تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

بدايات سورة (المؤمنون)

يبدأ الله تعالى سورة المؤمنون بآيات تتحدث عن صفات المؤمنين.

يقول تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ «1» الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ «2» وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ «3» وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ «4»﴾.

سُمع عمر بن الخطاب يقول: كان إذا نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي، يسمع عند وجهه كدوي النحل فمكثنا ساعة، فاستقبل القبلة ورفع يديه، فقال: “اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تُهِنَّا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا، وارض عنا وأرضنا”، ثم قال صلى الله عليه وسلم: “لقد أنزلت علي عشر آيات، من أقامهن دخل الجنة”، ثم قرأ: (قد أفلح المؤمنون) حتى ختم العشر.

والمعنى قد فازوا وسعدوا وحصلوا على الفلاح، وهم المؤمنون المتصفون بهذه الأوصاف التالية في الآيات:

١- يُصَلون وهم خاشعون: أي خائفون ساكنون، والخشوع خشوع القلب.
وقال الحسن البصري: كان خشوعهم في قلوبهم، فغضوا بذلك أبصارهم، وخفضوا الجناح.
وقال محمد بن سيرين: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة، فلما نزلت هذه الآية: (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون)؛ خفضوا أبصارهم إلى موضع سجودهم.

والخاشع في الصلاة إنما يخشع بتفريغ قلبه وحشد حواسه و قلبه للصلاة والاتصال بالله تعالى؛ لذلك هي قرة عين لمن خشع.

٢- والذين هم عن اللغو معرضون: أي: عن الباطل، وهو يشمل الشرك والمعاصي وما لا فائدة فيه من الأقوال والأفعال.

٣- ويقدمون الزكاة ويفعلونها، وقيل أن الزكاة المقصودة هي زكاة الأموال، وقيل أنها زكاة النفس من الشرك والدنس.

٤- الذين حفظوا فروجهم من الحرام، فلا يقعون فيما نهاهم الله عنه من زنا أو لواط، ولا يقربون سوى أزواجهم التي أحلها الله لهم، وما ملكت أيمانهم من السراري، فمن ابتغى غير الأزواج والإماء (فأولئك هم العادون) أي: المعتدون.

٥- الراعون للأمانة إذا ائتمنوا لم يخونوا، بل يؤدونها إلى أهلها، وإذا عاهدوا أو عاقدوا أوفوا بذلك. لا كصفات المنافقين الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا ائتمن خان”.

٦- المواظبون على الصلاة في مواقيتها، كما قال ابن مسعود: سألت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله ، أي العمل أحب إلى الله؟ قال: “الصلاة على وقتها”، قلت: ثم أي؟ قال : “بر الوالدين”. قلت: ثم أي؟ قال: “الجهاد في سبيل الله”.

وقد افتتح الله ذكر هذه الصفات الحميدة بالصلاة، واختتمها بالصلاة، فدل على أفضليتها.

ولما وصفهم الله تعالى، بالقيام بهذه الصفات الحميدة والأفعال الرشيدة قال: ﴿أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون﴾.

وثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس، فإنه أعلى الجنة وأوسط الجنة، ومنه تفجر أنهار الجنة، وفوقه عرش الرحمن”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما منكم من أحد إلا وله منزلان: منزل في الجنة ومنزل في النار، فإن مات فدخل النار ورث أهل الجنة منزله، فذلك قوله: ( أولئك هم الوارثون ).
وبعد..
فهذه الصفات الجميلة والأفعال التي تكسبك صفة وعنوان المؤمن.

ويلاحظ أنها تتنقل بين إيمان وعبادة، وبين قيمة وخلق؛ فالمؤمن هو المصلي الخاشع، وهو المعرض عن اللغو، وهو الفاعل للزكاة، وهو مؤدي الأمانة وحافظ العفة؛ ليؤكد على أهمية الأخلاق وجعلها مقترنة بمصاف شعائر التعبد و الإيمان. والصلاة: تلك الأيقونة المتقدة التي لا تلبث أن تشتعل كفنار يضيء الدجى، فهي الملاذ حين تنقطع الملاجئ وتشح الحسنات.

نسأل الله جنة الفردوس وما قرب إليها.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعليم الأهلي، العالمي.. بياض البيض

لا تحزن كثيرًا يا صغيري.. فما هناك غير جعجعة. ارتبط في ذهن أبناء الطبقة الدنيا، ...

شهريار.. الحلقة (17)

وتستمر حكاية شهريار في حلقاتها.. فكانت  هذه الحلقات حسب روابطها        وأنا عائدٌ ...

حال بعد حال

في الآية 16 من  سورة الانشقاق يقول تعالى (فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ) فلا أقسم، أي: فأقسم، ...

فكأنما أحيا الناس جميعًا

عندما انقض فيروس كورونا على العالم في غفلة في أواخر العام الماضي ومطلع العام الحالي، ...

الغذاء والصدفية

الصدفية مرض يعتبر من الأمراض المزمنة والمنتشرة في العالم، ويظهر على شكل بقع حمراء سميكة ...

Switch to mobile version