تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

طاغية ومؤمن

يقول تعالى في الآية ٢٨ من سورة غافر: ﴿وَقَالَ رَجُلࣱ مُّؤۡمِنࣱ مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ یَكۡتُمُ إِیمَـٰنَهُۥۤ أَتَقۡتُلُونَ رَجُلًا أَن یَقُولَ رَبِّیَ ٱللَّهُ وَقَدۡ جَاۤءَكُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ مِن رَّبِّكُمۡۖ وَإِن یَكُ كَـٰذِبࣰا فَعَلَیۡهِ كَذِبُهُۥۖ وَإِن یَكُ صَادِقࣰا یُصِبۡكُم بَعۡضُ ٱلَّذِی یَعِدُكُمۡۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا یَهۡدِی مَنۡ هُوَ مُسۡرِفࣱ كَذَّابࣱ﴾

ذكر بعض المفسرين أن اسم هذا الرجل (حبيب)، وقيل: (شمعان أو سمعان، أو حبيب)، وقيل: (خربيل، أو حزبيل). واختُلف هل كان إسرائيليا أو قبطيا: فبعضهم قال: كان قبطيا، ويقال: إنه كان ابن عم فرعون وهو الذي نجا مع موسى عليه السلام، ولهذا قال: من آل فرعون وهذا الرجل هو المراد بقوله تعالى: ﴿(وَجَاۤءَ رَجُلࣱ مِّنۡ أَقۡصَا ٱلۡمَدِینَةِ یَسۡعَىٰ قَالَ یَـٰمُوسَىٰۤ …﴾

وقال ابن عباس: لم يكن من آل فرعون مؤمن غيره، وامرأة فرعون، والمؤمن الذي أنذر موسى؛ أي أنه رجل آخر غير ذلك، فقال: ﴿إِنَّ ٱلۡمَلَأَ یَأۡتَمِرُونَ بِكَ لِیَقۡتُلُوكَ﴾

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: الصديقون: حبيب النجار مؤمن آل يس، ومؤمن آل فرعون الذي قال أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله، والثالث أبو بكر الصديق، وهو أفضلهم. وفي هذا تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم، أي: لا تعجب من مشركي قومك.

وكان لهذا الرجل وجاهة عند فرعون، فلهذا لم يتعرض له بسوء.

ثم يقول تعالى: ﴿ أَتَقۡتُلُونَ رَجُلًا أَن یَقُولَ رَبِّیَ﴾

أي من أجل أن يقول ربي الله. “وقد جاءكم بالبيانات” يعني الآيات التسع من ربكم “وإن يك كاذبا فعليه كذبه” ولم يكن ذلك لشك منه في رسالته وصدقه، ولكن تلطفا في الاستكفاف واستنزالا عن الأذى، “وإن يك صادقا يصبكم بعض الذي يعدكم” أي إن لم يصبكم إلا بعض ما وعدكم به لهلكتم، وقيل: بعض، بمعنى: كل، لأن البعض إذا أصابهم أصابهم الكل لا محالة لدخوله في الوعيد.

وقيل: وعدهم موسى بعذاب الدنيا أو بعذاب الآخرة إن كفروا ، فالمعنى يصبكم أحد العذابين، وقيل : يصبكم هذا العذاب الذي يقوله في الدنيا وهو بعض الوعيد ، ثم يترادف العذاب في الآخرة أيضا، وقيل : وعدهم العذاب إن كفروا والثواب إن آمنوا ، فإذا كفروا يصيبهم بعض ما وعدوا.

إن الله لا يهدي من هو مسرف على نفسه كذاب على ربه، وقيل: مسرف في عناده كذاب في ادعائه.

وتفانى المؤمن في محاولة إقناع قومه المكذبين ثم ذكرهم بالنبي يوسف، (ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات) قيل: إن هذا من قول موسى، وقيل: هو من تمام وعظ مؤمن آل فرعون، ذكرهم قديم عتوهم على الأنبياء، وأراد يوسف بن يعقوب بعثه الله تعالى رسولا إلى القبط من قبل موسى بالبينات وهي الرؤيا.

وتوالت الآيات، يقول تعالى: ﴿وَقَالَ فِرۡعَوۡنُ یَـٰهَـٰمَـٰنُ ٱبۡنِ لِی صَرۡحࣰا لَّعَلِّیۤ أَبۡلُغُ ٱلۡأَسۡبَـٰبَ﴾

لما قال مؤمن آل فرعون ما قال، وخاف فرعون أن يتمكن كلام هذا المؤمن في قلوب القوم، أوهم أنه يمتحن ما جاء به موسى من التوحيد، فإن بان له صوابه لم يخفه عنهم، وإن لم يصح ثبتهم على دينهم، فأمر وزيره هامان ببناء الصرح لعله يبلغ الأسباب (أسباب السماوات)، وأسباب السماء: أبوابها، ليطلع على إله موسى وهو يظن بكذبه، فبرز دور مؤمن آل فرعون مجددا وقال لهم اتبعون أهدكم سبل الرشاد و الصواب.

“ياقوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع” أي يتمتع بها قليلا ثم تنقطع وتزول، “وإن الآخرة هي دار القرار” أي الاستقرار والخلود . ومراده بالدار الآخرة الجنة والنار لأنهما لا يفنيان.

ثم أضاف أنه: من عمل سيئة يعني الشرك فلا يجزى إلا مثلها وهو العذاب، ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى. قال ابن عباس: يعني لا إله إلا الله، وهو مؤمن مصدق بقلبه لله وللأنبياء. “فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب”.

“فمالكم ياقوم أهديكم للصواب وتدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم “وهو فرعون وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار.
ثم قال لهم :حقا أنما تدعونني إليه ليس له دعوة أي ليس له استجابة دعوة تنفع، وقيل: ليس له دعوة توجب له الألوهية في الدنيا ولا في الآخرة.. وقيل: ليس له شفاعة في الدنيا ولا في الآخرة.

وكان فرعون أولا يدعو الناس إلى عبادة الأصنام، ثم دعاهم إلى عبادة البقر، فكانت تعبد ما كانت شابة، فإذا هرمت أمر بذبحها، ثم دعا بأخرى لتعبد، ثم لما طال عليه الزمان قال أنا ربكم الأعلى.

وأن المسرفين هم أصحاب النار ويعني المشركين، وقيل هم السفهاء والسفاكون للدماء بغير حقها وقيل الجبارون والمتكبرون. وقيل: هم الذي تعدوا حدود الله.

ثم هددهم بأنهم سيتذكرون ما يقول لهم وفي ذلك تهديد ووعيد. ثم قال: وأفوض أمري إلى الله أي أتوكل عليه وأسلم أمري إليه. وهذا يدل على أنهم أرادوا قتله وقيل بأن هذا المؤمن هرب إلى الجبل فلم يقدروا عليه.

ثم يقول تعالى: (فوقاه الله سيئات ما مكروا) أي من إلحاق أنواع العذاب به فطلبوه فما وجدوه؛ لأنه فوض أمره إلى الله،
وقد روي بأنه كان قبطيا فنجاه الله مع بني إسرائيل، فالهاء على هذا لمؤمن آل فرعون، وقيل إنها لموسى “وحاق بآل فرعون سوء العذاب”.

تلك كانت قصة مؤمن آل فرعون تؤكد لنا أن الجبابرة يظهرون في كل زمان و مكان و المصلحون كذلك فهذا مشهد يتكرر، ويلاحظ بأن الإيمان إن تملك من قلب صاحبه صنع له حماية ودرعًا من فولاذ لا يخشى بعده أحدا، كما يلاحظ كيف قد تدرج فرعون في المعصية والتكبر إلى أن بلغ به الطغيان أن ادعى الربوبية، وفي هذا عبرة وعظة؛ فبعض الانحرافات الكبيرة قد تبدأ صغيرة فلا يستهان بصغير الذنب، ومن وجد في نفسه ضعفًا أو انحرافًا فليُقومه، وعلى من يربي أن يفعل ذلك أيضًا ويلحق ويرمم، ويقوم الاعوجاج إن وجد منذ الصغر، فهذه أمانة ومسؤولية.

نعوذ بالله من الطغيان وظلم النفس.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

70 تعليق

  1. ضاوي القاسمي

    استهلال رائع

  2. يقوم الاعوجاج إن وجد منذ الصغر، فهذه أمانة ومسؤولية.

  3. محمد ابراهيم

    جميل جدا

  4. صابر المعلمي

    صدقت القول

  5. قماشة النجار

    صدق الله العظيم

  6. فائزة باوزير

    تفسير ميسر

  7. غالية الشريف

    جهد مشكور

  8. عبد الرحمن الاشعري

    سلمت يداك

  9. اللهم قنا شرور أنفسنا

  10. بارك الله فيكم

  11. جمال عبد الجمعيس

    يقوم الاعوجاج إن وجد منذ الصغر، فهذه أمانة ومسؤولية.

  12. هايل الشمرى

    وأن المسرفين هم أصحاب النار ويعني المشركين، وقيل هم السفهاء

  13. احسنت

  14. حمد ابراهيم

    إن الله لا يهدي من هو مسرف على نفسه كذاب على ربه، وقيل: مسرف في عناده كذاب في ادعائه.

  15. عنان سليمان

    جميل جدا هذا

  16. خايل الشمري

    قد تبدأ صغيرة فلا يستهان بصغير الذنب، ومن وجد في نفسه ضعفًا أو انحرافًا فليُقومه

  17. آيات عظيمة

  18. حسان القطان

    معلومات قيمة

  19. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الخير في امتى إلى يوم القيامة

  20. كاميليا الشوادري

    يسلموا يا أستاذة

  21. منى سيف الدين

    دائما هناك المؤمن والكافر والحق والباطل

  22. توفيق العزيزي

    نعوذ بالله من الطغيان وظلم النفس

  23. دعدد الليحاني

    اللهم أحسن خاتمتنا في الأمور كلها

  24. ظهير بن جناب

    أثابك الله خيرا

  25. زاهر البارق

    بارك الله فيك

  26. ذاكر الله داووم

    بارك الله فيك

  27. شاهر القحطاني

    مشكورين على هذه المعلومات القيمة

  28. سلمان الحامد

    سعدت بمقالك

  29. يزيد الوشلي

    يعطيك الف عافية يا أستاذة

  30. انتظر مقالك التالي

  31. ضرار بن عدوان

    أثابك الله عنا خيرا

  32. صادق عبد الله

    أظن أن المؤمن هو حبيب

  33. قرأة تأملية صادقة

  34. مقال رائع جدا

  35. عياف المنيفي

    بارك الله في عمرك

  36. دوما سيكون هناك فرعون ومؤمن

  37. خالد الصالح

    تفسير سلس ووافي

  38. حاتم بوكريم

    الجبارون هم متحدوا ومتعدوا حدود الله فعلا

  39. طامي الحزيم

    أصبت القول

  40. إن الله لا يهدي من هو مسرف على نفسه كذاب على ربه

  41. أرجو أن تستمر هذه المقالات بعد رمضان

  42. جزاك الله عنا خير الدنيا والآخرة

  43. صاحبك التوفيق دوما

  44. ظفار العماني

    اعننا الله على أنفسنا لإصلاحها

  45. اللهم ردنا اليك ردا جميلا ولا تجعلنا من المتكبرين

  46. ذبيان الفطين

    أصلح الله احوالنا جميعا

  47. شريف ابراهيم

    اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا

  48. سعود العتيبي

    انتظر جديدك

  49. يزن عبد الغني

    مقال مميز كسابقيه

  50. باقر السليماني

    اللهم قنا وأصرف عنا شر ما قضيت

  51. ضرغام ابن فهد

    مقال مؤثر فكرا وكتابة

  52. لافض فوك

  53. فاطمة الزهراء

    الإيمان إن تملك من قلب صاحبه صنع له حماية ودرعًا من فولاذ لا يخشى بعده أحدا فعلا

  54. ويقوم الاعوجاج إن وجد منذ الصغر، فهذه أمانة ومسؤولية.

  55. مقال اكثر من رائع ومميز جدا

  56. محمود غينيم

    عظيم

  57. أن المسرفين هم أصحاب النار ويعني المشركين

  58. كان فرعون أولا يدعو الناس إلى عبادة الأصنام، ثم دعاهم إلى عبادة البقر

  59. هو فرعون وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار.

  60. برافو عليكم

  61. إن الله لا يهدي من هو مسرف على نفسه كذاب على ربه

  62. ن الآخرة هي دار القرار” أي الاستقرار والخلود .

  63. كريمة العلوى

    مقال مهم ويحتوى علي كم كبير من المعلومات

  64. على من يربي أن يفعل ذلك أيضًا ويلحق ويرمم

  65. مراده بالدار الآخرة الجنة والنار لأنهما لا يفنيان

  66. هايل الرويعي

    نعوذ بالله من الطغيان وظلم النفس.

  67. فتحية السيد

    فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب”.

  68. رائع ومثير لاهتمام

  69. فبعض الانحرافات الكبيرة قد تبدأ صغيرة فلا يستهان بصغير الذنب، ومن وجد في نفسه ضعفًا أو انحرافًا فليُقومه

  70. مقال ممتاز ومتالق

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عائض الأحمد

مقامات الأنا الزائفة

سيدى الفاضل، سيدتى الرائعة الجميلة، أصحاب المقام والقامة، بقية الحضور ومن بالصفوف الآخيرة، ماذا لو ...

وماذا بعد كورونا؟

مر وما زال يجوب أرجاء بلادنا الحبيبة -فيروس كورونا الخبيث- وبالطبع لسنا الوحيدين في ذلك، ...

كليم الله

نكمل قصة سيدنا موسى.. إذ ناداه ربه عند الشجرة في جبل الطور. القول في تأويل ...

مرآة العقل

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد… ظواهر الأشياء وبواطنها، من سنن الله التي ...

شهريار.. (الحلقة ١٢)

وتستمر حكاية شهريار في حلقاتها.. فكانت  هذه الحلقات حسب روابطها      أوقفت السيارة، وترجلت ...

Switch to mobile version