تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

التوقعات لإنتاج لقاح أو علاج لفيروس كورونا (الجزء الثاني)

منذ بدء ظهور فيروس كورونا والدول تسابق ومعها بعض الشركات والمعاهد الخاصة بالأبحاث العلمية -الزمن- لصناعة لقاح مضاد لكورونا، أو علاج في وقت يزداد فيه عدد ضحايا الفيروس بشكل مستمر. وقد قدمنا في الجزء الأول من استطلاعنا السابق توقعات من كل الدول عن فرص توفر علاج في القريب العاجل أو تأخر توفيره؟

وإزاء عمل لا يهدأ في المختبرات علمية حول العالم، فكان الشق الثاني من هذا الاستطلاع من الدولة التي تحقق سبق إنقاذ البشرية من واحد من أخطر الفيروسات عبر التاريخ الحديث؟

الإعلامي نصر الزيادي رئيس منارة العرب للثقافة والفنون من الأردن يدلي برأيه قائلًا: ما نجده حاليًا أنفيروس كورونا يتصاعد ويتفشى بشكل أكبر  في مختلف أنحاء العالم، ولم يتوفر بعد أي علاج يمكن أن يقضي على الفيروس أو لقاح يمكن أن يوفر الوقاية منه حتى الآن؛ لذا لا أتوقع وجود لقاح أو علاج فعال خلال هذه الفترة وإلى وقت ليس بالقريب حسب قراءتي للمشهد العالمي وما يتم نشره من معلومات رسمية.. هذا بالإضافة إلى أن أي علاجات تحتاج إلى تجارب لمدة طويلة من الزمن لتثبيت فعاليتها من عدمه.

ويضاف إلى ذلك، أن كل ذلك يحدث بسرعة ضمن سقف زمني غير مسبوق وباستخدام طرق جديدة للتوصل إلى لقاح للفيروس، لذا ليس ثمة ضمانات في أن يسير كل شيء على ما يرام وبسلاسة في وقت قياسي وأجل مسمى.

ويطرح الأديب والكاتب غارسيا ناصح الذي يقطن حاليًا في ألمانيا رأيه: بما أن العالم مشغول خوفًا وقلقًا بهذا الوباء الذي ظهر لنا بعصرنا هذا وانتشر انتشارًا مخيفًا. وذهب ضحيته الآلاف من الناس. ويعيش العالم في حالة قلق وانتظار.

لكن نحن لا نيأس من رحمة الله عز وجل، فكل يوم نسمع بأخبار من هنا وهناك. البعض يقول إنها حالة وتنتهي والبعض خائف بأن يطول هذا الوباء المستعصي. ونسمع أيضًا بأخبار جميلة وإيجابية ومفرحة من بعض الدول. وبما أنني أعيش في ألمانيا، وهي الأكثر إنسانيًّا في العالم. وأكثر علماء وخبراء الألمان والدول الأوروبية أصبح ليلهم نهارًا، وبالعكس.. وذلك لانشغالهم بالتجارب الكثيرة. وأكثر الناس هنا في ألمانيا استجابوا للعلاج. وإن شاء الله وحسب رأي الخبراء سوف ينتهي هذا الوباء في نهاية هذه السنة بإذن الله تعالى. وأرجو من كل الناس أن يكون لديهم أمل. وأقول لا تيأسوا من رحمة الله، سيذهب هذا الوباء مثلما ذهب غيره. وإن كان معه لعبة سياسية من بعض الدول الكبيرة. لكن سنتجاوز هذا بخير إن شاء الله.

ويدلي الإعلامي الأستاذ عطا الله الشمري مذيع قناة CNBC العربية في الرياض بهذا الرأي:

بينما ذكر الأستاذ الكاتب/ طارق ثابت، أنه بحسب السباق الطبي الكبير الجلي بين الدول الكبرى على غرارأمريكا، وروسيا، والصين، … وغيرهم من الدول الرائدة في المجال الطبي، فلن يطول الأمر كثيرًا؛ هذا لا يعني أنه سيكون جاهزًا في غضون أسبوع أو أسبوعين، نظرًا للتجارب التي تسبق الإعلان على النتيجةالنهائية، ولكن سيكون جاهزًا حسب رأيي في يوليو على أبعد تقدير بشكل نهائي. 

ويطرح  الاستاذ/ عبد الله سليم الزهراني من الطائف رأيه قائلًا: حسب ماقرأت واطلعت على أن توفير التسلسل الجيني للفيروس يساعد على التوصلالسريعللقاح، عكس ما كان معمولًا به في السابق في بداية تفشي الفيروس ولكن ما يزال الطب ومصادره ومختبراته والعلماء في علم الأمراض يبحثون عن علاج يتوافق مع المرض، وفي حالة اكتشاف العلاج فمن المعروف أنه بعد صناعة اللقاح، سيتم اختباره على الحيوانات، وبعد ذلك يتم إجراء تجارب سريريةصغيرة وكبيرةعلى البشر. هذه المراحل ضرورية للتأكد من أن اللقاح يعمل بشكل فعال وآمن لذا جميع هذه العمليات تأخذ وقتًا طويلًا.

وأكد الأستاذ/ عبد الله الطريرقي على توقعاته حيث قال:

وأعرب الأستاذ/ مرعي المقبلي العواضي، عن التفاؤل بظهور العلاج قريبًا حيث قال: وفق ما نشاهده منجهود وزارات الصحة في العالم، وحيث إننا نرى هذا الوعي من الشعوب وكذلك التفهم الكامل لطبيعة الفيروس من قبل منظمات الصحة، لا سيما وتعلن بين فترة وأخرى عن علاجات وتجارب ومقترحات للقضاء على الوباء، وبإذن الله في القريب العاجل، ما هي إلا أسابيع سوف نسعد بإعلان العلاج، ويكون بشارة خير على العالم، فما من داء أنزله الله تعالى إلا وأنزل معه الدواء، سبحانه بقدرته وعزته فهو الخبير البصير.

ويتناول الأستاذ/ خالد المطلق جانبًا مهمًّا، حيث إنه حسب اطلاعه فهنالك أربعة أنواع من فيروسكورونا تنتشر حاليًا بين البشر، وليس نوع واحد، وتتسبب بأعراض كورونا الحالي التي تشبه أعراض نزلة البرد المعتادة وليس لدينا أي لقاحات ضدها، كذلك أي لقاحات أقل نجاحًا لدى كبار السن. وهذا أمر يتعذر تجنبه في الغالب، و لا يرجع ذلك إلى اللقاح نفسه بل إلى نظام المناعة لدى كبار السن الذي لا يستجيب أيضًا لعملية التحصين؛ لذا فاحتمال إنتاج لقاحات أو علاجات احتمال ضعيف.

ويشاركنا الأستاذ/ محمود فهمي عبد الجواد من مصر، فيقول:

ويدلي برأيه الأستاذ/ مطلق المهوس، بقوله: من المتوقع والله أعلم أنه سيوجد علاج خلال الفترة القادمة في ظل جهود حكومتنا الرشيدة الحثيثة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والرجال المخلصين التي أثبتت فيها المملكة تفوقها في الاحترازات، فسيكون كذلك لها التفوق في العلاج. وبإذن الله ستكون الفترة قصيره خلال أقل من شهرينوالله أعلم- فمعظم الدول مثل المملكة العربية السعودية، وأمريكا، والصين يبحثون بكل جد، وكذلك ألمانيا، وإيطاليا، جاري البحث لاختراع علاج لهذ المرض، كفانا الله وإياكم وشفا كل مريض، وحفظ الله بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه.

وتتناول الدكتورة/ جويرية مجول القيسي، من العراق، ذكر عدد اللقاحات. 

كل بوم يتم البحث عن لقاح ومصل في كذا جهة، وثمة أكثر من 20 لقاحًا في طور العمل على تطويرها، وقد وصل أحد هذه اللقاحات إلى مرحلة الاختبار على البشر بعد أن اجتاز مرحلة التجارب على الحيوان، حيث تُجرى عمليات اختبار مدى كفاءته وتأثيره على البشر، فضلًا عن مدى سلامة استخدامه بالنسبة إلى الجهات المصنعة له، لكن ما يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن لكل الأدوية، بما فيها مسكنات الألم العادية، أضرار جانبية، بيد أنه من الاستحالة بمكان معرفة ما قد تكون عليه أضرار اللقاح التجريبي الجانبية دون إجراء تجارب سريرية في المستشفيات والعيادات لاختباره؛ وكل ذلك يحتاج لوقت وفترات من الزمن ليست فترات محددة الزمن وخلافه.

ونختم برأي مصممة الأزياء الأستاذة/ أماني عبيد

95 تعليق

  1. استطلاع مميز جدا

  2. اكثر من ممتاز

  3. محمد ابراهيم

    بارك الله فيكم

  4. اكثر من رايع

  5. جميل جدا

  6. ماشاء الله عليكم

  7. راجي بن طارش

    اكثر من ممتاز فعلا

  8. دائما موفق

  9. استطلاع مهم جدا

  10. حسان القطان

    برافو عليك

  11. اختيار مهم

  12. احسنتم قولا وفعلا

  13. نعمة من تلله

    قمة في التألق

  14. نصيف قارون

    ربنا يوفق في إنتاج لقاح لكروناء

  15. ابراهيم عثمان

    الله الموفق والمستعان

  16. هارون عبد الحميد

    بارك الله فيكم ومزيد من النجاح

  17. نعمة من تلله

    دائما متالق في كتابتك

  18. راشد المجد

    استطلاع رائع جدا

  19. كلثوم باهيري

    الله الموفق والمستعان

  20. وضحي الروقي

    ممتاز فعلا

  21. حسن القشاش

    رائع جدا شيء أكثر من رايع

  22. استطلاع ممتاز جدا

  23. ضاوي القاسمي

    تبارك الله

  24. فاتن الجاجة

    بارك الله بحهودكم

  25. بارك الله فيكم على هذا الاستطلاع و تمنى لكم مزيد من التقدم و التألق كما اعتدنا منكم

  26. صابر المعلمي

    استصلاع ممتاز

  27. قماشة النجار

    استطلاع واقعي

  28. فائزة باوزير

    اتفق مع الدكتورة جويرية

  29. مبارك عبدالله ال هادي

    من الرياض، عن تمنياته بتوفر العلاج بالقريب العاجل، ولكن من خلال تصريحات منظمة الصحة العالمية، فإن العلاج لن يتوفر حتى عام 2021 م. وأوضح “حسب ما ينقل بالقنوات الفضائية أن بعض الدول تسابق الزمن وتقوم بتجارب سريرية لعقاقير جديدة أو سابقة أو معدلة ومطورة لتكافح الفيروس التاجي كوفيد١٩” متوقعًا توفر العلاج بنهاية الربع الثالث من هذا العام إن شاء الله.
    وحول المعلومات التي استقصاها من القنوات الإعلامية، والصحف
    الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي عن استخدام بعض الدول ومنها دول الخليج العربي، يرى أن هناك بروتوكولات علاجيه، منها بلازما الدم قد أثمرت بنجاحها، بدليل معدل نسب شفاء المصابين بهذه الدول مقارنة بالدول التي تقوم بتجارب سريرية عن عقاقير

  30. غالية الشريف

    موفقين دوما

  31. عبد الرحمن الاشعري

    الحمد لله

  32. إن شاء الله نجد علاجا للوباء

  33. اتمنى أن يتوفر العلاج في اسرع وقت

  34. حسان القطان

    حفظكم الله

  35. مقال رائع

  36. كاميليا الشوادري

    كلام مضبوط

  37. منى سيف الدين

    كلام مطمئن

  38. توفيق العزيزي

    موضوع مفيد

  39. دعدد الليحاني

    أصبت القول

  40. ظفار العماني

    ماعلينا سوى السعي

  41. زاهر البارق

    جهد مشكور

  42. ذاكر الله داووم

    ماشاء الله

  43. شاهر القحطاني

    استطلاع موضوعي

  44. سلمان الحامد

    سلمت يداك

  45. يزيد الوشلي

    يعطيك الف عافية

  46. توقعات واحتمالات

  47. ضرار بن عدوان

    كل شيء بأمر الله

  48. إستطلاع مميز وجدير بالتفاعل

  49. صادق عبد الله

    صدقا الأمر مخيف

  50. أشعر أن كل هذا سباق اقتصادي

  51. استطلاع جد مميز

  52. عياف المنيفي

    حد رائع

  53. يعطيكم العافيه

  54. خالد الصالح

    ماشاء الله

  55. حاتم بوكريم

    وكل ذلك يحتاج لوقت وفترات من الزمن ليست فترات محددة الزمن وخلافه.

  56. طامي الحزيم

    تبارك الله

  57. جهد مشكور

  58. عمل لا يهدأ في المختبرات علمية حول العالم

  59. عمل موفق

  60. عندنا أمل في الله

  61. ظهير بن جناب

    إن شاء الله يتبدل الحال للأفضل

  62. استطلاع متميز

  63. ذبيان الفطين

    ماشاء الله عليكم يا أساتذتنا

  64. شريف ابراهيم

    مشكورين

  65. سعود العتيبي

    كنت في انتظار هذا الاستطلاع

  66. يزن عبد الغني

    بارك الله الله فيك

  67. باقر السليماني

    مقال ممتاز

  68. ضرغام ابن فهد

    استطلاع موفق

  69. الله يصرف عنا السوء

  70. فاطمة الزهراء

    فكر راقي

  71. غانم السعدون

    في انتظار الاستطلاع التالي

  72. باهر العتيق

    استطلاع مهم جدا

  73. بالتوفيق

  74. حبيبه عبدالكريم

    نتمنى ان يكون هناك علاج مكتشف وفعال لعلاج الكورونا في العاجل القريب ولكن لا اتوقع قد وجد والأمر في الأول والأخير موكل الى الله عز وجل وكل اتكالنا اليه بأن يزيح الكورونا عن الامة والعالم

  75. اعتماد ماضي

    ممتاز

  76. ثريا الفاضل

    كالعادة إبداع رائع

  77. جواهر الشمري

    طرح يستحق المتابعة

  78. اية اسماعيل

    شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

  79. جميلة العنزي

    لك الشكر من كل قلبى

  80. اماني الخياط

    موضوع في قمة الروعه

  81. دمت لنا ودام قلمك

  82. لقد كتبت وأبدعت

  83. جود عبد الغني

    دائمآ فى صعود للقمه

  84. ابتهال الاحساني

    عنوان فى قمة الخيااال

  85. وضحي الروقي

    عمل رائع جدا

  86. استطلاع متميز ورراقي

  87. نورهان الخولي

    جهد مبذول يشكر عليه كل من شارك بالاستطلاع

  88. استطلاع في قمة الابداع

  89. نورهان الخولي

    نشكر كل من شارك في هذا الاستطلاع

  90. راشد الرويس

    بجد شيء مشرف

  91. اجود عبد الغني

    ممتاز

  92. رائع جدا

  93. ثريا الفاضل

    كلام جميل

  94. جواهر الشمري

    عنوان فى قمة الابداع

  95. اعتماد ماضى

    دمت لنا ودام قلمك

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزعيم عادل إمام.. مدرسة تستحق الدراسة والتدريس في الجامعات

عادل إمام.. ممثل مصري يعتبر أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، واشتهرت أدواره وأعماله ...

خلال الحجر مامصير البضائع في الأسواق والمحلات كالملابس وغيرها ؟

مرور أكثر من شهر على تواجد بضائع داخل الأسواق من ملابس وأثاث منزلي وأجهزة كهربائية ...

محمد ولمار شعيب يهنئون الأهل بالعيد

محمد ولمار وائل شعيب شقيقان  يتميزان باللطافة والوسامة ماشاء الله وبارك الله كذلك لديهما قدرة ...

صحيفة هتون تهنئ قيادتنا والأمة الإسلامية بعيد الفطر

بمناسبة ذكرى البيعة كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير عبد الإله بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود

تأتي ذكرى البيعة لولاية العهد في عامها الثالث ليتفاعل مع هذه الذكرى القاصي والداني فكانت كلمة ...

Switch to mobile version