تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

حوار الخبرة والحنكة السياسية مع سمو الأمير اللواء الركن م. د بندر بن عبد الله آل سعود

على البعد السياسي والإستراتيجي لأهم التطورات في العالم يقف صاحب السمو الأمير اللواء الركن م. الدكتور بندر بن عبد الله بن تركي آل سعود كباحث وخبير سياسي معروف في وطننا العربي بآرائه وأفكاره في كل قضية من قضايا الشأن العربي، باعتباره أكاديميًّا متخصصًا في تتبع الأحداث وتناولها فيموضوعاته، ولقاءاته؛ ولذا كان لصحيفة (هتون) فرصة الالتقاء معه، لتناول حدث سعودي مهم: (ذكرى البيعة) لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليًا للعهد .

أجرى الحوار/ خالد زيني

وقد عرف عن سموه توظيف ثقافته وخبرته بتناول ما يخص  الأحداث، ولديه رأي يستشهد بالنهج السعودي الثابت في التعامل مع الأحداث، والموقف الحكومي العام حيال كافة القضايا، خاصة فيما يتعلق بصحةالإنسان، في هذه الفترة التي يمر بها العالم تحت وطأة جائحة كورونا، كذلك يستشهد في كل مقالاته وحواراته بكون السعودية أضحت مضربًا للأمثال، تتربع على قمة النهضة وتعيش التقدم الحضاري بما يتناسب مع مبادئها الثابتة.

ولي العهد تحزَّم ليواصل الليل بالنهار في التفكير والتخطيط والعمل والإنجاز

وعن رمضان ومروره في هذه الفترة، قال سموه: اليوم نودع شهرنا الفضيل هذا بمشاعر مختلطة، فيهاالدموع والعبرة التي تخنق في الحلق، لكن فيها أيضًا البهجة والفرح والسرور، أما مشاعر الحزن، فلأن رمضان انقضى سريعًا كعادته دائمًا؛ ولهذا اسميه (الضيف العَجِل)، فقد عشنا أيامه الطيبة بالصيام وتلاوة القرآن، وعمَّرنا لياليه البهية بالصلاة والقيام والتقرب إلى الله بمختلف الطاعات، كما أمرنا عزَّ و جلَّ.

س/ مرت يا صاحب السمو خلال هذا الشهر الفضيل ذكرى المبايعة لسمو ولي العهد كيف تقارن بين الذكرىالأولى والذكرى الثالثة؟

ج: المدة الوجيزة التي تولى فيها العهد، قد شهدت عطاءً فاق الخيال لولي عهدنا في المجالات كلها، فقد تحزَّم ليواصل الليل بالنهار في التفكير والتخطيط والعمل والإنجاز؛ تنفيذًا لتوجيهات قائدنا الأعلى الملك سلمانحفظه الله-، فحقَّق إنجازات أشبه ما تكون بالمعجزات على الصعيدين الخارجي والداخلي؛  فتعزَّزت مكانة بلادنا وازدادت رسوخًا كمحور مهم للعالم لا يمكن تجاوزه أبدًا.

اليوم أفراح السعوديين تترى، إذ تزامن احتفالهم بعيد الفطر السعيد مع احتفائهم بذكرى بيعتهم الثالثة لولي عهدهم الذي كان عند أكثر من حسن الظَّن في سموه الكريم، فهو كوالده المليك المفدي سلمان الخير، إذ عمل منذ نعومة أظفاره في خدمة هذه الدولة المباركة وهذا الشعب السعودي الوفي النبيل، متنقلاً مع والده من وظيفة لأخرى.

س/ وسموكمحفظكم الله- الخبير الحاذق في المجال السياسي.. كيف تقيمون العلاقات السعودية على صعيد التعامل السعودي مع إيران؟

ج/ لا شك أن ما قدمه سمو ولي العهد واتخذه من قرارات مؤخرًا، جعلت الموقف السعودي يشار له بالبنان، وينظر له من منطلق أنه لم يَعُد العالم يقوى على تجاوز السعودية في حل أي عقدة هنا أو هناك مهما كانت بسيطة. فمثلًا وجد أن سمو ولي العهد قد ألجم غرور إيران، وعمل جاهدًا لوضع حد حاسم لتدخلها السافر في شؤون دول المنطقة عن طريق عملائها في العراق والشام ولبنان إلى اليمن.

ومن يتأمل حال إيران اليوم، لن يجد صعوبة في إدراك ما وصلت إليه من بؤس في المجالات كلها، وارتباك وغليان شعبي حتى قبل جائحة كورونا التي عملت إيران على انتشارها في دول المنطقة.

بلادنا تُعَد اليوم الدولة الوحيدة في العالم التي حقَّقت مبدأ (الصحة للجميع)

س/ لا شك أن المستقبل الذي يراه القاصي والداني في ظل رؤية وخطط ولي العهدحفظه الله- يتحدث عن مرحلة  نقلت بلادنا من تطور لآخر.. ماذا عن رأي سموكم في ذلك؟

ج/ بحمد الله تعالى شهدت بلادنا نقلات نوعية في مختلف المجالات، في ظل رؤيتنا الذكية الطموحة التي هندسها ولي عهدنا الأمين، من إعادة لهيكلة الدولة التي شملت دمج وزارات واستحداث أخرى جديدة، إلىالتأسيس لمشروعات عملاقة عبر شراكات مع دول فاعلة من أجل تنويع قاعدة الاقتصاد.

وإتاحة مزيد من فرص العمل الحقيقية للشباب من الجنسين، فضلاً عن توسيع مشاركة المرأة التي أثبتت جدارتها في المحافل كلها والميادين، فترأست الدبلوماسية في أعظم دولة في العالم.

هذا كله وغيره كثير من القادم الأجمل الأروع في المستقبل القريب إن شاء الله، بتوفيق من الله سبحانه وتعالى لنا، ثم بتوجيه قائد مسيرتنا والد الجميع الملك سلمان رعاه الله.

س/ وجود جائحة مثل كورونا أربكت العالم وكذلك أثرت على كافة الأوضاع ما  الذي تريد أن تعبر عنه ياسمو الأمير بهذا الشأن؟

لدينا قيادة تولت الأزمة بكل إنسانية وبما جعل السيطرة على الأوضاع وتقديم التوجيهات من لدن سمو ولي العهد جعلت بلادنا في مصاف من حقق الاحتراز بدرجة عالية بسبب الجهود الجبارة والمستديمة علىقدم وساق، فجميع اللجان تعمل مع ولي عهدنا الأمين، ولهذا لا يمكن لكل من عرف سمو ولي عهدنا الأمين عن قرب أو تشرَّف بالعمل معه، إلا أن يشفق عليه من كثرة ما يبذله من جهد، وشدَّة ما يتحمله من عناء وتعب وسهر أثناء انكبابه على العمل ليل نهار، على حساب راحته وصحته، حتى على حساب حياته الشخصية مع أسرته الصغيرة. ويكفي أن تعودوا لتصريحات أخي الدكتور توفيق الربيعة، وزير الصحة، في خضم  جهود الدولة لمكافحة جائحة كورونا، وما يؤكده يوميًّا عن جهد سمو ولي عهدنا الأمين واهتمامه ومتابعته لتطور الوضع لحظة بلحظة، وما تم اتخاذه من إجراءات احترازية استثنائية ذكية إنسانية.

ألجمت لسان الأعداء، فحظيت بإشادات متكررة من طبيب العالم (منظمة الصحة العالمية)، الذي لم يسبق لهأن رأى تعاونًا  من أي دولة ما، حتى تلك التي تسمي نفسها دولاً عظمى، مثلما وجده من السعودية مملكة الخير والإنسانية التي تُعَد اليوم الدولة الوحيدة في العالم التي حقَّقت مبدأ (الصحة للجميع) والعلاج بالمجان للمواطن والمقيم.

س/ بودنا أن نختم هذا اللقاء بما يشاء سموكم.

ج/ لا أجد ختامًا أفضل مما قاله أخي الشاعر الكبير الأمير عبد الرحمن بن مساعد، في ولي عهدنا الأمين أخي الأمير محمد بن سلمان، إذ يقول لا فُضَّ فوه:

                                              ألا أيها الهطَّال جوداً ورحمة

                                              وإنك غيث لا يبارح سرمداً

                                              لمثلك أنت الجمع لو كنت مفرداً

                                              ألا أيها الأخلاق طبعاً ومنبعاً

                                              وحِلاً وترحالاً وفرعاً ومحتداً

                                              تواضعك الأخاذ يكسوك هيبة

                                              جديراً بها قد دمت خلقاً ومشهداً

كما اغتنم هذه السانحة لكي أؤكد لسمو ولي عهدنا الأمين بلسان أخي محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي،

أننا سنظل على الدوام أوثق إخوانه، إذ يقول:

                              أبوك سلمان يدري بأن تمكينك

                                              حفظ لبلادك وشاف الصدق في إيمانك

                              من أجل هذا عطاك العهد في إيدينك

                                              يا صاين العهد دام العز عنوانك

                              الله يديم المودة وربك إيعينك

                                              على المهمة ويكبت كل عدوانك

                              نحن معك صفنا واحد موالينك

                                              على كل حال ترانا أوثق إخوانك.

وأجدها فرصة أن أرفع لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيزحفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيزحفظه الله- وللأسرة الحاكمة، ولكافةالشعب السعودي، أسمى آيات التهنئة والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد.

راجيًا أن يعيده المولى عز وجل علينا وعلى الأمة الإسلامية  أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، والجميع في صحة وعافية وفرح وسرور.

2 تعليقان

  1. رولا بكر بالحمر

    لقاء جميل عرفنا بشخصية رائعة و مميزة .. كلمات سمو الأمير بندر في وصف سمو الأمير محمد بن سلمان كلمات من ذهب فهي معبرة فكلنا نعرف ولي العهد في الصور و الشاشات و لا نشاهد تعبه و سهره في التخطيط و الإشراف على مهام الدولة فكان وصف سموه لتعب ولي العهد و مواصلته الليل بالنهار مؤثر و جميل بالإضافة إلى ما وصلت إليه المملكة من مكانه في عهده نسأل الله التوفيق و السداد له و أن يحفظه الله من كيد الكائدين .

  2. 89067078922

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأمير محمد بن متعب: العالم والتاريخ سيشهدان على إنسانية المليك وولي عهده‏

كشف الأمير محمد بن متعب بن ‏ثنيان بن محمد آل سعود، الباحث في مجال السياسة ...

الدكتور الملا.. يعالج بالقرآن ويتحدث عن كورونا  

اكد  المستشار التربوي والنفسي والمدرب في القيادة والسعادة، الدكتور/ محمد بن أحمد أبوبكر الملا، أنه ...

حصريات الإعلامي الكبير خالد زيني

حل الإعلامي الكبير الأستاذ/ خالد بن محمد زيني، ضيفًا ومحاورًا وإعلاميًّا على إذاعة (جدة)، حيث ...

لقاء خاص مع الرحالة السعودي العالمي الأستاذ/ وائل الدغفق

على هامش الملتقى الخامس لفريق (رحالة الجزيرة العربية) والمنعقد بالأحساء، خلال الفترة من ١٠ إلى ...

حوار مع الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن لعبون.. على هامش المؤتمر الجيولوجي الدولي الـ 13

يعتبر المؤتمر الجيولوجي الدولي الثالث عشر امتدادًا لسلسلة من المؤتمرات الدولية التي تنظمها الجمعية السعودية ...

Switch to mobile version