إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

فَمَا بَكَتۡ عَلَیۡهِمُ ٱلسَّمَاۤءُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَا كَانُوا۟ مُنظَرِینَ

قال تعالى في الآية ٢٩ من سورة الدخان ﴿فَمَا بَكَتۡ عَلَیۡهِمُ ٱلسَّمَاۤءُ وَٱلۡأَرۡضُ وَمَا كَانُوا۟ مُنظَرِینَ﴾.

وهذه الآيات تتحدث عن فرعون وقومه، بأنهم ما بكت عليهم السماء، ولا الأرض حزنت لهلاكهم فقد عوجلوا بالعذاب في الدنيا، فهل تبكي السماء والأرض؟

ورد في التفاسير الموثوقة أن موضع صلاة العبد في الأرض وباب رزقه في السماء يبكيان عليه بعد موته، فقد سُئل ابن عباس: هل تبكي السماء والأرض على أحد؟ فقال: نعم إنه ليس أحد من الخلق إلا له باب في السماء يصعد فيه عمله، وينزل منه رزقه، فإذا مات بكى عليه مكانه من الأرض الذي كان يذكر الله فيه ويصلي فيه، وبكى عليه بابه الذي كان يصعد فيه عمله، وينزل منه رزق. وأما قوم فرعون فلم يكن لهم آثار صالحة، ولم يصعد إلى السماء منهم خير، فلم تبكِ عليهم السماء والأرض.

ويقال: إن المؤمن إذا مات بكت عليه الأرض أربعين صباحا.

وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : “إنَّ الإسْلامَ بَدَأ غَرِيبا وَسَيَعُودُ غَرِيبا، ألا لا غُرْبَةَ عَلى المُؤْمِن، ما ماتَ مُؤْمِنٌ فِي غُرْبَةٍ غَابَتْ عَنْهُ فِيهَا بَوَاكِيهِ إلا بَكَتْ عَلَيْهِ السَّماءُ والأرْضُ”، ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأرْضُ), ثم قال صلى الله عليه وسلم: “إنَّهُما لا يَبْكِيانِ على الكافر”.

وقد ورد في التفاسير: بكاء السماء هو حمرة أطرافها، وقيل أيضا حمرتها.

سبحان الخالق العظيم، حتى الجمادات تبكي بطرق مختلفة، بل إن الجمادات تشتاق وتتألم، فها هو جذع النخلة التي كان الرسول الكريم يستند إليه وهو يخطب، وحين صنعوا له منبرا فاعتلاه وترك جذع النخلة، سمع للنخلة صوت أنين وحنين وبكاء؛ فنزل الرسول عليه السلام واحتضنها وبين لصحابته أنها تشتاق لسماع ذكر الله.

فسبحان العلي الذي وهب حتى الجماد شوقًا و شعورًا، وصلى الله على الحبيب الذي تتألم الجمادات لفراق.

أليس أولو البشر أولى بهذه المشاعر الصادقة الراقية. اشتقنا لك يا حبيبنا يا رسول الله، ونرجو الله أن يجعلنا ممن يرافقونك بفضله على حوض الكوثر وفي جنات النعيم.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88