أخبار حصرية

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

قال تعالى في الآية (53) من سورة الزمر {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

قال ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم سمعت رسول الله يقول: (ما أحب أن لي الدنيا وما فيها بهذه الآية {قل ياعبادي الذين أسرفوا…} فقال رجل يا رسول الله: فمن أشرك؟ قال الرسول الكريم: “ألا ومن أشرك” ثلاثا) تفرد به الإمام أحمد.

فهذه الآية دعوة للتوبة، من كل ذنب و جريرة طالما الإنسان حيا، سواء من أهل الشرك أو من المسلمين من أهل المعاصي، وقد قيل أن بعضا من أهل الشرك في الجاهلية قد أسرفوا في القتل والزنا؛ فقالوا لن يغفر لنا ذلك؛ فنزلت الآية. وقيل: إنها تشمل كل من تاب من المسلم العاصي والمشرك، وهذه الآية مبشرة مفرحة للقلوب فربك كريم رحيم، حتى على من أذنب، و في قوله تعالي (يا عبادي) إثارة للطمأنينة وفيها خطاب من ود ورحمة من رب حنَّان رحيم.

تب الآن عن كل ذنب وجدد التوبة.. فربك تواب رحيم.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

مقالات ذات صلة

‫65 تعليقات

  1. قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88