سفر وسياحةسير و شخوص

قرية ذي العين بالباحة.. طبيعة أخاذة وتراث عابر للقرون

جمعت قرية ذي عين الأثرية بغربي الباحة، بين عراقة التاريخ وجمال الطبيعة. تحيطها بساتين خضراء تتغذى على عين لا تنضب مياهها طوال العام، أما بيوتها المبنية في شكل هرمي على جبل من الرخام الأبيض المرتفع عن سطح البحر بحوالي 1,985 مترًا، فتحفة معمارية أخرى من الحجارة الخالصة، لم تتدخل الآلات في بنائها وشيدها أهل القرية في القرن العاشر الهجري بأيديهم.

ولارتفاعها عن سطح البحر حوالي ألفي متر أثره على مناخها، فهي حارة غزيرة الأمطار صيفًا، أما شتاؤها فمعتدل ولا يخلُ من أمطار متوسطة، ما جعلها بيئة خصبة للزراعة، تتميز بزراعة الموز والكادي والنخل الباسق.

وتقع القرية عند منحدر طريق عقبة الملك فهد، الرابط بين الباحة والمخواة في تهامة، ويتجاوز عدد سكانها 370 ألف نسمة يقطنون ما تسمى “القرية الجديدة”، التي انتقل إليها أهالي القرية في الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي.

يتوسط القرية مسجد صغير شُكل من أحجار “المداميك”، وتتميز بيوتها بالنقوش والزخارف والكتابات التي تزينها، كما تتزين شرفات البيوت بأحجار المرو “الكوارتز” على شكل مثلثات متراصة، أما الأبواب والنوافذ فهي مزخرفة بأشكال هندسية عبارة عن مثلثات ومربعات ودوائر المنحوتة على دفتي الأبواب والنوافذ، كما أن بيوتها تترابط فيما بينها عبر ممرات داخل البيوت نفسها، ويستطيع الزائر أن يزور كل بيوت القرية دون أن يخرج من أي منها.

أما خارج القرية، فتوجد منطقة منبسطة مرصوفة بالحجارة تعرف بـ”العيينة”، وهي ساحة تجمع أهالي القرية لإقامة الحفلات الشعبية كالأفراح والأعياد، والفعاليات والمناسبات المختلفة، وترتبط بمنبع ماء من العين في الجبل. وعين الماء أسفل سفح الجبل لها مصبات، تشبه الشلالات، يسحرك فيها انسياب الماء وجريانه، كما أن الجبال العالية حول القرية التي تكسوها الخضرة، تحتضن أشجارًا ونخيلًا متنوعة، لتمتزج مع عراقة التاريخ وجمال الطبيعة الأخاذ.

كما تمتاز المناطق المحيطة بالقرية، بتنوع بيئي فريد، عُدّت مسكنًا لعدد من الكائنات الحية النادرة والطيور المهاجرة التي تتغذى على الغطاء النباتي، وتعد محمية طبيعية يسكنها النمر العربي، والضبع المخطط، والذئب العربي، والثعالب، والوشق، والوبر، والعديد من أنواع الطيور، مغطى بأشجار العرعر والعتم، والعديد من الشجيرات التي يصل عددها إلى أكثر من 400 نوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88