أخبار حصرية

أمين الشرقية يتفقد سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام

قام أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير اليوم، بزيارة تفقدية إلى سوق الخضار المركزي في الدمام، والتي شملت أسواق التجزئة والجملة والورقيات داخل السوق، للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية ومدى الالتزام بمعايير النظافة والتعقيم لحماية المتسوقين والباعة للحد من انتشار فيروس “كورونا” في السوق.

الدمام / عبد اللطيف المحيسن

ورافق الجبير في جولته التفقدية، وكيل الأمين للخدمات المهندس زياد بن محمد مغربل، والوكيل المساعد لشؤون البلديات محمد بن عبد العزيز الصفيان، ورئيس بلدية وسط الدمام المهندس عبد الله بن سند الشمري، ومدير إدارة الأسواق الدكتور فريد المغلوث.

وحرص أمين الشرقية خلال الزيارة على لقاء عدد من المتسوقين والباعة لمعرفة آرائهم ومستوى رضاهم عن مستوى النظافة في السوق، وأكد على جميع الباعة بضرورة رفع مستوى النظافة والالتزام بالاشتراطات اللازمة، التي اتخذتها الأمانة، حرصًا على سلامتهم وسلامة الصحة العامة للمتسوقين، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية داخل السوق.

ثم قام بزيارة إلى مختبر الأغذية المتنقل، اطلع خلالها على الخطوات والإجراءات التي يقوم بها المختبر على كافة الخضار والفواكه والورقيات، وأخذ عينات عشوائية قبل عرضها في السوق للتأكد من سلامتها للاستهلاك، كما استمع إلى شرح مفصل من القائمين على المختبر عن الخطوات والإجراءات المتبعة لفحص كافة الأغذية. وقام بتوزيع عدد من المجموعات التي تحتوي على معقم وقفاز وكمام، على كافة المتسوقين، بصفة مجانية ضمن مبادرة أمانة المنطقة الشرقية في زيادة الاحترازات الوقائية للحد انتشار فيروس “كورونا”.

جاءت الزيارة التي قام بها أمين الشرقية للتأكد من توفر المعروض من الخضار والفواكه في السوق، والتزام الباعة بالأسعار المحددة، وكذلك الاهتمام بحفظ الخضار والفواكه بطريقة سليمة ومطابقة للمواصفات الصحية، إضافة إلى التأكد من التزام جميع العاملين في السوق من تطبيق الاشتراطات الصحية والنظافة الشخصية.

بعد ذلك تفقد مختبر الأمانة المركزي المتنقل، بهدف الاطلاع على آلية العمل بالمختبر، والذي يعمل على أخذ عينات عشوائية من الخضار والفواكه والورقيات يوميًّا وفحصها وتحليلها باستخدام أفضل الطرق والتقنيات والتأكد من سلامتها، وتحقيق سلامة الأغذية بالسوق للمستهلك من خلال عمليات الكشف الاستباقية والوقائية.

وأكد الجبير، أن الأمانة حريصة على التأكد من التزام جميع المنشآت بالإجراءات الاحترازية الوقائية التي اتخذتها الأمانة للحد من انتشار فيروس “كورونا”، وأن هذه الزيارات تأتي بهدف المحافظة على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وجميع العاملين في هذه المنشآت.

وكشف الجبير أنه تمت مضاعفة أداء وأعداد الفرق الرقابية بالأمانة وكافة البلديات لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تم إقرارها خلال الفترة الماضية بخمسة أضعاف لمواجهة انتشار فيروس “كورونا”، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

وفي ختام الزيارة قال المهندس فهد الجبير إن الأمانة قامت باتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية الوقائية في سوق الخضار والفواكه المركزي بالدمام، وكافة مراكز التسوق والمنشآت الغذائية، وكذلك الأماكن في كافة أرجاء مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، وذلك في إطار مواجهة والحد من انتشار فيروس “كورونا”، والتي تضمنت رش حاويات النفايات بالمبيدات الحشرية وأماكن تجمعها وتطهيرها يوميًّا، وتوفير مختبر الأغذية المتنقل، لأخذ عينات عشوائية من جميع الخضروات والفواكه والورقيات وفحصها للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي، وتنظيف وتطهير جميع المداخل المؤدية للسوق والشوارع والأرصفة الداخلية للسوق، وتنظيف وتطهير المباسط والمظلات والأرضيات داخل السوق يوميًّا، كذلك إلزام جميع عمالة المستثمر الخاص للتحميل والتنزيل وجميع العاملين بالمباسط بلبس القفازات والكمامات والمعقمات وغسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون، وتوعية وتثقيف جميع العاملين بالنظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار عبر ملصقات توعوية وإرشادية عند مداخل السوق.

ووجه بتقليص ساعات العمل بالسوق إلى الساعة ٨:٣٠ بدلًا من ١١ مساء، وتكثيف الجولات الرقابية على السوق ومضاعفة عدد المراقبين الصحيين خلال فترة العمل بالسوق، ونقل ٥٠٪؜ من المباسط من مظلة ٤ إلى مظلة ٣ للتباعد بين بعضهم لضمان عدم الازدحام للمتسوقين، إضافة إلى  نقل مظلة الخضار الورقية إلى مظلة أخرى، وترك مسافة تتراوح بين ٦-8 متر بين المباسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88