تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

ثقافة الاختلاف

في زاوية تديرها الأيام، تعبث الاستفهامات بثقوب الدهشة، وكأن كل منا يخلق السؤال ليتأرجح على حواف التوقع، وانسيابات الترقب الذي قد يحمل أو قد لا يحمل النتيجة الصحيحة للإجابة.

وييقى الوعي هو سيّد المجلس الفكري، ولا تكتمل بنود الوعي والرقي حتى نؤمن إيمانًا راسخًا بكافة الثقافات التي يفرضها علينا المسار المجتمعي وثقافة الاختلاف، وهي إحدى تلك الثقافات التي يجب أن تعشوشب في الطرف الآخر من الفكر المحاور؛ لأننا في الحقيقة لا نتشابه والفطرة الإنسانية هي كذلك.

من حق القارئ أن يختلف مع الفكر الآخر، والأب مع ابنه، والأم وابنتها، والطالب ومعلمه، والمسلم والطرف الآخر الذي يقرع طاولة الحوار، لا سيما وأن الإسلام يدعو للحوار والرقي والفكر والتعامل الإنساني النبيل.

حتى إشارة المرور التي توقفنا جميعًا، أمامها تنادي بتلك السياسة.

إذًا.. الاختلاف في شتى الجهات وبين جميع المستوياتِ والأفكار والأزمان والأعمار، ويبقى التقبل هو سيّد الموقف. ونؤمن حقيقة بأحقية البشر في الاختلاف لأن له الرأي الخاص الذي يندلع من وجهة نظره الخاصة، وله كما لي، كما لك حق التعبير والتصور في إبداء الرأي لأنها طبيعتنا البشرية التي فرضها الله تعالى في حب البحث والاستقصاء والتطوير والاتجاه الذاتي، دون التقليد الأعمى الذي يدفن الفكر الإنساني، فلو اختلاف الأذواق لبارت السلع، كرؤيتنا اصطفاف الملابس المتنوعة عند الخياطين تروق لبعضنا وبعضنا قد لا تروق له، فهي ثقافة الاختلاف ليس إلا.

وحين نختلف يجب أن ننجح في الاختيار الصحيح لإبداء الرأي المختلف في الوقت، والظرف، والمكان، حتى تزهر تلك الثقافة وتأخذ مجراها في وادٍ ذي زرع.

وحتى لا نصطدم بالعشوائية والفوضوية وكثرة اللثغات الغوغائية، يحب أن توضع ضوابط وآليات حتى تتسع دائرة التقبل والاتساع.

بقلم/ عنبر المطيري

74 تعليق

  1. زياد الزايدي

    كلام واقعي يلامس جوهر الرأي وحرية الفكر المسؤول وإيجابية الاختلاف ونبذ الخلاف والاقصاء للحصول على الإبداع ومكوناتة والاهتداء لسبيل الرقي والتطور الذاتي اولآ والمجتمع محصلة
    لك مني كل الامتنان والتقدير والاحترام 🌹 🌹 🌹 🌹 🌹 🌹

  2. مقال نخبوي يحكي حقيقة الاختلاف وجمالياته ومدى استيعابنا للآخر

    بارك الله فيكـِ أستاذة عنبـر ..

    🌹🌹

  3. قاسم بن محمد النعمي

    أبدعت الكاتبة في مقالها الرائع عن إختلاف الثقافات في تقبل الراي والرأي الآخر فاختلاف الرأي لا يفسد للود قضية كما قال المثل
    ومن الحرية الشخصية للفرد حريته في التعبير عن رأيه في اي موضوع يطرح عليه للحوار أو للنقاش دون أن يؤثر عليه مؤثر يلزمه للميل لراي دون غيره والا اصبح الفرد امعة وتابع لغيره دون تفكير اشكر الكاتبة المبدعة فيما سطرته من فكر ابداعي في ثقافة الاختلاف وتقبل الرأي والرأي الآخر
    شكري وتقديري

  4. خلف سرحان القرشي أبو سعد من الطائف بالسعودية

    كلام منطقي وطرح جميل ولغة فاتنة. كل الشكر الكاتبة.

  5. محمدجابرالمدخلي

    جمال الحروف يأسرك حينما يكون الإبداع باختلاف ثقافات العصر ممزوجا بقلم الكاتبة المميزة عنبر المطيري

  6. سميرة الزهراني

    جمال المبنى والمعنى اجتمعا هنا.. موفقة ♥️❤️

  7. ضاوي القاسمي

    تشبيه رائع في مقدمة المقال

  8. صابر المعلمي

    مقال جد رائع

  9. قماشة النجار

    نجح الكاتب في التعبير عن وجهة نظره دون مبالغة.

  10. فائزة باوزير

    ابتعد الكاتب عن التكرار في توصيل الأفكار

  11. غالية الشريف

    وظف الحجج والأدلّة القوية في الإقناع.

  12. عياف المنيفي

    استخدم البراهين العقلية والتسلسل المنطقي للأفكار في كل الفقرات.

  13. أسلوبه يمتلئ بالصور الفنية، دون تكرار أو مبالغة.

  14. صابر المعلمي

    أسلوبه سهل واضح يفهمه كل قارئ.

  15. كانت بداية موفقة ومقدمة شائقة للغاية.

  16. جذبني أسلوب المقال من البداية إلى النهاية

  17. راعى الكاتب ارتباط الأفكار في المقال بشكل وثيق، ولكن كنت أتمنى مزيدًا من التفصيل.

  18. كاميليا الشوادري

    نجح الكاتب في توصيل الفكرة من خلال وضوح العبارات وسهولة التراكيب.

  19. يعطيك الف عافية

  20. توفيق العزيزي

    جهد مشكور

  21. دعدد الليحاني

    لغة مكتوبة بشكل واضح بحيث لا يحصل لبس في الفهم عند القارئ

  22. ظهير بن جناب

    لمست التماسك بين الفقرات والتدرج بها من فقرة إلى أخرى؛ لإيصال الفكرة إلى القارئ.

  23. المقال معبر بكل معنى الكلمة عن حرية الرأي والتعبير

  24. ذاكر الله داووم

    مقال جد رائع

  25. شاهر القحطاني

    الموضوع المطروح دون تفاصيل أو تعقيدات

  26. سلمان الحامد

    الوعي هو سيّد المجلس الفكري بالفعل

  27. يعطيك الف عافية

  28. لابد أن نحترم كل الثقافات المختلفة التي نعيش معها

  29. ضرار بن عدوان

    آراء تتسم بالمصداقية بعيدا عن أي قيود

  30. صادق عبد الله

    يتسم المقال بالسهولة واليسر

  31. بارك الله فيك

  32. تقبل الآراء يبني جسرا من الود

  33. عاطف ابو غزالة

    وحين نختلف يجب أن ننجح في الاختيار الصحيح لإبداء الرأي المختلف في الوقت، والظرف، والمكان، حتى تزهر تلك الثقافة وتأخذ مجراها في وادٍ ذي زرع. كلام علمي مدروس

  34. بارك الله فيك يا استاذنا

  35. أتفق معك في كل كلمة

  36. وفق الكاتب في التعبير عن رأيه

  37. أختلاف الرأي لايفسد للود قضية

  38. لابد أن نضع ضوابط لاي حوار

  39. لابد من مراعاة الضوابط اللازمة حتى لايتجه الحوار نحو العشوائية

  40. يعطيك الف عافية

  41. مقال يناقش ثقافة قلما تجدها

  42. ظفار العماني

    لافض فوك مقال ممتاز

  43. هذا ما يحفظ لكل مواطن حقه في التعبير عن رأيه

  44. الأفكار سلسه في متن المقال

  45. جهد مشكور يا استاذنا

  46. سعيد العسيري

    عمل موفق

  47. بارك الله في عمرك

  48. ضرغام ابن فهد

    مقال يدرس في الجامعات

  49. ولابد من الالتقاء مع الآخرين في الأفكار المشتركة

  50. فاطمة الزهراء

    المقال يناقش قضية تستحق النقاش

  51. غنوان مميز

  52. جواهر الشمري

    لا اعلم ماذا اسمي هذا ابداع ام اخلاص ام ثقافه ام تحدي

  53. جميلة العنزي

    اذهلتني ابدعاتك المتناثره في ارجاء المنتدى

  54. اتمنى لك المزيد من التالق والتميز

  55. ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة

  56. اماني الخياط

    إنـجاز أكثر رائــــــع

  57. تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع

  58. اجود عبد الغني

    بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..

  59. جميل جدا فعلا

  60. دائما تقدم لنا موضوعات مهمه

  61. محمد ابراهيم

    بالتوفيق باذن الله

  62. غالية الشريف

    شيء عظيم وروعه

  63. كلثوم باهيري

    لابد انا نسمع الآخرين ثقافة الاختلاف

  64. جميله العربي

    ما اجمل واروع هذا

  65. عبد الله محمد

    بارك الله فيها وراعها

  66. فكر راقي ومميز جدا

  67. دائما فنانه عظيمة كمان

  68. غزيل السبيعي

    عنوان مثير لاهتمام

  69. احسنتي ماشاء الله

  70. بارك الله فيكي وحفظيك

  71. يبقي الوعي هو سيد الموقف

  72. عظيم ورايع مقال اكثر من ممتاز

  73. نورهان الخولي

    موفق جدا في هذا المقال ممتاز

  74. باهر العتيق

    من نجاح الي نجاح

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لِنتَ لهم

يقول تعالى في كتابه العزيز في الآية ١٢٨ من سورة التوبة واصفًا رسوله المختار ﴿لَقَدۡ ...

المدينة الفاضلة

لكل زمان دولة ورجال، أسماء خلدتها المشاهد الزمنية، ولا سيما تلك التي ظلت قابعة بذاكرتنا ...

تولنا يا الله

يقول تعالى في سورة محمد، الآية ١١: ﴿ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين ...

العولمة والنظام الدولي في ظل كورونا

من المتعارف عليه دوليًّا، أن العولمة تهدف إلى اتحاد الدول والأنظمة الدولية في مواجهة التحديات ...

مشهد يذكرني بيوم القيامة

عندما يُقدّر رب الأرباب ويأمر الموت أن يخطف عزيزًا وغاليًا من أهله، يُهرع الناس إلى ...

Switch to mobile version