إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

مجنون ومسّكوه عصا

يقول المثل السائد “مجنون ومَسِّكوه عصا” بمعنى أنه فاقدٌ لعقله وسلمّوه في يده عصًا، وأخذ يضرب هذا وذاك وكل مَن يجد في طريقه أو مَن حوله.

هذا المثل ينطبق على بعض الناس اليوم -هداهم الله- فقد جعل مِن جواله مِعوَل هدمٍ لأفكار عقلهِ وأحاسيس قلبه؛ فدمّر أفكاره وهدم قِيَمَه واستولى على عواطفه، والسبب في ذلك أنه استخدم الجانب السلبي منه ولم يوظفه في تطوير الجانب الإيجابي من هذا الجهاز ويجعله في صالحه، والأشد مِن ذلك سوءًا وحسرةً أنه لم يضر غيره كما في مَثَل المجنون الذي مسك العصا فقط، بل بدأ بضرب نفسه قبل اعتدائه على الغير، وهذا والله هو الحمق بعينه، وإننا في سترٍ في شعورنا عن لو اطّلعنا على ما تحويه جوالات بعض الناس من خرابٍ للأخلاق ودمارٍ للقيمِ الروحيةِ والتقاليدِ المعروفةِ لدى الجميع منا، كما نحن في سترٍ عما يحصل داخل القبور من عذاب للكفار والعصاة، وهذا من فضل الله علينا، لأن اللهَ كفيلٌ بمحاسبة كل واحد منَّا.

يجب أن تعلمَ ثم تعيَ أن هذا الجوال أصبح جنتك أو نارك، لأنه أصبح جزءًا من واقعنا شئنا أم أبينا؛ فلنُحسِن استخدامه في طريق الخير، ونترك ما يضر منه عقيدتنا وقيمنا وأخلاقنا، فلنستيقظ من غفلتنا قبل فوات الأوان.

قال تعالى: ﴿… فَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتۡ أَیۡدِیهِمۡ وَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا یَكۡسِبُونَ﴾ سورة البقرة – ٧٩

بقلم/ سالم سعيد الغامدي

مقالات ذات صلة

‫34 تعليقات

  1. ﴿… فَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتۡ أَیۡدِیهِمۡ وَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا یَكۡسِبُونَ﴾ آية فيها كل ما سبق

  2. نص جميل جداً وخيال وألهام رائع نَسجتَ منه هذهِ الكلمات
    التي وصفت فيها آلام الشوق واللهفة بأنوعها الحزينة والمؤلمة
    أثبت أنك رائع بهذا النص الجميل..

  3. لقد جعلتنى أسيراً لروعة أسلوبك وحرفك
    لقد تمكنت من تسطير أروع المعاني وأنبل
    المشاعر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88