11المميز لديناأخبار وتغطيات

حوار مع الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن لعبون.. على هامش المؤتمر الجيولوجي الدولي الـ 13

يعتبر المؤتمر الجيولوجي الدولي الثالث عشر امتدادًا لسلسلة من المؤتمرات الدولية التي تنظمها الجمعية السعودية لعلوم الأرض بشكل دوري منذ عام 1992م، لدعم وتعزيز التنمية المستدامة للثروات المعدنية في المملكة.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر أجرى محررنا المتألق الأستاذ/ أحمد سندي لقاء مع العالم الجيولوجي السعودي الفذ الدكتور/ عبد العزيز بن عبد الله بن لعبون، الحاصل على درجة الأستاذية من جامعة الملك سعود بالرياض، له مئات الأبحاث والمقالات و27 كتابًا في في مختلف العلوم الجيولوجية، منها “تاريخ صناعة النفط في المملكة، التاريخ والأدب” ولديه ميول للأدب والشعر، ومن مؤلفاته “أمير شعراء النبط محمد بن لعبون سيرته ودراسة في شعره”، وديوان “شعراء النبط محمد بن لعبون” وهو مغرم بالاكتشافات العلمية وباحث عن الحقائق الجيولوجية وله خبرة في مجالات علوم الأرض والنفط والطاقة من خلال عمله مستشارًا جيولوجيًّا لما يقارب 40 سنة في عدة شركات نفطية وعدد من الجهات العلمية الأكاديمية والتقنية، … وغيرها من المؤسسات العلمية والبحثية داخل المملكة وخارجها.

كما أن له اكتشافات وإسهامات علمية مثل: الغابات المتحجرة، والصخور الجليدية، والرسومات الصهرية. وقد أسهم في تحرير أطلس الصور الفضائية في المملكة، والذي أصدره مركز الأمير سلطان لدراسات الصحراء، وفي تحرير موسوعة المملكة العربية السعودية التي أصدرتها مكتبة الملك عبد العزيز العامة.

لا يمكن لنا أن نوفّه حقه، وإسهاماته واكتشافاته العلمية هي خير من يجيد التعبير عنه. تفوق على أقرانه من العلماء والباحثين، وسجل اسمه بحروف من درر ليتبوأ الصدارة خليجيا وعربيا في الجيولوجيا النفطية، ويعد من العلماء القلائل والأفذاذ على مستوى العالم كله، فهو عالم وعاشق ومولع بالاكتشافات والبحوث، جمع بين العلم والتطبيق والخبرة.

لن نطيل عليكم ونترككم مع حوار علمي عفوي وصريح واضح وشائق.

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. شخصية بقيمة وقامة الدكتور عبد العزيز لعبون يجب أن تفرد لها عدة لقاءات لنستفيد من علمها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88