برعاية سلطان القاسمي جائزة الشارقة للإبداع العربي في الرباط إبريل المقبل

استقبل وزير الثقافة والشباب المغربي الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد الحسن عبايبة يوم أمس، كلا من الأستاذ عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، والأستاذ محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، وبهذه المناسبة أكد الوزير على عمق العلاقات بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

هتون / خالد محمد زيني

وثمن معاليه جهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المستمرة في دعم الثقافة والمبدعين في مختلف مجالات الثقافة، مما جعل للشارقة حضورًا لافتًا في الساحة العربية والدولية، كما اشتمل اللقاء على تجديد التعاون بين الوزارة و الدائرة استعدادًا لاستضافة الرباط لفعاليات جائزة الشارقة للإبداع العربي في دورتها القادمة التي ستنظم من ١٦ إلى ١٨ إبريل المقبل.

وقال عبد الله العويس، إن الدعم المستمر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومبادراته في دعم المبدعين والمثقفين في الوطن العربي والعالم، من شأنها تعزيز الروابط والتقارب بين الشعوب، مما جعل الشارقة حاضرة بشكل دائم على خارطة الوطن العربي والعالم عبر فعاليات وبرامج ثقافية متنوعة.

من جانب آخر افتتحت دار الشعر بتطوان ليالي الشعر مساء أمس، في المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، بحضور الشاعر الكولومبي خورخي طوريس ميدينا ومترجمه الشاعر خالد الريسوني، إلى جانب الشاعر الفلسطيني المتوكل طه والشاعر المغربي محمد بن طلحة، والشاعرة أمل الأخضر، إلى جانب الشاعر سيدي ولد الأمجاد، من موريتانيا، ضيف شرف الدورة الحالية من معرض البيضاء.

حضر الأمسية الشعرية عدد من الشعراء العرب والمغاربة، في مقدمتهم الشاعر زهير أبو شايب والشاعر محمد علي الرباوي والشاعر صلاح الوديع، إلى جانب مسؤولين عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المغرب، وعدد من ممثلي السفارات الأجنبية.

استهل الشاعر الموريتاني سيد ولد الأمجاد الليلة الشعرية الافتتاحية بقراءات شعرية، تغنى فيها بالعاصمة بغداد، أما الشاعر الكولومبي الكبير خورخي طوريس ميدينا، فمنذ ديوانه الأول “لحظات” أو “هنيهات”، وهو يقتنص اللحظات الشعرية المنفلتة ويقبض “أشعار سائلة” كما يقول، ومن يومها يحتفي بهذه اللحظات إلى أن وصلت هذه اللحظة التاريخية التي التقى فيها جمهور دار الشعر بتطوان بالشاعر الكولومبي خورخي طوريس ميدينا في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالبيضاء، وحضر إلى جانبه مترجمه الشاعر خالد الريسوني، ويرى خورخي طوريس مولينا أن الشعر هو جوهر الكلمة والكلمة روعة الوجود.

بينما أبدع الشاعر الفلسطيني المتوكل طه، وهو يلقي قصائد عن القدس والأم، وأبدع الشاعر المغربي الكبير محمد بن طلحة، في ليلة الشعر الأولى، بقصائد فاجأ فيها المتلقين وباغت فيها المعنى. واختتمت الشاعرة أمل الأخضر ليلة الشعر الأولى.

وتتواصل ليالي الشعر في المعرض الدولي للنشر والكتاب، وهي الليالي التي تنظمها دار الشعر بتطوان منذ أربع سنوات، غداة إحداثها بناء على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والشباب والرياضة في المغرب، ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الزم بيتك وفكر في غيرك”.. قناة “اقرأ” تطلق مبادرة للحد من تأثير جائحة كورونا

أطلقت قناة “اقرأ” الفضائية مبادرة تحت عنوان “الزم بيتك وفكر في غيرك”، للمساهمة في الدعوة ...

تمديد مسابقة الأحساء في الإعلام حتى ديسمبر 2020

أعلن مدير هيئة الصحفيين السعوديين في الأحساء عادل بن سعد الذكر الله، تمديد مسابقة “الأحساء ...

مركز المسفلة يساهم في توفير ملصقات ارشادية لمركز صحي كدي

إنطلاقا من المسئولية المجتمعية لمبادرة سواعد الحي التطوعي التي تبناها مركز حي المسفلة وإستشعارا لأهمية ...

الليلة.. مؤلف كتاب “كورونا” ضيف قناة “اقرأ”

يطل الدكتور السعودي مجدي بن حسن الطوخي استشاري الصحة العامة والأمراض المعدية ومستشار ومدير إدارة ...

قراءة رئيس تحرير “عكاظ” لكلمة خادم الحرمين الشريفين على “اقرأ”

تواصل قنوات اقرأ الفضائية عملها الدؤوب في نقل الصور الصحيحة والتداعيات المصاحبة لفيروس كورونا رغم ...

Switch to mobile version