تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

التعاون والأصالة.. صفحات مضيئة من محافظة القنفذة

غادة الجنوب، أو محافظة القنفذة.. وجهة سياحية فريدة تجمع بين طبيعة السهل والجبل، وتقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر، من أقدم محافظات المملكة العربية السعودية، ويعود تاريخ إنشائها إلى بداية القرن الثامن الهجري، وتحديدًا إلى عام 709هـ في فترة حكم الخليفة العباسي سليمان المستكفي بالله.

هتون / عبد الله الزهراني

وتعدّ مدينة القنفذة مركز المحافظة الإداري، وتقع في الجنوب الغربي من إمارة مكة المكرمة، وبها جميع الدوائر الحكومية، وهي المركز التجاري للقرى المجاورة، وتشمل المحافظة تسع مراكز أخرى.

كانت مدينة القنفذة قديمًا، من الطرق التجارية التي تمر بها قوافل التجارة من اليمن إلى الشام، كما يعد ميناء القنفذة من الموانئ الهامة في البحر الأحمر، يقوم باستقبال العديد من السفن التجارية الكبيرة وتصدير منتجات البلاد إلى الخارج.

ولكون القنفذة في الطريق التجاري من الشام إلى اليمن، فكانت مسرحًا لإقامة السوق وعرض المنتجات.

كما امتهن أهلها كمعظم أهالي الساحل الزراعة، وكانوا يعتمدون في طعامهم على ما تنتجه أرضهم من مواد غذائية، وما تُدره حيواناتهم من حليب وألبان وأجبان. فزرعوا من المحاصيل الحبوب والبقول، وكانت النساء تقمن بمساعدة أزواجهن في أعمال الزراعة والتذرية، فيستخدمون الأساليب الزراعية التقليدية القديمة، كالمحراث اليدوي الخشبي عند الحراثة، والمنجل عند الحصاد، ولوح الدراس عند درس (هرس) سنابل القمح لاستخراج الحبوب منها.

أما أعمال التذرية لفصل الحبوب، فكانت تجري بطريقة بدائية باستغلال هبوب الرياح، ويختار الفلاح اليوم أو ساعات اليوم التي تهبّ فيها الرياح اللطيفة، وتكون رياحًا غربية أو شمالية شرقية، فيقف في طرف الكومة من الجهة الجنوبية، ويقوم بعملية التذرية لفصل القمح عن القش الناعم – التبن باستخدام مذراة خشبية خفيفة الوزن، مصنوعة خصيصًا لهذا الغرض.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ذكرى وفاة الشيخ الشعراوي.. إمام الدعاة الحاضر الغائب

الشيخ الشعراوي (1911 م – 1998م).. عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق، يعد من أشهر ...

مسجد قرية ” ذي عين” بالباحة يستعصي على التضاريس ويرسم التاريخ

في القرية التراثية “ذي عين” بالباحة، يقف المسجد المبني من الحجارة شامخًا بمئذنته وطابقيه الاثنين، ...

أعجوبة ذي عين.. سيمفونية بلا جوقة ومياه لا تنضب

عندما يمنحك الصوت القادم من بعيد، هدوءًا وسكينة، كلما اقتربت منه ازددت شعورًا بالأمان، يرافقه ...

الزعيم عادل إمام.. مدرسة تستحق الدراسة والتدريس في الجامعات

عادل إمام.. ممثل مصري يعتبر أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، واشتهرت أدواره وأعماله ...

السياحة الداخلية بعد جائحة كورونا

في الوقت الذي فرضت به دول العالم الحجر المنزلي على مواطنيها بسبب تفشي جائحة كورونا، ...

Switch to mobile version