تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

التوقعات لإنتاج لقاح أو علاج لفيروس كورونا (الجزء الثالث )

تُجري في الوقت الراهن بحوث في شتى أرجاء المعمورة على أكثر من 150 عقارًا مختلفًا، معظمها أدوية مستخدمة بالفعل لعلاج أمراض أخرى، وذلك لاختبار إمكانية استخدامها ضد فيروس كورونا، لكن ما بين البحوث والتجارب هنالك الحدس البشري والتوقعات؛ لذا نستكمل استطلاعنا عن توقعات وجود علاج عاجل أم سوف يتأخر؟

وتظل هنالك تنبؤات عن الجزم بالموعد الذي سيكون فيه بين أيدينا عقار ناجع لفيروس كورونا، ومن الدولة التي سيكون لها السبق.

لذا؛ توقع مستشار المدير العام للتعليم بمحافظة الأحساء، الأستاذ/ عبد الله بن عيسى الذرمان، أن هناك علاج أو لقاح وبشكل كبير لمرض كورونا، وهذا في سياق الجهود الجبارة والأموال الطائلة التي تنفقها الحكومات والمراكز البحثية في سبيل إيجاد العلاج الفعال واللقاح الناجع، كما يأتي التوقع من باب التفاؤل والأمل، وطبيعة الأوبئة التي تكون عادة مؤقتة.

ويكمل رأيه بالقول: وإذا أردنا أن نحدد دولة معينة سوف تنتج هذا العقار، فمن خلال الرصد المعلوماتي ومنبعه التصريحات الرسمية، وقراءتي في تحليلات الأخبار المنشورة في المواقع وفي الصحف الإلكترونية.

ويسعدنا الفنان  القدير الأستاذ/ علي السبع، بالتجاوب معنا فيدلي برأيه قائلًا:

وبادر الأستاذ والأديب/ عيسى السعدي، بحمد الله على الدوام وأن هذا الفيروس يعد فيروسًا عارضًا، وفي نظره ليس من السهل توقع متى يزول، ولكن حسب قوله: فإن الله سبحان تعالى هو القائل (وإذا مرضت فهو يشفين)، فله الحمد من قبل ومن بعد، بقدرته أوجد هذا الابتلاء وقد خلق الداء والدواء، فنسأله -عز وجل- السلامة للجميع. والاحتراز واجب وضروري على كل الشعوب، وإلى الآن حسب اطلاعي لا يوجد قرار ثابت عن العلاج فكل ما يقال مجرد تكهنات وتخمينات وتجارب، ولكن لم يظهر على السطح العلاج لهذا المرض العارض، نسال الله تعالى السلامة للجميع.

وتم استقراء الرأي من الشاعر الأستاذ/ عبد الله بن مليح الأسمري، الشهير بأبي مراد، والذي يقول: تفاؤلًا وقبلذلك ثقة بالله، فإن منتصف الشهر السادس (يونيو) القادم من هذا العام الميلادي سيكون بإذن الله تعالى هو نهاية جائحة كورونا في معظم دول نصف الكرة الأرضية الشمالية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وبالنسبة لتواجد مصل كلقاح أو علاج فمن المتوقع أن يكون متاحًا للعامة وللجميع قبل نهاية هذا العام الميلادي٢٠٢٠م ذلك أنه حسب التجارب الأمريكية والأبحاث قاموا بتجربة علاجات متداولة سابقًا وقاموا بحقنها في عدد من المتطوعين لتجربة اللقاح والعلاجات المقترحة، وأتوقعبإذن الله- أن ينجح ويتم توزيعه على دول العالم بعد انتهاء التجارب.

وتشارك الفنانة والممثلة المتألقة  الأستاذة/ عبير قهوجي:

وتناول الإعلامي الأستاذ/ خالد العرابي الحارثي، هذا الأمر ولا يتوقع وجود لقاح لأن أغلب الفيروسات لا يوجد لها لقاح، ورأيه هذا قائم على ما سبق  من أمثلة على مر العصور، فمرض ناتج عن الفيروسات، مثل (السارس، وإنفلونزا، وكورونا الشرق الأوسط، …) جميعها لم يتم اكتشاف أي لقاح مضاد لها. ويضيف أن الأمر المطمئن والذي يبشر بالخير أنه حسب الأبحاث والدراسات فإن عمر الفيروسات قصير ولا يزيد عن خمسة أشهر ثم ينتهيولله الحمد- ولا سيما أننا نأملحسب قولهأن حرارة الطقس قد تقتله على أن ذلك ليس حتميًا، ولم تؤكد الأبحاث والدراسات فاعلية الحرارة ولم تنفِها أيضًا.  وبالنسبة للدول التي سيكون لها السبق في نظري لا يوجد هنالك سبق فالكل يحاول ويجرب، وكلها قد تنجح أو تبوء بالفشل، فعلى سبيل المثال لو كان بالإمكان إيجاد العلاج عاجلًا، فالدليل أن الصين انتشر فيها الفيروس قبل أن يجتاح العالم، ولم يتمكنوا من إيجاد علاج بكافة مصانعهم وأبحاثهم. ونسأل الله أن يزيل هذا البلاء عن الأمة أجمع.

الفنان التشكيلي نايف العساف، أوضح أن السباق المحموم بين الدول لتطوير لقاح سريع لعلاج كورونا مستدلًّا بقول  الخبراء “إنه ممكن تقنيا، لكنه قد لا يأتي في الوقت المناسب لإيقاف التفشي الذي يزداد يومًا بعد يوموعن المدة المتوقعة لظهور اللقاح قاللا أتوقع شيئًا قبل شهرين على الأقل وأتوقع اللقاح سيكون ما بين دولتين أمريكا أو فرنسا

ومن أرض الكنانة يشارك في الاستطلاع، الأستاذ/ محمد حسن عزوز

بينما أعرب الأستاذ/ محمد الدوسري، من الرياض، عن تمنياته بتوفر العلاج بالقريب العاجل، ولكن من خلال تصريحات منظمة الصحة العالمية، فإن العلاج لن يتوفر حتى عام 2021 م. وأوضححسب ما ينقل بالقنوات الفضائية أن بعض الدول تسابق الزمن وتقوم بتجارب سريرية لعقاقير جديدة أو سابقة أو معدلة ومطورة لتكافح الفيروس التاجي كوفيد١٩متوقعًا توفر العلاج بنهاية الربع الثالث من هذا العام إن شاء الله.

وحول المعلومات التي استقصاها من القنوات الإعلامية، والصحف الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي عن استخدام بعض الدول ومنها دول الخليج العربي، يرى أن هناك بروتوكولات علاجيه، منها بلازما الدم قد أثمرت بنجاحها، بدليل معدل نسب شفاء المصابين بهذه الدول مقارنة بالدول التي تقوم بتجارب سريرية عن عقاقير

ويقول الأستاذ/ رامي عبد الرحمن الوقدانيالدمام

إن هناكاهتمامًا كبيرًا للغايةبتطوير لقاحات ومواد فعالة ضد فيروس كورونا الجديد في كل دول العالم، ونحن نقرأ عن كل التجارب التي نراها، وهي تتعلق عن عقار يعالج الملاريا، وآخر يُوصف لمرضى نقصالمناعة والعقاران دحرا فيروس كورونا خلال التجارب المخبرية، غير أنه بدون تجارب على البشر لا يمكن تأكيد الفعالية المطلقة للعقارين.

واستطرد: لذلك لا بد أن نريح بالنا ونبتعد عن التوتربإذن الله- الفيرس سوف ينتهي خلال الفترة القادمة؛ لأن الفيروس فترة ويضعف نشاطه. ولله الحمد لقد أثبت علاج الملاريا في السعودية والإمارات والصين وعدة دول فاعليته وعدة دول فاعليته في القضاء على الفيروس، وكذلك العلاج بالبلازما.

ونختم استطلاعنا برأي من مصر حيث تطرح الأستاذة/ هاجر حسن عبد العال رأيها من خلال هذا الفيديو:

5 تعليقات

  1. غير خير

  2. عسى خير

  3. نقول يارب اليوم الصين اعلنت ان توفر دواء نقول يارب ونفس ماقالت اختي أميرة قهوجي حنا المسلمين نطلب رحمة ربي فوق كل شي واسال الله ان يحفظ حكومتنا ودولتنا وشعبها من كل مكروه يا رب

  4. نادية الثقفي

    الله قادر على كل شي

  5. نادية الثقفي

    الله قادر على كل شي … الله يزيل هالوباء

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدور ديوان “سهاد الليل” للأديبة ليلى بومدين في مصر

تصحبنا الكاتبة والأديبة الجزائرية ليلى بومدين، في ديوانها الشعري الجديد سهاد الليل، الذي صدر عن ...

ماذا عن برامج المقالب وقد غزت الشاشات العربية؟ آراء متعددة (الجزء الثاني)

يستمر الجدل حول برامج المقالب التي تُعرض في رمضان، باستمرار عرضها كل عام، لتصبح ظاهرة ...

ماذا عن برامج المقالب وقد غزت الشاشات العربية؟ آراء متعددة (الجزء الأول)

في كل عام تشهد مائدة رمضان التليفزيونية عددًا من برامج المقالب، التى تعد سمة تميز ...

تجارب مصابي كورونا: تجربة طبيب في الحجر الصحي أصيب بالفيروس

يُعد فيروس كورونا من أكثر الفيروسات غموضًا في سلوكها وتطورها، وقد تتشابه الأعراض الأساسية بين ...

كتاب حوار مع رجل الكهف تأليف تأليف : دافيد بارساميان

الكتاب عبارة عن حوار عن الثقافة و بنية المثقف مقدم في أسلوب حواري مبسط … ...

Switch to mobile version