جيل الغد

إسلام زيد بن حارثة رضي الله عنه

هو زيد بن حارثة بن شراحيل من قبيلة عربية قحطانية، وهو حِبُّ رسول الله وخادمه، الذي أهدته أمُّ المؤمنين خديجة بنت خُويلد -رضي الله عنها- له حين طلبه منها، وأعتقه النبيُّ وتبناه قبل الإسلام حتى صار يُعرف باسم زيد بن محمد، والسبب في تبنِّيه أنَّه عندما خُيِّر بين أبيه ورسول الله اختار رسول الله وقال له: ما أنا بالذي أختار عليك أحدًا، أنت الأب والعم، وبقي يُدعى باسم زيد بن محمد حتى حُرِّم التبني ونزلت الآية الكريمة “ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”.

ففي موسمٍ من مواسم الحج قصد البيتَ الحرام نفر من قوم زيد، فعرفوه وعرفهم، وقال لهم زيد: أخبروا أبي أني مع أكرمِ والد. لما علم حارثة أن ابنه بمكة توجه إليها ومعه أخوه، وطلبا من النبي أن يستردا ابنهما بأي مبلغ من المال، فقال النبي: أدعوه لكم فخيروه بيني وبينكم، فإن اختاركم فهو لكم بِغير مال، وإن اختارني فما أنا بالذي يرغب عمن اختاره، فاختار زيد النبي قائلًا: بل أُقيم معك، وما أنا بالذي أختار عليك أحدًا أنت الأب والعم، وعندما نهره أبوه قال: إني رأيت من هذا الرجل شيئًا أنساني كل إنسان، ما أنا بالذي يفارقه أبدًا.

ولما رأى النبي -عليه الصلاة والسلام- من زيد ما رأى، أخذ بِيده وأخرجه إلى البيت الحرام، ووقف به بِالحجر على ملأ من قريش، وقال: يا معشر قريش، اِشهدوا أن هذا ابني يرثني وأرثه، فلما بُعث النبي، وأبطل الإسلام التبني عاد النبي وناداه زيد بن حارثة امتثالًا لأمر الله، وتطيبًا لخاطره ذكر الله اسمه في القرآن الكريم.

ولما دعا النبي محمد دعوته إلى الإسلام، كان زيد من السابقين الأولين للإسلام، فكان إسلامه بعد خديجة بنت خويلد وعلي بن أبي طالب، وقبل أبي بكر الصديق، وهو أول الموالي إسلامًا. ومنذ إسلامه، صحب زيد النبي محمد، إلى أن أمره النبي بالهجرة إلى المدينة، فهاجر زيد ونزل ضيفًا على كلثوم بن الهدم، ولما آخى النبي بين أصحابه، آخى بين زيد بن حارثة وحمزة بن عبد المطلب، وقيل بينه وبين أسيد بن حضير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88