تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

قرية ذي العين بالباحة.. طبيعة أخاذة وتراث عابر للقرون

جمعت قرية ذي عين الأثرية بغربي الباحة، بين عراقة التاريخ وجمال الطبيعة. تحيطها بساتين خضراء تتغذى على عين لا تنضب مياهها طوال العام، أما بيوتها المبنية في شكل هرمي على جبل من الرخام الأبيض المرتفع عن سطح البحر بحوالي 1,985 مترًا، فتحفة معمارية أخرى من الحجارة الخالصة، لم تتدخل الآلات في بنائها وشيدها أهل القرية في القرن العاشر الهجري بأيديهم.

ولارتفاعها عن سطح البحر حوالي ألفي متر أثره على مناخها، فهي حارة غزيرة الأمطار صيفًا، أما شتاؤها فمعتدل ولا يخلُ من أمطار متوسطة، ما جعلها بيئة خصبة للزراعة، تتميز بزراعة الموز والكادي والنخل الباسق.

وتقع القرية عند منحدر طريق عقبة الملك فهد، الرابط بين الباحة والمخواة في تهامة، ويتجاوز عدد سكانها 370 ألف نسمة يقطنون ما تسمى “القرية الجديدة”، التي انتقل إليها أهالي القرية في الثمانينيات الميلادية من القرن الماضي.

يتوسط القرية مسجد صغير شُكل من أحجار “المداميك”، وتتميز بيوتها بالنقوش والزخارف والكتابات التي تزينها، كما تتزين شرفات البيوت بأحجار المرو “الكوارتز” على شكل مثلثات متراصة، أما الأبواب والنوافذ فهي مزخرفة بأشكال هندسية عبارة عن مثلثات ومربعات ودوائر المنحوتة على دفتي الأبواب والنوافذ، كما أن بيوتها تترابط فيما بينها عبر ممرات داخل البيوت نفسها، ويستطيع الزائر أن يزور كل بيوت القرية دون أن يخرج من أي منها.

أما خارج القرية، فتوجد منطقة منبسطة مرصوفة بالحجارة تعرف بـ”العيينة”، وهي ساحة تجمع أهالي القرية لإقامة الحفلات الشعبية كالأفراح والأعياد، والفعاليات والمناسبات المختلفة، وترتبط بمنبع ماء من العين في الجبل. وعين الماء أسفل سفح الجبل لها مصبات، تشبه الشلالات، يسحرك فيها انسياب الماء وجريانه، كما أن الجبال العالية حول القرية التي تكسوها الخضرة، تحتضن أشجارًا ونخيلًا متنوعة، لتمتزج مع عراقة التاريخ وجمال الطبيعة الأخاذ.

كما تمتاز المناطق المحيطة بالقرية، بتنوع بيئي فريد، عُدّت مسكنًا لعدد من الكائنات الحية النادرة والطيور المهاجرة التي تتغذى على الغطاء النباتي، وتعد محمية طبيعية يسكنها النمر العربي، والضبع المخطط، والذئب العربي، والثعالب، والوشق، والوبر، والعديد من أنواع الطيور، مغطى بأشجار العرعر والعتم، والعديد من الشجيرات التي يصل عددها إلى أكثر من 400 نوع.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في ذكرى وفاة الشيخ الشعراوي.. إمام الدعاة الحاضر الغائب

الشيخ الشعراوي (1911 م – 1998م).. عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق، يعد من أشهر ...

مسجد قرية ” ذي عين” بالباحة يستعصي على التضاريس ويرسم التاريخ

في القرية التراثية “ذي عين” بالباحة، يقف المسجد المبني من الحجارة شامخًا بمئذنته وطابقيه الاثنين، ...

أعجوبة ذي عين.. سيمفونية بلا جوقة ومياه لا تنضب

عندما يمنحك الصوت القادم من بعيد، هدوءًا وسكينة، كلما اقتربت منه ازددت شعورًا بالأمان، يرافقه ...

الزعيم عادل إمام.. مدرسة تستحق الدراسة والتدريس في الجامعات

عادل إمام.. ممثل مصري يعتبر أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، واشتهرت أدواره وأعماله ...

السياحة الداخلية بعد جائحة كورونا

في الوقت الذي فرضت به دول العالم الحجر المنزلي على مواطنيها بسبب تفشي جائحة كورونا، ...

Switch to mobile version