إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

اللغة العربية.. يهجرها أهلها

عرفنا أن اللغة هي حجر الأساس بين الشعوب، وهي التي تربط شعبًا بشعب آخر، هي الأصل الذي يدل على انك تندرج من أصول قومية عريقة ترجع إلى ما قبل الميلاد، أو إلى عهد نبي معين من أنبياء هذه الأرض. عندما هبط أبو البشر (آدم) وزوجته (حواء) على الأرض ولدت معهما اللغة؛ فوجود اللغة مرتبط بوجود الإنسان، ولولا الإنسان لما كان هناك لغة من الأساس.

صحيح أن كل الكائنات لها لغتها الخاصة؛ فالحيوانات والطيور تستخدم اللغة فيما بينها وتفهم بعضها البعض، عندما تتأمل الأغنام وهي تبدأ بالثغاء على صغيرها فيأتي إليها مسرعًا؛ تعرف كيف تبدأ اللغة مع الحيوانات. ولكل نوع من الكائنات لغته الخاصة (الحيوانات، الطيور، الزواحف، الكائنات البحرية).

ولكن ما يهمنا في موضوعنا هذا، لغة البشر؛ فهي محور حديثنا.. لو شاهدت أحد الأفلام الأجنبية، من المستحيل أن تجدها بغير لغة أصحابها، كذلك هي الإنجليزية، إذا كنت قد سافرت إلى إحدى البلاد الأوروبية، هل صادفت أحدًا يتكلم اللغة العربية ولو قليلًا، بالطبع لن تجد أحدًا يتكلم العربية فالأساس عندهم لغتهم الأم (الإنجليزية) خاصة في أمريكا وبريطانيا.

أما نحن فعلى عكسهم تمامًا، نتكلم عربية مدبلجة إلى الإنجليزية، أو نكتب كتابة عربية بأحرف لاتينية، أو نستخدم تعبيرات وكلمات إنجليزية في كلامنا العربي، مثل (أوكي، يس، نو)، لا يكاد يمر يوم إلا وتسمع هذه الكلمات من بني جلدتك (العرب)، بل إن بعضهم يتفاخر بأنه يهجر العربية لأنها لغة غير صالحة لعالم، والإنجليزية لغة العصر (هكذا يقولون) ولا يعلمون انهم غرباء على اللغة الإنجليزية، ولا يعلمون أن اللغة العربية ليست قواميس مجمعة مثل قاموس (أكسفورد). اللغة العربية أُنزلت من السماء، فهل يعقل أن تترك لغة أنزلها الله من السماء وتذهب إلى لغة صنعها بنو البشر (الإنجليزية)؟!

الفرق بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية: اللغة العربية تأتي بأصل الكلمة ومعناها واحد ثابت، بينما الإنجليزية تجد كلمة واحدة لها الكثير من المعاني؛ لأنها من صنع البشر، وأنا شخصيًا أعتبرها لغة مستحدثة، ليست لغة أنبياء بنو العم سام.

من المخجل جدًّا أن جيل الأبناء العرب يتكلمون بلغة الأجانب، والآباء يشجعونهم على ذلك؛ حتى يكاد ينسى ويهجر اللغة العربية (لغة القرآن، ولغة الجنة)، وعلى النقيض من هؤلاء؛ من المستحيل أن تجد أجنبيًّا يأتي للعمل في بلداننا العربية ويتقن اللغة العربية الأصيلة (الفصحى) إلا نادرًا، وبعد عناء ومشقة، ونفس الأمر عندما ينطق الحروف يعاني صعوبة بالغة؛ لأنها ليست لغة مستحدثة، بل لغة نُزِّلت من السماء؛ فيصعب على دخيل على لغتنا العربية إتقان لغة نزلت من السماء. بينما اليوم شبابنا يجد متعة بخلط العربية مع الإنجليزية ويعتقد بأنه فخر، ولا يعلم أنه عربي من أصل عربي ولا يتقن اللغة العربية الفصحى حتى الآن ويتكلم بالعامية العربية.

لست ضد تعلم لغة جديدة، لكن لا تهجر لغتك الأصل، وتتحدث مع أخيك العربي بلغة إنجليزية، فهذا خطأ فادح؛ ومن هنا يبدأ الهجران، هجران اللغة العربية الأصل، لغة الجنة، لغة النبي الذي يذكر اسمه بكل أقطار الأرض.

افتخر بلغتك؛ فهي لغة القرآن ومنتشرة بكل بقاع الأرض، يصدع بها المؤذنون في كل الدنيا، ويتمنى إجادتها الموحدون في كل بقاع الأرض، وأنت كرمك الله تعالى وخلقك عربيًا.

افتخر بلغتك، التي ستحكم لسان العالم، فحسب ما قال النبي صلى الله عليه وسلم، في علامات الساعة (سيعتني الكثير من الناس بالإسلام وسيدخل هذا الدين كل بيت بالعالم) هذا وعد محمد صَلى الله عليه وسلم.

في نهاية الزمان، سينزل المسيح عيسى عليه السلام، كما ورد بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، أن نبي المسيحيون سينزل إلى الأرض في نهاية الساعة، ويحكم بحكم الإسلام، أي بالقرآن (أي أنه سيتكلم العربية) كما سمي ذلك اليوم (الذي ينزل فيه المسيح عليه السلام) بيوم السلام العالمي.

لذا؛ تعلم الجديد ولكن لا تهجر لغتك.  وأرجو من إخواني العرب، خاصة المهاجرون منهم، ألَّا يكونوا يهجروا لغتهم الأصل، حتى لا تُفرض عليهم في نهاية الزمان؛ فيتحول الفخر بهرجان اللغة إلى التحطم؛ لذا لا تهرج لغتك لأنها في النهاية هي اللغة الباقية حتى نهاية العالم، وستحكم لسان العالم، وهي اللغة التي ستتكلم بها بعد هذا العالم. واقرأ القرآن وانظر ما في اللغة العربية من أمور تؤكد أن أهل الجنة سيتكلمون العربية.

بقلم/ خالد بن سعود الحربي

مقالات ذات صلة

‫61 تعليقات

  1. اخي الكريم دائماً ميلة حروفك حين تنثرها گالبرق وتتلئلئ فى عالى السماء
    ويفوح عطرها الجورى المعطر بالياسمين..

  2. بأي حبر كتبتِ كلماتك و أي عطر وضعت حروفها
    و أي أبجدية جعلت من كلماتك و حروفك شعرا يتغنى به القلب دام نبضك و نبض قلمك…

  3. رائع ومبدع كاما تعودنا على كل حروفك الراقية
    يسعد مساك بكل خير وسعادة تحياتي وتقديري لك

  4. مشكل اللغة و ادخال لغة بديلة للغتنا الأصل هو مشكل أتى بالأساس بعد الاستعمال ، فنحن كدول عربية لم نستقل بعد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88