الجمال والديكورالطب والحياة

مختّص في أمراض الكلى: القصور الكلوي مرض صامت.. وفي الحالات المتأخرة لا صوم للمريض

شدّد مختص في أمراض الكلى على أهمية المحافظة على أسلوب تغذية صحي خلال شهر رمضان المبارك، بالحفاظ على توازن السوائل بالجسم والحفاظ على نسبة الأملاح، لا سيما لمرضى القصور الكلوي الحاد، وفي معظم الحالات لا يُنصح بصيامهم حتى يزول المرض.

الدمام / فلاح الهاجري

وأوضح الدكتور محمد الغنيم مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء، خلال ندوة طبية أقامتها جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية “إيثار” عن بعد، أن أمراض القصور الكلوي تعد من الأمراض الصامتة، فلا تكون هناك أعراض في بداية المرض، وفي حال تقدم المرض تظهر الأعراض، مبينًا أن هناك شخص من بين كل 3 أشخاص مصابين بالسكر يعاني من القصور الكلوي المزمن من الدرجة الأولى.

وعن أعراض القصور الكلوي، قال: هناك عدة أعراض، من بينها: قلة التركيز، والرغوة في البول، وقلة كمية البول، بالإضافة إلى قلة النوم، وجفاف وحكة بالجلد. فيما أرجع أسبابه إلى مرض السكر وارتفاع ضغط الدم، إذ يمثلان 45 – 55% من أسباب القصور الكلوي المزمن، وكذلك من الأسباب التهاب الكلية الكبيبي، والأمراض المناعية والوراثية، بالإضافة إلى الذئبة الحمراء، وانسداد في مجرى البول، والإفراط في تناول المسكّنات.

وطالب الغنيم بضرورة الرعاية الصحية وتشخيص المرض ومعرفة أسبابه وتحديد مرحلة المرض، ومحاولة إيقافه من التقدم إما بالغسيل أو بالعلاج، مؤكدًا أنه على مرضى الكلى استشارة الطبيب المختص قبل الصيام وأثناء الصيام، ومراعاة تغيير مواعيد الأدوية والجرعات المحددة، وتعتمد إمكانية الصيام من عدمه على وجود مضاعفات لدى المريض، وبشكل عام يستطيع المريض بالتنسيق مع الطبيب أثناء الصيام في الأيام التي لا يوجد فيها غسيل دموي، وقد يكون لدى المريض تجمع للسوائل أو مستوى السكر غير طبيعي أو قد يكون لديه مانع آخر، لذلك فمن المهم استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88