تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

قرية العبادل التراثية التاريخية في (بني كبير) بالباحة

قرية العبادل التراثية التاريخية في (بني كبير) تقع مجاورة لصخور عظيمة وسطها.. ومزار القرية مفتوح بعد تنظيم بسيط من قبل هيئة السياحة لها.

هتون/ مريم الغامـدي

بُنيت قرية العبادل التاريخية في محافظة (بلجرشي) بمنطقة الباحة بطراز عمراني فريد بالحجر والطين، وتتميز بطبيعتها الجميلة التي جسدت حياة الإنسان في الماضي ببساطتها وقسوتها، لتصبح مزارًا سياحيًّا يقصده السياح القادمون للمنطقة من داخل وخارج المملكة.قرية العبادل تقع جنوب السعودية بالتحديد في مركز (بني كبير) في محافظة (بلجرشي) بمنطقة الباحة، وتجسد الإرث الحضاري والتاريخي، وطرزت بهندسة معمارية فريدة .حيث تميزت بصخور عظيمة وسطها، وبينت مدى تكيف سكانها مع البيئة المحيطة بها وكيفية استثمارهم للموارد الطبيعية.تطل العديد من القرى في منطقة الباحة بأشكال تتمازج مع النمط المعماري القديم للقرى الأثرية والتراثية القائمة على الطين والحجر، وباتت اليوم مزارًا سياحيًّا يروي تاريخ المنطقة عبر العصور .كما تعد القرية أحد نماذج القرى العتيقة والجميلة، وتجسد تراث بلجرشي المعماري، فكل نمط من أنماط العمارة بالقرية يكشف أساليب اتبعها الإنسان لهذا المكان بأجمل التفاصيل لتفوح منها رائحة عبق الماضي.كما أنه جرى تأهيل قرية العبادل حيث قامت البلدية بتحسينها ورصف الطرق بالحجارة الطبيعية وإنارتها والمحافظة والعناية بمبانيها، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث كثفت الجهود لإتقان العمل المميز فيها.كما أنه سيتم العمل على الاستفادة منها وذلك باستثمارها وجعلها قرية تراثية يرتادها السياح والزائرون وفتح المحلات التي تتوفر بها الأكلات الشعبية عن طريق برنامج الأسر المنتجة. جميل جدًّا أن يكون لدينا معلمًا سياحيًّا كمثل قرية العبادل التراثية.ونشكر بلدية بني كبير على الاهتمام بالقرى القديمة.

2 تعليقان

  1. القرية أحد نماذج القرى العتيقة والجميلة، وتجسد تراث بلجرشي المعماري، فكل نمط من أنماط العمارة بالقرية يكشف أساليب اتبعها الإنسان لهذا المكان بأجمل التفاصيل لتفوح منها رائحة عبق الماضي.

  2. هناك اماكن ومواقع اثرية تحتاج الى الاشهار بها من اجل الاطلاع عليها من قبل افراد المجتمع لمعرفتهم بها وتاريخها ومكانها

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرية ذي العين بالباحة.. طبيعة أخاذة وتراث عابر للقرون

جمعت قرية ذي عين الأثرية بغربي الباحة، بين عراقة التاريخ وجمال الطبيعة. تحيطها بساتين خضراء ...

في ذكرى وفاة الشيخ الشعراوي.. إمام الدعاة الحاضر الغائب

الشيخ الشعراوي (1911 م – 1998م).. عالم دين ووزير أوقاف مصري سابق، يعد من أشهر ...

مسجد قرية ” ذي عين” بالباحة يستعصي على التضاريس ويرسم التاريخ

في القرية التراثية “ذي عين” بالباحة، يقف المسجد المبني من الحجارة شامخًا بمئذنته وطابقيه الاثنين، ...

أعجوبة ذي عين.. سيمفونية بلا جوقة ومياه لا تنضب

عندما يمنحك الصوت القادم من بعيد، هدوءًا وسكينة، كلما اقتربت منه ازددت شعورًا بالأمان، يرافقه ...

الزعيم عادل إمام.. مدرسة تستحق الدراسة والتدريس في الجامعات

عادل إمام.. ممثل مصري يعتبر أحد أشهر الممثلين في مصر والوطن العربي، واشتهرت أدواره وأعماله ...

Switch to mobile version