سفر وسياحةسير و شخوص

قرية العبادل التراثية التاريخية في (بني كبير) بالباحة

قرية العبادل التراثية التاريخية في (بني كبير) تقع مجاورة لصخور عظيمة وسطها.. ومزار القرية مفتوح بعد تنظيم بسيط من قبل هيئة السياحة لها.

هتون/ مريم الغامـدي

بُنيت قرية العبادل التاريخية في محافظة (بلجرشي) بمنطقة الباحة بطراز عمراني فريد بالحجر والطين، وتتميز بطبيعتها الجميلة التي جسدت حياة الإنسان في الماضي ببساطتها وقسوتها، لتصبح مزارًا سياحيًّا يقصده السياح القادمون للمنطقة من داخل وخارج المملكة.قرية العبادل تقع جنوب السعودية بالتحديد في مركز (بني كبير) في محافظة (بلجرشي) بمنطقة الباحة، وتجسد الإرث الحضاري والتاريخي، وطرزت بهندسة معمارية فريدة .حيث تميزت بصخور عظيمة وسطها، وبينت مدى تكيف سكانها مع البيئة المحيطة بها وكيفية استثمارهم للموارد الطبيعية.تطل العديد من القرى في منطقة الباحة بأشكال تتمازج مع النمط المعماري القديم للقرى الأثرية والتراثية القائمة على الطين والحجر، وباتت اليوم مزارًا سياحيًّا يروي تاريخ المنطقة عبر العصور .كما تعد القرية أحد نماذج القرى العتيقة والجميلة، وتجسد تراث بلجرشي المعماري، فكل نمط من أنماط العمارة بالقرية يكشف أساليب اتبعها الإنسان لهذا المكان بأجمل التفاصيل لتفوح منها رائحة عبق الماضي.كما أنه جرى تأهيل قرية العبادل حيث قامت البلدية بتحسينها ورصف الطرق بالحجارة الطبيعية وإنارتها والمحافظة والعناية بمبانيها، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، حيث كثفت الجهود لإتقان العمل المميز فيها.كما أنه سيتم العمل على الاستفادة منها وذلك باستثمارها وجعلها قرية تراثية يرتادها السياح والزائرون وفتح المحلات التي تتوفر بها الأكلات الشعبية عن طريق برنامج الأسر المنتجة. جميل جدًّا أن يكون لدينا معلمًا سياحيًّا كمثل قرية العبادل التراثية.ونشكر بلدية بني كبير على الاهتمام بالقرى القديمة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. القرية أحد نماذج القرى العتيقة والجميلة، وتجسد تراث بلجرشي المعماري، فكل نمط من أنماط العمارة بالقرية يكشف أساليب اتبعها الإنسان لهذا المكان بأجمل التفاصيل لتفوح منها رائحة عبق الماضي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88