إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

مهرجان والنعم، وما عليك زود

ما تزال بعض المجتمعات -مع كل أسف- تعيش في سوق، بضاعته المجاملات والكلام الرنان، مثل عبارات: (طال عمرك، والنعم، وما عليك زود}، وأجزم أن الكثير منهم لا يعلم مضمون هذه العبارات الصحيح، ولكنه تربى عليها لأنه يسمعها على مدار الساعة بل الدقيقة، وقد شبّ وشاب على سماعها مِمَّن حوله.
وهذه العبارات يجب أن لا تُقَال إلا لِمَن يستحقها، فقد قيل (طال عمرك) لرجل، وهو لص وحرامي وأكل أموال الناس بالباطل من خلال بيع أراضي الدولة، وقد لُقِب بالشيخ لأنه يتربع بالجلوس على خزينة كبيرة من الأموال التي أخذها بدون وجه حق.

وكم من أناس قيل لأحدهم (والنعم) وهو لا يملك من المعرفة العلمية شيئًا، ولا يملك إلا شهادة الصف الرابع كتاتيب، ولا يستطيع أن يقول كلمة حق لأن فاقد الشئ لا يعطيه، ولكن فقط لأنه نُصّب شيخ قبيلة بالوراثة، وقد جعلوه سقفًا لتفكيرهم لا أحد يتجرأ أن يخترقه ويتعداه فكريًّا، وذلك فقط لأنه يحمل لقب شيخ قبيله.

ومن الملاحظ أن هذه المجتمعات لا تدرك ما تقول؛ فأصبحت مثل مهرجان حضيرة بداخله آلاف صوص الكتاكيت، حيث الكل يصيح من فمه ولا يدرك عقله ما يقول لسانه.

إذًا كلمة( شيخ) لا تقال إلا لعالم دين أو طالب عِلم ملتزم، وعبارة (طال عمرك، والنعم) لا تقال إلا لِمَن يستحقها من الشرفاء بالإخلاق والقول والعمل، وليس كل مائل سلوكيًّا أو متسلط بماله أو بجاهه على الناس.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {أنزلوا الناس منازلهم}، فالذي درس الطب وتعب يستحق كلمة (دكتور)، والذي درس الدين وتعب وسهر الليالي يستحق كلمة (شيخ شرعي)، وشيخ القبيلة المتعلم والمثقف ويتمتع بحكنة وحكمة في حل القضايا نقول له ( شيخ قبيلة)، أما أن نبيع ونشتري في عبارات كبيرة ليس لها ضوابط تقال لكل مَن هبّ ودَبّ، فهذه فوضى مجتمعية يجب أن يُسَنّ لها قوانين تضبطها من طرف أهل الحل والعقد.

والله الموفق

الكاتب/ سالم سعيد الغامدي

مقالات ذات صلة

‫90 تعليقات

  1. أن هذه المجتمعات لا تدرك ما تقول؛ فأصبحت مثل مهرجان حضيرة بداخله آلاف صوص الكتاكيت

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88