إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

عيد بنكهة كورونا

على غير العادة تَطرُق نسمات عيد الفطر المبارك لسنة 2020 بيوت المسلمين، متشبّعة بنكهة “كورونا” التي أطالت زيارتها حتى استثقلها الجميع، على عكس ضيف الرحمان”خفيف ظريف” جمع أغراضه سريعًا وأنهى زيارته الميدانية، بعد أن أخضع المُوَحِّدين إلى اختبارٍ عماده الصّبر على المشقّة، في جولاتٍ ثلاث،أوّلها رحمة و ثانيها مغفره، وثالثها عتق من النار،ليحمل على جناح السرعة، النتائج النهائية و الرّسمية للمتنافسين، ويضعها بين يديْ الحَكَمِ العَدْل، فصدق فيه المثال القائل: “يرحم من زار وخفّف”.

“كورونا” التي لم تُبقِ ولم تذر، كالقدر المستعجل، أنهكت كاهل الحكومات والدُّول، وأطاحت بالاقتصاد رغم الحِيلْ، وأدخلت السياسيين المحنكين في جدل، وأرهقت أطباء العالم وعلمائه، دون أن يَصِلوا -ولحدّ كتابة هذه الأسطر- إلى حلٍّ جذري لمصيبة وقعت فوق رأس الجميع، فألزمتهم بيوتهم دون سابق إنذار، ولم يسلم منها لا غني ولا فقير، ولا رئيس ولا مرؤوس، ولا حتى من كانت حصانتهم تحميهم، لتقول لهم بكل ثقة: (لا حصانة من كورونا).

عيد الفطر، الذي تعوّدت فيه العائلات على تبادل الزيارات والمعايدات، فضلًا عن رائحة الأثواب الجديدة، والعطور مختلفة النكهات، والضحكات المتعالية المخترقة للأجواء، والابتسامات العابرة للأفئدة، جاء في 2020 ليفرض واقعًا مختلفًا، لا أثواب جديدة فيه ولا زيارات (عيد بنكهة كورونا) وهي الفرصة السانحة لتكنولوجيا الهواتف الذكية، كي تجد سبيلها أكثر، وتقضي على ما تبقى من الترابط المجتمعي بحجة “كورونا”.

سيخنقنا العيد هذا العام، سنضطر إلى التجول راجلين -هكذا قرّرت حكومتنا- وسنكدّس التكبير والتهليل داخل حناجرنا الصدئة، فأبواب المساجد مُوصَدَةٌ (أوصدتها كورونا) وسنضطر للاستماع إلى مكبّرات الصّوت تستخلفنا وتعوّض أماكننا التي تركناها شاغرة داخل بيوت الله، وربما تقصيرنا في سنوات خلت، وها نحن ذا نذوق عقاب ما جنت أيدينا، فتبّت كلّ أيدينا.

لا أعتقد أن هناك فرق في هذا العيد،بين من سيكوي ثيابه القديمة ليلا بعد أن أفرج عنها بعد طول سجنٍ، لتَظهر على أنها جديدة، وبين من لم تسمح له كورونا بشراء ثوب جديد ليس بحاجة إلى كيِّه من الأساس؛ فالجميع [في كورونا سواء].

 

عيدكم مبارك.. كل عام و قرّائي بألف خير

الكاتب الجزائري/ طارق ثابت

مقالات ذات صلة

‫51 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88