أخبار حصرية

جراحة ناجحة لأربعيني بالخبر كاد أن يفقد الحركة

أجري بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر جراحة ناجحة لمريض يبلغ من العمر 47 عاماً كان يعاني من آلام شديدة بالساقين والفخذين وعدم القدرة على الحركة لمسافة أكثر من 30 متر فقط مما أثر بالسلب على حياته الصحية .

الخبر / فلاح الهاجري 

هذا ما ذكره الدكتور عمر عبدالقادر عبدالرحيم استشاري جراحة الأوعية الدموية والحاصل على الزمالة البريطانية والكندية ورئيس الفريق الطبي المعالج .
وقال د.عمر أنه فور وصول المريض للمستشفى أجريت له الفحوصات اللازمة والكشف السريري ومراجعة تاريخه المرضي واكتشف أنه يعاني من ضعف شديد للتروية الدموية في الأطراف السفلية والمتمثلة في الساقين والقدمين مع غياب كامل لنبض الشرايين في الأطراف .
وأوضح د. عمر أنه بناء على تشخيص الحالة تقرر إجراء أشعة مقطعية لتصوير الشريان الأبهر والأطراف السفلية ، والتي أظهرت نتائجها وجود انسداد كامل للشريان الأبهر البطني من مستوى الشرايين المغذية للكليتين إلي مستوى أعلى الحوض مع ضيق شديد في شريان الكلية الأيسر ، الأمر الذي يحتاج إلى التدخل الجراحي على الفور للسيطرة على الوضع الصحي والحيلولة دون حدوث أية مضاعفات.
و بعد دراسة الفريق الطبي للحالة ومناقشة المريض لطرق العلاج تقرر إجراء جراحة معقدة استغرقت عدة ساعات تم خلالها عمل تحويله شريانية من مستوى انسداد الشريان الأبهر إلى شرايين منطقة أسفل الحوض ، وتجنيب الكليتين أية مضاعفات قد تحدث لا قدر الله وذلك من خلال تقليل مدة وقف سريان الدم للكليتين والتي استغرقت 13 دقيقة فقط .
وأضاف د.عمر أنه بعد ذلك نقل المريض لوحدة العناية المركزة وتمت مراقبة علاماته الحيوية على مدار الساعة إلى أن استقر وضعه الصحي ، ثم نقل لقسم التنويم وقد خرج من المستشفى بعد عدة أيام وهو في حالة صحية جيدة بعد أن استطاع تحريك أطرافه وبدأ يمارس حياته بصورة طبيعية .
الجدير بالذكر أن مستشفى د.سليمان الحبيب بالخبر يضم وحدة متخصصة في جراحة الأوعية الدموية بداخلها غرف عمليات ومختبر مجهزة بأحدث الأجهزة لدراسة أمراض الأوردة والشرايين وتحديد مدى الاستجابة للتداخل ومن ثم اختيار طريقة العلاج الأنسب تحت إشراف نخبة من أمهر الكفاءات الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88