تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

كتاب حوار مع رجل الكهف تأليف تأليف : دافيد بارساميان

الكتاب عبارة عن حوار عن الثقافة و بنية المثقف مقدم في أسلوب حواري مبسط … وهو من  نوعية الكتب التي عندما تقرأها تترك فيك أثرا ولا تعود نفس الشخص. افكار الكتاب ليست جديده بالكامل فهو يتحدث عن ما ينبغي أن يكون عليه الإنسان الواعي ( المثقف) نضعها بين قوسين لان تعريفها حسب الكاتب ليس قريبا من الصوره النمطية السائده عن فكرة المثقف في مجتمعنا العربي.

قراءة  / هتون الشمري

ونجد أن الكتاب  ملئ بالمعلومات وخلاصه أفكار الكثير من كبار الفلاسفة والمفكرين والمثقفين ولن تشعر بالملل على الرغم من عمق أفكاره.

نقاط هامة حول الكتاب:

  • الكاتب ركز كثيرا على سهوله تلقي أفكاره باستخدام أسلوب حواري شيق ومن خلال توضيح أفكاره باقتباسات من كتاب وفلاسفه وعلماء لهم بصمتهم في مجلاتهم.
  • يتكلم الكتاب عن السلطات الي تؤثر على الفرد في المجتمع حيث يتم توجيهه ليكون كما يراد له أن يكون، وما يجب عليه فعله ليتخلص من هذه القيود. الى أن يصل في النهاية لماهيه المثقف الي يجب أن يكون عليها. 
  • تناول أن المثقف يجب أن يكون مرتبط بمشاكل بيئته وأن يعمل على حلها ولا يترفع وينعزل بنفسه ، بالرغم من ان اثار أعماله قد لا تظهر الا بعد رحيله.

مرئباتي الشخصية :

  •  أهم  ما أراه جديراً بالثناء على الكاتب تقديمه للمثقف الناشئ خريطة الطريق الثقافي والتوعوي الذي حرمتنا منها أنظمة التعليم في مجتمعاتنا المتحدثة باللغة العربية وعلى الأخص المدارس ، كما وأثني على الكاتب في اختياره لأسلوب التبسيط والاختصار كما أشار في نقده الذاتي للمحاورة .
  •  أن كل شخص يجب أن يحاول الوصول إلى هذه المرحلة قدر المستطاع لكي يكون واعي بما يحدث له من برمجه من قبل السلطات الثلاث ( الاقتصادية، والدينية، والسياسية ) حيث يشرح الكاتب تأثير كل منها.
  • اعتقد ان الكاتب حقق 40٪ من هدفه فور انتهاء القارئ من الكتاب والباقي سيتحقق بواسطة الخريطة التي وضعها بين يدي القارى لاتمام المهمة وهذا ال(60٪) يمثل نواة هدف الكاتب، والذي سخر جل وقته لتحقيق هذا الشي.
    في النهاية لن اقول غير : شكرا من القلب يا رجل الكهف
لقراءة أو تحميل الكتاب باللغة العربية

 

لقراءة أو تحميل الكتاب باللغة الإنجليزية

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تلاوات خاشعة مختارة ج6

تلاوات خاشعة للشيخ سلمان العتيبي

رواية أنا قبل كل شيء تعايش الأعمى الحقيقي

رواية أنا قبل كل شيء  للمؤلفة الجوهرة الرمال من الروايات الخليجية القليلة المحفزة والايجابية .. ...

السوشيال ميديا تشيد بالباحث الأمني الأستاذ الدكتور/ محمد كابلو

في الآونة الأخيرة أشادت بعض المواقع الصحفية والعالمية بقصة شاب مصري يدعى “محمد كابلو”، تم ...

الفنانة سارة حسن: مع هيفاء حسين، سعدت وتعلمت الكثير.. بينما مع دنيا بطمه طالتني الشائعات

واحدة من الفنانات القلائل اللاتي برزن في السنوات الأخيرة في الدراما الخليجية، لديها قدرة ملفتة ...

الفنانة نضال إيبورك تطلق أغنيتها الجديدة “عالم صغير” من كندا

الفنانة المغربية الصاعدة نضال إيبورك والمقيمة بالديار الكندية ، أطلقت أغنيتها الجديدة (عالم صغير) من ...

Switch to mobile version