تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

صفات الأفذاذ

يقول تعالى في الآية الأخيرة من سورة الفتح (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) (29).

يخبر تعالى عن محمد صلوات الله عليه، أنه رسوله حقًّا بلا شك ولا ريب، وهو وصف مشتمل على كل وصف جميل، ثم ثنى بالثناء على أصحابه فقال: (والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم)، كما قال تعالى: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين) [المائدة 54]. وهذه صفة المؤمنين أن يكون أحدهم شديدًا عنيفًا على الكفار، رحيما بارًّا بالأخيار، غضوبًا عبوسًا في وجه الكافر، ضحوكًا بشوشًا في وجه أخيه المؤمن. قال النبي -صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”.

تراهم ركَّعًا سجَّدًا لا يفرطون في فرض ولا نافلة، وتظهر على وجوههم آثار ذلك التعبد من أثر السجود، فمن كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار، وقيل سيماهم أي أثر السمت الحسن والوضاءة والخشوع.
وقيل إن للحسنة نورا في القلب، وضياء في الوجه، وسعة في الرزق، ومحبة في قلوب الناس، وقيل أنه أثر يظهر عليهم يوم القيامة.

وقال أمير المؤمنين عثمان: ما أسر أحد سريرة إلا أبداها الله على صفحات وجهه وفلتات لسانه.
والغرض أن الشيء الكامن في النفس يظهر على صفحات الوجه، فالمؤمن إذا كانت سريرته صحيحة مع الله أصلح الله ظاهره للناس. كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه قال: من أصلح سريرته أصلح الله علانيته.

وعن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة، لخرج عمله للناس كائنًا ما كان”.

فالصحابة -رضي الله عنهم- خلصت نياتهم وحسنت أعمالهم، فكل من نظر إليهم أعجبوه في سمتهم وهديهم.
وقال مالك، رحمه الله: بلغني أن النصارى كانوا إذا رأوا الصحابة الذين فتحوا الشام يقولون: “والله لهؤلاء خير من الحواريين فيما بلغنا”.
وقد نوه الله بذكرهم في الكتب المنزلة والأخبار المتداولة؛ ولهذا قال ها هنا: (ذلك مثلهم في التوراة)، ثم قال: (ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه)، فكذلك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، آزروه وأيدوه ونصروه، فهم معه كالشطء مع الزرع؛
وقد وعدهم الله بعظيم الأجر والمغفرة والمثوبة.

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه”.

ويستفاد من هذا البيان مايلي:

– وجوب محبة الصحابة وتوقيرهم وتعظيمهم؛ فهم من حملوا على أعناقهم ماتنوء به جبال ليقدموا لنا هذا الدين في محارة من ذهب؛ فلا يجوز كره أحدهم، ولا سبّه، ولا التعدي عليه، فكلهم عند الله لهم فضل عظيم.

– وصف أحبتنا من الصحابة في التوراة والإنجيل تكريمًا لهم، فهم تارة هؤلاء المضيئة وجوههم بحسن السمت أو الزرع الذي تنبت جوانبه في حقلة أي نباته.

– الأثر الجميل في الدنيا والآخرة، للتدين والإيمان، عامل إيجابي جميل لنقلد الصحابة لنصيب بعض فضلهم.

– الجميل في الأمر والمحفز.. أن تعلم بأن داخلك لو كان خيرًا لانعكس على هالتك ولظهر للناس منك ما هو في جعبتك، كم هي بديعة هذه الحقيقة، فمكنون الخير يطفو على وجه صاحبه، فيبدو سمحًا لطيفًا، والمكنون البشع يظهر على وجه صاحبه فيبدو قاتمًا غير محبوب وإن كان جميلًا، وربما هذا يفسر محبتنا لبعض الوجوه وكونها قريبة من القلب وغيرها ليس كذلك.

– صدر الإسلام، كانوا هم الصفوة وسيظلون؛ نحبهم ونرجو صحبة رسول الله وصحبتهم في الفردوس، وذلك هو الأمل بفضل الكريم.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هكذا يرد المخذولون؟

الكثيرون يتساءلون الآن.. كيف يستمر المخذولون في حياتهم؟ حتمًا سيشربون ما تبقى من كأس خيباتهم، ...

عائض الأحمد

إعلام الفزعة

فزعة، وتعني بالمصطلح العامي الدارج “أعن أخاك ظالمًا أو مظلومًا” بمعنى رده إلى الصواب وليس ...

التعليم الأهلي، العالمي.. بياض البيض

لا تحزن كثيرًا يا صغيري.. فما هناك غير جعجعة. ارتبط في ذهن أبناء الطبقة الدنيا، ...

شهريار.. الحلقة (17)

وتستمر حكاية شهريار في حلقاتها.. فكانت  هذه الحلقات حسب روابطها        وأنا عائدٌ ...

حال بعد حال

في الآية 16 من  سورة الانشقاق يقول تعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ) فلا أقسم، أي: فأقسم، ...

Switch to mobile version