تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

مخرجات وتبعات الحروب

الفقراء هم حطبُ كلّ حربٍ، مقدّسة كانت أم مدنَّسة. الكلّ يزجّ بهم في أتون مصالحه التي يلوّنها لهم كي يرونها مناسبة لتضحياتهم. والمشكلة أنّهم جاهزون لرمي كلّ ما يملكونه -على ندرته- في تلك النّار التي لا تشبع. ربّما لأنّهم خفيفو الوزن تحملهم رياح العصبيات والعواطف لمسافات أبعد، أو ربّما لفقرهم هم متّهمون دائمًا بقلّة الولاء، كونهم لا يبذلون الكثير المال في أوجه التملّق والتزلّف والرّياء، وعليهم أن يبرهنوا بدمائهم على استحقاقهم للاحترام والعيش الكريم في بيئاتٍ ليست تكترث بهم إلا حين يموتون لأجل هدفٍ لا يتقاطع مع أيّ من تطلعاتهم.

الفقراء هم قمح الأرض الذي كثرت مناجله، الملح الذي تحتاجه مطابخ المتخمين بكثرة، مع أنّ أكلهم صحّي قليل الملح، إلا أنّهم يكثرون الطّبخ، يأكلون القليل ويرمون الباقي في سلال المهملات. مع الأسف لا أحد يسألك فيما إذا كنت ترغب أن تكون ملحًا، هم يذيبونك في طعامهم وحسب.

بهذه المقدمة الحزينة استهليّت مجموعتي القصصية الرابعة (الفقراء وحدهم يموتون)، مجموعة قصصية صادقة صادمة ربّما لا تعجب أحدًا، لأنها ليست مفصّلة على قياس أحد، هي تروي أحداثًا حقيقيّة وحسب، وهل يُزعج الإنسان أكثر من الحقيقة؟!.

لا أشدّ إيلامًا على المرء من أن تكون صاحب قلم حر في بلاد تقدّس سياسة المحي! أكتب للجميع: لليسار، لليمين، وللوسط بشقيّه، وأتلقى اللوم من الجميع. أريد نافذة حريّة، أريد أن لا أشق أوراقًا كتبتها، أريد أن أحلم من دون أن أكون مضطرًا أن أروي مجريات حلمي للجهات المختصّة وغير المختصّة، أريد أن أترك بصمة لا يستغلها أحد في موقع جريمته، تركت لكم كل شيء، فاتركوا لي أفكاري.

المستشار والأديب/ د. عادل أحمد شريفي

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم الأهلي، العالمي.. بياض البيض

لا تحزن كثيرًا يا صغيري.. فما هناك غير جعجعة. ارتبط في ذهن أبناء الطبقة الدنيا، ...

شهريار.. الحلقة (17)

وتستمر حكاية شهريار في حلقاتها.. فكانت  هذه الحلقات حسب روابطها        وأنا عائدٌ ...

حال بعد حال

في الآية 16 من  سورة الانشقاق يقول تعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ) فلا أقسم، أي: فأقسم، ...

فكأنما أحيا الناس جميعًا

عندما انقض فيروس كورونا على العالم في غفلة في أواخر العام الماضي ومطلع العام الحالي، ...

الغذاء والصدفية

الصدفية مرض يعتبر من الأمراض المزمنة والمنتشرة في العالم، ويظهر على شكل بقع حمراء سميكة ...

Switch to mobile version