إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

إرهاصات التغيير في 2020

إن جملة الأفكار التي نأخذها من خلال معايشتنا لمجتمعنا الذي نتأثر به، ويتأثر بنا، أين يتجلى هذا التأثير ويتجسّد في كونه يصوّب لنا ونصوّب له العديد من الأفكار التي أخذناها باستهزاء واحتقار واستهتار، ساعة غفلةٍ منا أو منه.

يكفي أن أكتب في هذا الصدد، ريثما تتاح لي فرصة قوله أمام فئة بعينها، ودون إطناب منفّر ،أن ما تمرُّ به الإنسانية هذه الأوقات، ولا أقصد بذلك الوضع الصحي فقط، فمردّه إلى الله قبل كلّ شيء، بل أودّ أن أفسح المجال أمام الوضع الأمني، والاجتماعي،  والسياسي، والاقتصادي … وهلم جرَّا من المتغيرات على أنها نتاج صراع أفكار الأقوياء، يريد أصحابها فرضها ولو على حساب استقرار المعمورة أو تحقيق التوازن فيها.

إذًا، فالحقيقة التي أعتقد أنها تتماشى والوقت الرّاهن بصفة عامة لا خاصة، هنا في الجزائر، هي محاولة عرقلة بناء مجتمع جديد يسعى جاهدًا لتحقيق العودة إلى الأصل، وتطليق ما أحدثه الاستعمار من متغيرات عبر سنوات لا تزال تودّ أن تعصف بهذا النسيج المترابط والمتماسك اجتماعيًّا، وثقافيًّا وعقائديًّا. تلك المتغيرات التي لم تكن موائمة لطبيعة مجتمعنا، كمن اشترى ثوبًا أو حذاءً على غير مقاسه، وبعد عدّة محاولات مضنية للتأقلم تأكد أن الرجوع للأصل فضيلة؛ لذلك هو يسعى الآن سعيًا حثيثًا من أجل التخلي عن ذلك الثوب والتحرّر من بائعه وصانعه وناقله والدّال عليه جملة وتفصيلًا.

كما أنّي أعتقد، وأنا أكتب المقال الذي تطالعون، أن ما يحصل يبشّر بتغيّر وشيك الوقوع على مستوى الأفكار بطبيعة الحال، التي بموجبها ستتغير الأفعال. هذا التغيّر أو التّحوّل في الأفكار سيفرز أو يسفر عن ثورة بمفهومها الإيجابي، بعيدًا عن مفهوم ثورات الربيع العربي التي وبعد نضج، بتّ لا أعتقد بكونها ثورة من الأساس؛ فالثورة التي تأتي بالخراب لمجتمع انطلقت منه، ما هي بثورة، بل مجرد لعبة قذرة أريد بها إيهام العقل العربي أنه يقوم بتصحيح خطأ ما، بينما المؤكد منه أنه يحرق نفسه بالنار التي زعم أنه أوقدها ضد عدوّه.

أعود إلى القول،أن تلك الأفكار ستسفر عن ثورة بمفهومها الإيجابي،حتى لا أكون متشائمًا قانطًا، وستكون على الصعيد العلمي، والإقتصادي، والثقافي، والسياسي، والإجتماعي كذلك، وهي الرؤية التي أراها وشيكة الحدوث، إن لم أقل أنها بدأت فعلًا. وما هذا الانقلاب في طبائع وسلوكيات الأفراد ولو بسيطًا، إلاّ إرهاصات للتحوّل الكبير الذي سيحدث.

لا أريد في هذا المقام أن أطنب، وأفتح مجالًا للحديث عن “الحَراك الشعبي” كحركة اجتماعية سياسية تصحيحية في آن، قام بها المجتمع في دورة طبيعيّة بعد سنوات طويلة من الرّكود والسّكون والتّرقّب.

ودعوني أقول: حتّى الاستنزاف في أسمى تجلياته، إنها سنوات استعمار بطريقة أكثر خبثًا وعهرًا.. لا أريد صراحة أن أتحدث في هذا الشأن؛ حتى لا أقلب مواجع أكثر من جيل، وحتى لا أخصّص أو أربط عمليّة التحول والانتقال به تحديدًا، في الوقت الذي يعيش فيه العالم بأسره إن لم أكن مغاليًا، ثورة من نوع ما، يمكن اتخاذها واحدة من إرهاصات التغيير الوشيك.

————————————–

من كتاب مساهمة في النهضة

—————————————-

الكاتب الجزائري/ طارق ثابت

 

ما ورد أعلاه رأي الكاتب، ولا يعبر بالضرورة عن رأي الصحيفة.

مقالات ذات صلة

‫47 تعليقات

  1. إن جملة الأفكار التي نأخذها من خلال معايشتنا لمجتمعنا الذي نتأثر به، ويتأثر بنا تحتاج للتغيير

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88