتلئ بالصور الفنية، دون تكرار أو مبالغة.
أسلوب الكاتب سهل واضح يفهمه كل قارئ.
لطالما أردت معرفة مواضع النقل والعقل
كلامك مضبوط جدا
طريقة شرح الفكرة موفقة جدا
كانت بداية موفقة ومقدمة شائقة للغاية.
جذبني أسلوب المقال من البداية إلى النهاية
مضبوط إعمال العقل لايكون لا في مواضع معينة
كنت بحاجة لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول الموضوع
صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم
لابد أن نبدأ بالنقل اولا ثم يليه العقل
سعدت بمقالك تديتناول فكرة ممتاز
هذه الفكرة توقع الكثيرين في لغط كبير
المقال يناقش افكار هامة جدا
نحتاج للكثير من المقالات التي تسهم في تنقيح الفكر
لايكون العقل دائما على صواب
أرى ان إعمال العقل ليس رخصة للجميع
مقدمة المقال تمهيد رائع جدا
اتفق معك في الرأي
أمور الدين لا تترك للتفكير إذا ورد فيها نص
لافض فوك كاتب مميز
حفظك الله يا أستاذنا
بارك الله في عمرك
لافض فوك كاتب مميز
وفقك الله لكل خير وسدد خطاك
قال الله تعالى: (قد جعل الله لكل شيءٍ قدْرا) آية ملهمة جدا
آية عظيمة ولها معان كثيرة
جهد مشكور وفقك الله لكل خير
محتاج لمقال آخر يوضح الفكرة أكثر
جهد مشكور كاتبنا المميز