أخبار حصرية

رغم تحديات “كورونا”.. مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الدمام يحقق الإغلاق المالي

أعلنت الشركة السعودية لشراكات المياه (SWPC)، وتحالف الشركات الذي تقوده مجموعة ماتيتو والمكون من ماتيتو ومواه وأوراسكوم للإنشاءات، عن تحقيق الإغلاق المالي لمشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الدمام، والذي يعد أول مشروع معالجة مستقل بمشاركة القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وتبلغ قيمة إنشاء المشروع نحو 245 مليون دولار.

الدمام / عبد اللطيف المحيسن

يأتي الإغلاق المالي لهذا المشروع رغم التحديات التي يشهدها العالم بسبب تفشي وباء كورونا العالمي COVID-19، والذي جمد العديد من المشاريع الضخمة في مختلف أنحاء العالم.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشركات المياه المهندس خالد القريشي، أنه رغم التقلبات وأزمات السيولة وظروف السوق العالمية المتغيرة، نجحت الشركة السعودية لشراكات المياه و”التحالف” في إنهاء إجراءات الإغلاق المالي بالتعاون الوثيق مع مجموعة المقرضين، وذلك يدل على جهود الشركة السعودية لشراكات المياه لتوفير الدعم الكامل لمشاريع الاستثمار، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية المستدامة، بإتاحة الفرصة للمستثمرين المحليين والأجانب للمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع، وتوفير فرص العمل للشباب، ودعم الناتج المحلي والتنمية المتوازنة؛ تحقيقًا للأهداف الاستراتيجية الواردة في «رؤية المملكة العربية السعودية 2030»، والمبادرات التي وافق عليها مجلس الوزراء السعودي لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مبادرات التنمية الاقتصادية.

وبالنظر إلى طبيعة الاستثمار في مشروع الدمام من خلال الامتياز طويل الأجل، والذي تصل مدته إلى 25 عامًا مشتملًا على الأعمال الهندسية والتشييد والتشغيل والصيانة وإعادة التسليم ونقل الملكية (BOOT)، فإنه سيتم تنفيذها من قبل شركة سعودية مملوكة بالكامل للتحالف – شركة غرب الدمام للمياه، وتبلغ سعة محطة الدمام 350 ألف متر مكعب يوميًّا، بسعة أولية تبلغ نحو 200 ألف متر مكعب يوميًّا، وتخدم المحطة المنطقة الغربية من الدمام.

ويبلغ إجمالي تكاليف المشروع نحو 245 مليون دولار (920 مليون ريال سعودي)، تم تمويله من خلال قروض تمويلية بدون حق الرجوع “Non-Recourse Project Financing”، بالإضافة إلى التمويل برأس المال من قبل التحالف، وتم ترتيب قروض التمويل بدون حق الرجوع من قبل مجموعة من البنوك المحلية والدولية بما في ذلك البنك الأهلي التجاري الأهلي (NCB)، وشركة سوميتومو ميتسوي المصرفية-الأوروبية المحدودة (SMBC)، والمؤسسة العربية لاستثمار البترول (ApiCorp) بقيمة إجمالية تبلغ 160 مليون دولار (601 مليون ريال سعودي).

وأضاف القريشي أن الوصول إلى هذه المرحلة في المشروع وبدء أعمال الإنشاء في ظل هذه الظروف العصيبة، يدل دلالة كاملة على ثقة المستثمرين في بيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وملائمة البيئة الاستثمارية للقطاع الخاص.

وقال رامي غندور المدير التنفيذي لمجموعة “ماتيتو” والمتحدث باسم التحالف، إنه في الوقت الذي يعيش فيه العالم تحديات كبيرة بسبب تفشي وباء الكورونا، يسعدنا الإعلان عن إنجاز استراتيجي جديد في صناعة المياه والصرف الصحي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إذ تم الإغلاق المالي الناجح لمشروع الدمام ISTP. ويعد هذا المشروع أحد المشاريع الرائدة في المملكة والمنطقة، خاصةً أن الهيكل المالي لهذا المشروع طويل المدى يدل على أهميته وتأثيره المتوقع، وثقة جميع القائمين عليه والمجتمع البنكي في استدامته ونجاحه على المدى البعيد.

وأضاف، “نحن واثقون أنه مع الدعم المتواصل من قبل SWPC لمشروع الدمام ISTP، سيتم تمهيد الطريق لمشاريع مماثلة في المستقبل بإمكانها أن تسهم في زيادة كفاءة قطاع المياه في المملكة وخارجها”.

ويعتبر الإغلاق المالي لمشروع الدمام ISTP إنجازًا مهمً للحكومة السعودية والمنطقة ككل، وخير دليل على الالتزام المستمر بتنمية قطاع المياه الحيوي، إذ إنه منذ بدء العمل في موقع مشروع المام ISTP في فبراير من العام الجاري، استمرت الأعمال دون انقطاع أو تأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88