البيت والأسرة

دراسة: إعلام وزارة الصحة أسهم في تعريف المجتمع السعودي بـ”كورونا” بنسبة 98.2%

كشفت دراسة أن الممارسات الاتصالية والإعلامية لوزارة الصحة السعودية في إدارة أزمة كورونا وبناء الوعي الصحي لدى المجتمع السعودي، ناجحة جدًّا وكانت في مستوى الحدث، وأدت دورًا كبيرًا ومهمًا في بناء الفرد السعودي وتكوينه المعرفي والوجداني والسلوكي عن فيروس كورونا بشكل كبير.

وأوضحت الدراسة التي أعدها الأستاذ الدكتور عبد الملك بن عبد العزيز الشلهوب، أن 58.6% من أفراد المجتمع يعتبرون أن المعلومات التي وفرتها وزارة الصحة عن فيروس كورونا تعتبر دقيقة بشكل كبير، وأن 72.7% منهم يثقون بدرجة عالية في هذه المعلومات.

وأكدت الدراسة أن 98.2% من أفراد المجتمع يرون أن الدور الإعلامي لوزارة الصحة، أسهم في تعريف أفراد المجتمع السعودي بفيروس كورونا، وأن حوالي 93.2% منهم يرون الرسائل الإعلامية التي قدمتها وزارة الصحة، أسهمت في توعية أفراد المجتمع بأهمية اتباع الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الفيروس، وأهمية إجراء الفحوصات في حال الشعور بالأعراض، والتعريف بأعراض المرض، كما أسهمت في التوعية باتباع البرنامج الخاص بالحجر المنزلي، وقدمت معلومات شاملة حول كل المستجدات عن الفيروس، بغلإضافة إلى معلومات عن أسباب وطرق انتقال الفيروس، وقدمت معلومات صحية لتصحيح التصورات الخاطئة عن الفيروس.

وأضافت الدراسة أن الرسائل الإعلامية تضمنت حقائق مدعمة بالأرقام والإحصائيات عن الفيروس، وأسهمت في التصدي للشائعات والمعلومات المغلوطة عن الفيروس، وأسهمت في توعية أفراد المجتمع بالإقلاع عن العادات الاجتماعية السيئة المسببة للفيروس، والتوعية بمضاعفات الفيروس، إضافة إلى التوعية بالتدابير التي يجب تجنبها مثل: التدخين، وتعاطي العلاجات العشبية التقليدية، واستخدام كمامات متعددة، والتطبيب الذاتي مثل تعاطي المضادات الحيوية، وقدمت معلومات حديثة ومفصلة عن فيروس كورونا.

وأكدت الدراسة بعنوان “ممارسات الاتصال الفعال في إدارة أزمة جائحة كورونا وبناء الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع السعودي”، أن 94.6% من أفراد المجتمع يرون أن الرسائل الإعلامية التي قدمتها وزارة الصحة في التوعية بفيروس كورونا، أسهمت في توعيتهم بأهمية اتباع الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الفيروس، فيما يرى 94.2% منهم أن هذه الرسائل أسهمت في توعيتهم بأهمية إجراء الفحوصات في حال الشعور بالأعراض.

وكشفت أن 73.4% من أفراد المجتمع استفادوا بدرجة كبيرة جدًّا من المعلومات التي وفرتها وزارة الصحة في التوعية بفيروس كورونا، وأن 74% منهم راضون تمامًا عن الممارسات الاتصالية والإعلامية لوزارة الصحة في التوعية بفيروس كورونا.

ولفتت أن موقع وزارة الصحة الإلكتروني تصدر قائمة المواقع الإلكترونية التي يعتمد عليها المجتمع السعودي في الحصول على المعلومات عن فيروس كورونا، وأن الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها أفراد المجتمع السعودي تركز في الحصول على الأخبار والمعلومات عن فيروس كورونا على الإنترنت، وأن أفراد المجتمع السعودي يعتمدون على تويتر في الحصول على الأخبار والمعلومات عن فيروس كورونا.

وأكدت الدراسة أن الأسرة والأطباء أكثر المصادر غير الإعلامية التي يعتمد عليها أفراد المجتمع السعودي في الحصول على المعلومات عن فيروس كورونا، وأن الإعلام السعودي تميز بنسبة 82% في التوعية بفيروس كورونا، وأن هناك فاعلية كبيرة جدًّا لاستخدام وزارة الصحة السعودية للمؤتمرات الصحفية للمتحدث الرسمي وحسابها في تويتر في توعية أفراد المجتمع السعودي بفيروس كورونا، وأيضًا فاعلية كبيرة لاستخدام وزارة الصحة السعودية للأنماط التكنولوجية في التوعية بالفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88