سفر وسياحةسير و شخوص

مسجد قرية ” ذي عين” بالباحة يستعصي على التضاريس ويرسم التاريخ

في القرية التراثية “ذي عين” بالباحة، يقف المسجد المبني من الحجارة شامخًا بمئذنته وطابقيه الاثنين، محافظاً على طرازه المعماري الفريد.

هتون/ عبد الله سليم الزهراني

يتردد الأذان عبر مئذنته العتيقة، بنغمة مميزة معبّأة بالحنين، وكأنه يوقظ التاريخ من مرقده.

تحفة معمارية لا تختلف في جمالها عن بيوت القرية الـ٨٥، المبنية من الحجارة بأيدي أبنائها، تحتفظ بمظهرها الهرمي المرتفع عن سطح البحر 1,985 مترًا، غير آبهة بعوامل البيئة إلا فيما ندر، فأصبحت وجهة سياحية تراثية بامتياز.

ورغم أن المسجد الأوحد فيها بُني منذ قرون، لكنه لم يخلُ من منبر الخطيب، وموضع الإمامة، لتُصلى فيه الجمعة، ويتسع لخمسين مصليًّا.

استحقت القرية بمسجدها الأثري، وعينها التي لا تنضب أن تكون وجهة سياحية تراثية بامتياز، فوفرت لها المملكة كل الرعاية والاهتمام، وقد تم ترميم وتأهيل المسجد، حيث تم استكمال متطلبات تجهيز المسجد بما يتضمنه من الدرج  والسقف والأعمدة الخشبية.

وما زال المسجد شامخًا بذكر الله عز وجلّ، يختزل جزءًا من تاريخ القرية المعروفة منذ القدم بموقعها وأهميتها التراثية، ويحكي تاريخًا كتبت سطوره بمداد من المجد والعزة في سبيل نصرة الدين الحنيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88