تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

«الغذاء والدواء»: سحب وتعليق تسجيل جميع المستحضرات المحتوية على «رانيتيدين»

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء سحب وتعليق تسجيل جميع المستحضرات المحتوية على مادة رانيتيدين (Ranitidine) احترازيًّا؛ وذلك لاحتمالية ارتفاع مستويات شوائب مادة ( N-Nitrosodimethylamine NDMA) في تلك المستحضرات عن الحدود المقبول استهلاكها بشكل يومي.

وتعد هذه الشوائب ضمن المواد التي يحتمل أن تكون مسرطنة (حسب وكالة الأبحاث الدولية للسرطان) في حال التعرض لها بكميات أكثر من الحدود المقبولة لفترات طويلة جدًّا.

ويأتي ذلك بعد أن رصدت الهيئة قيام بعض الجهات الرقابية بسحب جميع المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة “رانيتيدين” لوجود احتمالية لارتفاع مستويات شوائب “NDMA” في المستحضرات المسجلة مع مرور الوقت وعند حفظها في درجات حرارة معينة ما قد يعرّض المريض إلى مستويات غير مقبولة من هذه الشوائب.

وكانت الهيئة أجرت في محرم الماضي، سحبًا وتعليقًا لتسجيل 6 مستحضرات محتوية على “رانيتيدين” احترازيًّا للسبب ذاته. (https://www.sfda.gov.sa/ar/drug/news/Pages/d17-9-2019a1.aspx).

وأشارت “الغذاء والدواء” إلى أنها درست أسباب احتمال ظهور تلك الشوائب من خلال المراجعات العلمية والقيام بالتحاليل المخبرية ودراسة الطبيعة الكيميائية لمادة “رانيتيدين” لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وبناءً على ذلك تقرر تعليق تسجيل وسحب جميع المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة “Ranitidine” بجميع تراكيزها وأشكالها الصيدلانية احترازيًّا.

 

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبراء يكشفون عن أطعمة غنية بفيتامين “إي” لبشرة صحية

يرغب الجميع بالحصول على بشرة صحية أكثر شباباً، لذا من المهم الاعتماد على فيتامين “إي” (E) في ...

حلول ذكية تضيف الراحة والتميّز على غرف النوم الصغيرة

في ديكورات غرف نوم صغيرة المساحة، عليك باعتماد حلول ذكية تجعل الديكور الداخلي يبدو أكثر راحة وتميزا، ...

وفاة رضيعة بعد تناولها “دم سحلفاة” لحمايتها من “كورونا”

توفيت رضيعة تبلغ من العمر 5 أشهر فقط، بعد أن شربت دم سلحفاة للحماية من وباء “كوفيد-19” ...

أفكار لتجديد ديكور المنزل بأجمل الإكسسوارات الذهبية لمحبي الفخامة والتميز

تمنح الإكسسوارات الذهبية المنزل الكثير من الأناقة والفخامة والتميز، والتي يمكنكِ توزيعها في مختلف أرجاء المنزل لنشر ...

أطعمة يجب عليك تناولها عند الشعور بـ”الصداع” تعرف عليها

يعد الجفاف وتخطي الوجبات والتوتر من بين أهم الأسباب الرئيسية للشعور بالصداع، الذي يصيب الإنسان ...

Switch to mobile version