تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

مجنون ومسّكوه عصا

يقول المثل السائد “مجنون ومَسِّكوه عصا” بمعنى أنه فاقدٌ لعقله وسلمّوه في يده عصًا، وأخذ يضرب هذا وذاك وكل مَن يجد في طريقه أو مَن حوله.

هذا المثل ينطبق على بعض الناس اليوم -هداهم الله- فقد جعل مِن جواله مِعوَل هدمٍ لأفكار عقلهِ وأحاسيس قلبه؛ فدمّر أفكاره وهدم قِيَمَه واستولى على عواطفه، والسبب في ذلك أنه استخدم الجانب السلبي منه ولم يوظفه في تطوير الجانب الإيجابي من هذا الجهاز ويجعله في صالحه، والأشد مِن ذلك سوءًا وحسرةً أنه لم يضر غيره كما في مَثَل المجنون الذي مسك العصا فقط، بل بدأ بضرب نفسه قبل اعتدائه على الغير، وهذا والله هو الحمق بعينه، وإننا في سترٍ في شعورنا عن لو اطّلعنا على ما تحويه جوالات بعض الناس من خرابٍ للأخلاق ودمارٍ للقيمِ الروحيةِ والتقاليدِ المعروفةِ لدى الجميع منا، كما نحن في سترٍ عما يحصل داخل القبور من عذاب للكفار والعصاة، وهذا من فضل الله علينا، لأن اللهَ كفيلٌ بمحاسبة كل واحد منَّا.

يجب أن تعلمَ ثم تعيَ أن هذا الجوال أصبح جنتك أو نارك، لأنه أصبح جزءًا من واقعنا شئنا أم أبينا؛ فلنُحسِن استخدامه في طريق الخير، ونترك ما يضر منه عقيدتنا وقيمنا وأخلاقنا، فلنستيقظ من غفلتنا قبل فوات الأوان.

قال تعالى: ﴿… فَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتۡ أَیۡدِیهِمۡ وَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا یَكۡسِبُونَ﴾ سورة البقرة – ٧٩

بقلم/ سالم سعيد الغامدي

34 تعليق

  1. وصال بلافراق

    موضوع رائع و مقنع

  2. فرق كبير بين الاستعمالين

  3. عنوان مثير

  4. موضوع يستحق القراءة

  5. ان شاء الله نكون ممن يعرف استخدام الايجابي للهاتف

  6. رنيم السلمان

    أحسنت الكتابة

  7. وسن الحارثي

    موضوع مفيد للغاية

  8. ريحان الراجح

    ممتاز

  9. نبيلة التجعي

    ﴿… فَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتۡ أَیۡدِیهِمۡ وَوَیۡلࣱ لَّهُم مِّمَّا یَكۡسِبُونَ﴾ آية فيها كل ما سبق

  10. تسلم الأيادي التي كتبت هذا الموضوع

  11. عنوان يشجع على القراءة

  12. نورهان الخولي

    الله يعطيك الف عافية

  13. موضوع جميل جداً استمتعت به

  14. امنه الخولي

    نص جميل جداً وخيال وألهام رائع نَسجتَ منه هذهِ الكلمات
    التي وصفت فيها آلام الشوق واللهفة بأنوعها الحزينة والمؤلمة
    أثبت أنك رائع بهذا النص الجميل..

  15. جمانه الاحمدي

    أسلوب رقيق ورائع وشفاف ومعبر باعلى درجة

  16. ثريا الفاضل

    لقد جعلتنى أسيراً لروعة أسلوبك وحرفك
    لقد تمكنت من تسطير أروع المعاني وأنبل
    المشاعر

  17. روعة في الإنتقاء

  18. احلام العصمي

    سلمت الأيادى الطيبة

  19. جواهر الشمري

    أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً

  20. اعتماد ماضى

    جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

  21. كالعادة إبداع رائع

  22. عنوان في قمة الروعه

  23. اماني الخياط

    كلمااااااااات من ذهب

  24. وضحى الروقي

    جميل جدا

  25. رانيا الضبعان

    لقد كتبت و أبدعت

  26. نائلة الشهري

    دمتم بهذا العطاء المستمر

  27. وميض لا يخبو

    جزاك الله ألف خير

  28. موضوع في قمة الروعة ننتظر المزيد من إبداعكم

  29. عنوان رائع ومثير

  30. هايل الشمري

    مقال مميز وشيق جدا

  31. هاني الشعلان

    بارك الله فيك استاذ

  32. هارون عبد الحميد

    قمه في الابداع والتلق دايما

  33. هاشم العمران

    ما اجمل واروع هذا

  34. لا تلزمنا المجنون علي أفعله

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كنود

سورة العاديات سورة مكية يقول تعالى: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا) (1) يقسم تعالى بالخيل إذا أجريت في ...

العمل الكشفي بدون إعلام كمن يحرث في البحر

في شهر فبراير من عام 1994 التقيت في بهو أحد الفنادق في هليوبوليس بمصر الجديدة ...

سيدة آي البيان

يقول تعالى في سورة البقرة: ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ ...

حوار بين التاريخ، والتأريخ

التأريخ: أنا التأريخ تعلوا الهمزةُ ألِفي، صادقٌ فيما أسجّلَهُ من أحداثٍ تاريخيةٍ صحيحة، لا تزوير ...

مثلا

يقول تعالى في الآية ٤٥ من سورة الكهف ﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ ...

Switch to mobile version