إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الغذاء.. وحَب الشباب

حَب الشباب واحد من أكثر الأمراض التي تصيب الشباب في سن النضوج وتقدر النسبة بحدود 75—90% من الشباب يصابون به ما بين 10- 18 سنة من عمرهم. ويصيب حب الشباب الكبار في السن  من عمر 25- 49 سنة.  وبنسبة تتراوح بحوالي 50% يحدث حب الشباب نتيجة لانسداد مجرى الغدة الدهنية وبصيلة الشعر نتيجة لزيادة إفراز الغدة الدهنية، مما يجعل الجلد دهنيًّا ويؤدي إلى حدوث البثور ذات الرؤوس السوداء.

تظهر بثور حب الشباب في جانبي الأنف وجبهة الرأس، وقد تحدث البثور في مناطق أخرى مثل (الرقبة، والكتف، والظهر، والصدر، وفروة الرأس)

أسباب حدوث حب الشباب

يحدث حب الشباب نتيجة للغذاء غير الصحي، والجو الملوث، والنظافة، والقلق النفسي، والحالة الوراثية، واختلال الهرمونات، وأسباب أخرى.

الغذاء:

1- إصابة الشخص بسوء الهضم يؤدي إلى قلة إنتاج الحامض المعدي الذي يساعد على عملية الهضم، وسوء الهضم يؤدي إلى قلة امتصاص المواد الغذائية وحدوث حب الشباب.

2- أمراض الجهاز الهضمي الأخرى التي تؤدي إلى سوء امتصاص الغذاء مثل (الإسهال، أو الإمساك).

3- قلة تناول الماء يوميًّا، يجب تناول 6 – 8 أقداح من الماء يوميًّا؛ وهذا يؤدي إلى زيادة فعالية الجسم بصورة جيدة، ويفيد البشرة والجلد.

4- تناول كمية كبيرة من الحليب ومشتقاته والصمون  والخبز الأبيض والمكسرات (الفستق، والبندق، واللوز) وكذلك اللحوم ذات الشحوم العالية  تؤدي إلى حدوث البثور بصورة كبيرة.

5- الغذاء الغني باليود مثل الكبد، وإضافة ملح الطعام المزود باليود (مطعم) تشترك في زيادة حدوث البثور.

6- تناول الدهون المهدرجة والشوكولاته والمارجرين ورقائق البطاطا (الجبس) يزيد من حدوث البثور.

7- نقص معدن الزنك وفيتامين (أ) ونقص في الأحماض الدهنية الضرورية (لينوليك) الموجوده في الدهون غير المشبعة متعددة (الدهون النباتية) تؤدي إلى ظهور بثور حب الشباب.

8- القهوة والشاي  يحتويان على الكافيين؛ يهيجا البثور عند تناولهما لمرات عديدة في اليوم.

9- عدم تناول الخضروات الخضراء ذات الألياف والفواكه تؤدي إلى انتشار البثور، لأن الألياف الموجودة في الخضروات والفواكه تمنع حدوث الإمساك الذي يؤدي إلى إفراز السموم وظهور البثور.

10- تناول السكريات يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم مما يساعد على ظهور حب الشباب.

النظافة:

1- تأكد من نظافة أغطية السرير والوسادة المعدة للنوم؛ لأن الجلد الميت والدهون المفرزة ومواد التجميل المستعملة وبعض الشعر الساقط والأوساخ الموجودة على الوسادة تؤثر مباشرة على جلدك أثناء النوم مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات الجلدية  وانتشار حب الشباب.

2- اغسل وجهك مرتين باليوم بواسطة صابون ضد البكتيريا ولا تستعمل الصابون العادي، لأنه قاعدي؛ مما يساعد على نمو البكتيريا.

3- لا تدلك وجهك أو مناطق حب الشباب الأخرى تدليكًا قويًّا لأنه يهيج البشرة، ويساعد على انتشار حب الشباب.

4- استعمل  منتجات تحتوي على مادة (بنزويل بروكسايد) سائلة وهي مادة مطهرة للجلد وتساعد على انتشار حب الشباب.

5- استعمل صابونًا يحتوي على خلاصة الصبير (ألوفيرا) لأنه يساعد على شفاء البثور.

6- الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه مواد التجميل يجب عليهم التوقف عن استعمالها لفترة قصيرة للتاكد من أنها المسببة لحدوث حب الشباب.

7- لا تلمس بيديك مناطق البثور، خصوصًا الوجه، واغسل يديك عدة مرات باليوم.

8- خذ حمام بخاري (دُش) أو ماء مغلي على الموقد (الطباخ) وضع رأسك فوق البخار المتصاعد لمدة دقائق باليوم.

9- امتنع عن إخراج الرؤوس السوداء والرؤوس الأخرى لأنه يؤدي إلى التهاب المنطقة مسببًا تعقيد وتأخير شفاء حب الشباب، ويمكن إخراج الرؤوس السوداء بواسطة إبرة معقمة.

10- يمكنك وضع قطع قماش مغموسة بالماء الحار على مناطق البثور؛ هذا يساعد على فتح المسامات المغلقة، ويساعد على تنظيف البشرة وشفاء حب الشباب.

11- امتنع عن استعمال مراهم وكريمات دهنية، أو استعمال مواد تجميلية دهنية  أو ذات أصباغ.

الهرمونات:

الهرمونات الطبيعية للرجال والنساء هي المسؤولة عن حدوث حب الشباب والتي يبدأ تأثيرها في مرحلة النضوج وحتى سن 25 سنة، بحيث تكون نسبة الإصابة بحب الشباب حوالي 90%، أما كبار السن فتصل نسبة الإصابة إلى 25%.

زيادة الهرمون الذكري في بداية النضوج يحفز الغدد الدهنية إلى التوسع وإفراز كثير من الدهون (الشحوم) التي تعبر خلال  بصيلة الشعر إلى الجلد الخارجي، وعندما تنسد المسامات الجلدية تؤدي إلى حدوث البثور في مناطق الوجه والكتف والصدر وغيرها من المناطق العديدة لحب الشباب.

النساء عادة تصاب بنوع بسيط من حب الشباب تبدأ بأسبوع قبل نزول العادة الشهرية لأغلب النساء في جميع مراحل العمر ولحين انقطاع الدورة الشهرية بعد سن الـ 45 سنة.

بثور الرأس

قسم من الأشخاص يظهر لديهم بثور في فروة الرأس، وتزداد البثور في حالة إصابة الشخص بالقلق النفسي أو عندما تكون فروة الرأس دهنية أكثر من الاعتيادي، أو في حالة قلة غسل الرأس أو استعمال مواد للعناية بالشعر تحتوي على مواد دهنية؛ فلذلك ننصح الأشخاص المصابين ببثور الرأس بزيادة تنظيف الشعر لعدة مرات بالأسبوع (3-4) مرات، وكذلك استعمال سائل يحتوي على مادة (بنزويل بروكسايد) لمسح فروة الرأس أو غسل الرأس عدة مرات بواسطة شامبو يحتوي على مادة القطران.

أسباب أخرى:

1-  القلق النفسي والضغط العصبي.

2- تغير المناخ.

3- استعمال مواد سامة ومهيجه، مثل مواد الكورتزون، سواء كانت على شكل حبوب أو كبسول أو مراهم.

4- تناول البهارات والتوابل.

5- تناول القهوة والشاي والكافيين بكثرة.

العلاج:

1- المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل التتراسايكلين أو الأرثرومايسين تساعد على قتل البكتيريا والشفاء من حب الشباب، ولكن يجب عدم استعمالها لفترة طويلة جدًّا وبدون استشارة الطبيب.

2- الأدوية التي تقلل إفراز الغدد الدهنية مثل (أيسو تريتنيول) التي تستعمل تحت إشراف طبي.

3- المراهم والكريمات المضادة للبكتيريا مثل بنزويل بروكسايد،  التتراسايكلين، الأرثرومايسين، حامض الأزالك.

4- مراهم تمنع ظهور البثور والرؤس السوداء، مثل: تريتنيون،   وايسو تريتنيون.

5- محلول طبي يحتوي على مواد السالسليك أسيد، ومادة السلفر، ومدة الريزورسينول بنسبة بسيطة، يساعدعلى تنظيف البشرة ويمنع انتشار البثور ويقشر الطبقة الميتة من الجلد،  وهو جيد لمنع حدوث حب الشباب وكذلك يساعد على شد الوجه ويمنع التجعدات.

6- النساء اللواتي يشكون من حب الشباب الشديد يمكن إعطائهم حبوب خاصة تحتوي على مواد هرمونات أو مواد مدرة لمدة ثلاثة أشهر تساعد على شفاء حب الشباب.

7- من المفضل تناول حبوب تحتوي على فيتامينات مركبة واحدة يوميًّا.

8- من المفضل إجراء فحص دم للتوافق الغذائي ومعرفة نوع الغذاء الذي يسبب حب الشباب، والامتناع عن تناوله لكسب الشفاء، بإذن الله سبحانه وتعالى.

والله الشافي

الكاتب العراقي/ د. مازن سلمان حمود

ماجستير تغذية علاجية – جامعة لندن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88