الأدب والثقافةفن و ثقافة

برعاية سلطان القاسمي جائزة الشارقة للإبداع العربي في الرباط إبريل المقبل

استقبل وزير الثقافة والشباب المغربي الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد الحسن عبايبة يوم أمس، كلا من الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، وبهذه المناسبة أكد الوزير على عمق العلاقات بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

هتون / خالد محمد زيني

وثمن معاليه جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المستمرة في دعم الثقافة والمبدعين في مختلف مجالات الثقافة، مما جعل للشارقة حضورًا لافتًا في الساحة العربية والدولية، كما اشتمل اللقاء على تجديد التعاون بين الوزارة و الدائرة استعدادًا لاستضافة الرباط لفعاليات جائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها القادمة التي ستنظم من ١٦ إلى ١٨ إبريل المقبل.

وقال عبد الله العويس، إن الدعم المستمر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومبادراته في دعم المبدعين والمثقفين في الوطن العربي والعالم، من شأنها تعزيز الروابط والتقارب بين الشعوب، مما جعل الشارقة حاضرة بشكل دائم على خارطة الوطن العربي والعالم عبر فعاليات وبرامج ثقافية متنوعة.

من جانب آخر افتتحت دار الشعر بتطوان ليالي الشعر مساء أمس، في المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، بحضور الشاعر الكولومبي خورخي طوريس ميدينا ومترجمه الشاعر خالد الريسوني، إلى جانب الشاعر الفلسطيني المتوكل طه والشاعر المغربي محمد بن طلحة، والشاعرة أمل الأخضر، إلى جانب الشاعر سيدي ولد الأمجاد، من موريتانيا، ضيف شرف الدورة الحالية من معرض البيضاء.

حضر الأمسية الشعرية عدد من الشعراء العرب والمغاربة، في مقدمتهم الشاعر زهير أبو شايب والشاعر محمد علي الرباوي والشاعر صلاح الوديع، إلى جانب مسؤولين عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المغرب، وعدد من ممثلي السفارات الأجنبية.

استهل الشاعر الموريتاني سيد ولد الأمجاد الليلة الشعرية الافتتاحية بقراءات شعرية، تغنى فيها بالعاصمة بغداد، أما الشاعر الكولومبي الكبير خورخي طوريس ميدينا، فمنذ ديوانه الأول “لحظات” أو “هنيهات”، وهو يقتنص اللحظات الشعرية المنفلتة ويقبض “أشعار سائلة” كما يقول، ومن يومها يحتفي بهذه اللحظات إلى أن وصلت هذه اللحظة التاريخية التي التقى فيها جمهور دار الشعر بتطوان بالشاعر الكولومبي خورخي طوريس ميدينا في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء، وحضر إلى جانبه مترجمه الشاعر خالد الريسوني، ويرى خورخي طوريس مولينا أن الشعر هو جوهر الكلمة والكلمة روعة الوجود.

بينما أبدع الشاعر الفلسطيني المتوكل طه، وهو يلقي قصائد عن القدس والأم، وأبدع الشاعر المغربي الكبير محمد بن طلحة، في ليلة الشعر الأولى، بقصائد فاجأ فيها المتلقين وباغت فيها المعنى. واختتمت الشاعرة أمل الأخضر ليلة الشعر الأولى.

وتتواصل ليالي الشعر في المعرض الدولي للنشر والكتاب، وهي الليالي التي تنظمها دار الشعر بتطوان منذ أربع سنوات، غداة إحداثها بناء على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المغرب، ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88