الأدب والثقافةفن و ثقافة

١٤ دورة تدريبية جديدة بفنون الأحساء في الفترة المقبلة

أكملت جمعية الثقافة والفنون بالأحساء جميع الاستعدادات لإطلاق برامج الثقافة والفنون، وهو مسار من ضمن المسارات التي تقدمها مؤسسة عبد المنعم الراشد الإنسانية بالتعاون مع غرفة الأحساء، بتقديم البرامج التدريبية المجانية المختلفة عن بُعد، وإكساب المتدربين المهارات الفنية في مختلف التخصصات الثقافية والمسرحية والتشكيلية والموسيقية والسينمائية والفنون التراثية والتصوير الضوئي، يحصل من خلالها المتدرب على شهادات حضور الدورة، وبداية انطلاقها اليوم ٢٢ يونيو ٢٠٢٠م.

الأحساء / عبد اللطيف المحيسن

ووجه مدير الجمعية علي الغوينم، شكره وتقديره لجميع القائمين على هذا البرنامج الثري، الذي تقدم فيه مجموعة من المؤسسات بالإضافة إلى الجمعية برامج ودورات تدريبية مختلفة لمدة ٩٠ يومًا، خلال مبادرة “نواجه كورونا من خلال التنمية”.
كما وجه شكره وتقديره لمشرفي لجان الجمعية على جهودهم وإخلاصهم في عملهم، ولجميع المشاركين في الدورات المقدمة من مدربين ومدربات ومستفيدين.

وتنظم الجمعية دورة “التقنيات المسرحية” يقدمها الدكتور فهد المذن عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، يتعلم المشارك فيها المبادىء والأساسيات لإنشاء عمل مسرحي متكامل من الفكرة وحتى العرض، ودورة “التمثيل والإخراج المسرحي” للدكتور عبد الله العابر رئيس قسم التمثيل والإخراج المسرحي بالمعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت، ويتعلم المشارك بالدورة التمثيل المسرحي وقواعد الإخراج المسرحي.

وفي الجانب الثقافي، تقدم دورة “علم العروض” للشاعر حسن الربيح ويتعلم المشارك بحور الشعر وطريقة كتابة المقفى والموزون، ودورة “الابداع والاتصال” للشاعر عبد الله الملا، ويتعلم المشارك مبادىء الاتصال بتطبيقات أدبية. أما في مجال الفنون التشكيلية فدورة “الرسم التأثيري بالإكريليك والزيتي” للفنانة صابرين الماجد، ويتلقى المشارك مبادىء وأساسيات وطرق استخدام الإكريليك في المدرسة التأثيرية، ودورة “الرسم بالحروف والكلمات” للفنان حسين الخضيري، ويتعلم المشارك مبادىء وأساسيات الرسم باستخدام الحروف والكلمات العربية.

وتقام دورة “تصوير المنتجات” للمصور عبد الله الأحمد، في مجال التصوير الضوئي، ويتلقى المشارك القواعد الأساسية لتصوير المنتجات التجارية ونصائح وإرشادات للتعامل التجاري، ودورة “التصوير الفني بالجوال” للمصور ناصر الناصر، ويتعلم المشارك نصائح وإرشادات للتصوير الاحترافي بالجوال، وأبرز برامج المعالجة وتعديل الألوان.

أما فِي مجال التراث والفنون الشعبية، فيقدم دورة “أداء العرضة السعودية” الفنان عيسى الرشيد، ويتلقى المشارك كيفية أداء العرضة في المجاميع ومسكة السيف، ودورة “صناعة الخزف” للفنان مؤيد الزيد، ويتعرف المشارك على أساسيات التعامل مع مواد صناعة الخزف وتشكيله وحفظه. وفِي الموسيقى تقدم دورة “التوزيع الموسيقي” للفنان إبراهيم الورثان، ويتعلم المشارك أساسيات ومبادىء التوزيع الموسيقي، ودورة “اختيار المؤثرات الموسيقية في الأعمال الفنية” للفنان محمد الحمد، ويتعلم المشارك طريقة اختيار وصناعة المؤثرات الموسيقية لاستخدامها في الأعمال الفنية.

كما تقدم دورة “الإخراج الابداعي” في السينما، للفنانة آمنة بوخمسين والفنان حسن الضبعان، ويتعرف المشارك من خلالها على عناصر الإخراج الفني، واختيار الخامات وأفكار وطرق عمل الخدع السينمائية، ودورة “معالجة الصوت في السينما” للمدرب المهندس عدنان المنسف، ويتعرف المشارك على الأدوات والبرامج الأساسية في التقاط الصوت للأفلام ومعالجتها بالكمبيوتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88