الأدب والثقافةفن و ثقافة

أدبي مكة يحتفي بالهاجري ويكرم فريق القدوة وشباب الدورات

كرم نادي مكة الثقافي الأدبي مساء أمس الأحد، الناقد الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري، بجائزة النادي الكبرى في دورتها السادسة، وعلى هامش اللقاء كان تكريم فريق العمل في النادي لمشروع (كيف نكون قدوة؟)، وتخريج عدد كبير من المستفيدين من دورات النادي في العلاقات العامة والإعلام والإلقاء.

مكة المكرمة / عمر شيخ

وبدأ اللقاء بكلمة رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي وأمين عام جائزة النادي وصاحب فكرتها ومؤسسها الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي، الذي تحدث عن أهداف جائزة النادي، وما قدمته للحراك الفكري والثقافي والأدبي والإبداعي في المملكة العربية السعودية، منذ انطلقت عام 1434هـ.

كما تناول سعادته في حديثه أسباب منح جائزة النادي في دورتها السادسة (1440هـ/2019م) وموضوعها (نقد الرواية في المملكة العربية السعودية)، للناقد الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري، تقديرًا للجهود المتميزة التي تجلت في أعماله (جدلية المتن والتشكيل، الطفرة الروائية في السعودية)، (سجال الخطاب .. قراءة مختارة في الأدب السعودي)، (تمثيلات الهوية وتحولات المكان في نقد رؤية الباحث)، وما كشفت عنه هذه المؤلفات من وضوح رؤية، وتبلور وتسلسل أفكار، وقدرة على التحليل والتقويم ومناقشة الآراء، واللغة المشرقة البعيدة عن التعقيد، واستفادته في مقاربة الرواية السعودية من المناهج النقدية الحديثة، وغير ذلك من إيجابيات استحق عليها الجائزة بجدارة.

ثم سلم الأستاذ الدكتور حامد الربيعي رئيس أدبي مكة، ميدالية الجائزة ووثيقتها وشيكًا بمبلغ مائة ألف ريال للناقد الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري، الذي ألقى بعدها كلمة شكر فيها النادي ورئيسه على منحه هذه الجائزة المرموقة، التي حافظت على قوتها، ومصداقيتها، وانتظامها، وهو أمر لا يتحقق في كثير من الجوائز الأدبية.

وتحدث الهاجري بعد ذلك عن تاريخ الرواية السعودية وما كانت عليه، وما آلت إليه، كما تناول (نقد الرواية) ودوره في نشر قيمها، ودلالاتها وتوسيع قدرتها على التواصل والتأثير، وتجربته الشخصية في نقد الرواية.

كما تم تكريم فريق النادي لمشروع إمارة منطقة مكة المكرمة (كيف نكون قدوة؟) في دورته الثالثة، وهم داعم برنامج النادي الشيخ أحمد جار الله صاحب شركة حلولنا، ورئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية الدكتور عبد الله بن رده الحارثي، والدكتور محمد عيضة القرشي (يرحمه الله)، والأستاذ عدنان علي الأحمدي، والدكتورة أميرة زبير سمبس، والأستاذة فاتن محمد حسين والأستاذة إيمان عبد الله الدبيان، والأستاذ عبد الله مستور الثبيتي، واللجنة الإعلامية المتعاونة الأستاذ سلمان السلمي، والأستاذة سامية الشريف، والأستاذة مرفت طيب، والأستاذة مريم خضر الزهراني، والأستاذة فاطمة شرف.

وشهد اللقاء تخريج أكثر من ثمانين شابًا وشابة من دورات النادي في العلاقات العامة والإعلام والإلقاء، ومنهم كشافة مكة المكرمة التابعة لجمعية مراكز الأحياء، حيث قام رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي والفائز بجائزة النادي الدكتور سحمي الهاجري، بتوزيع الشهادات على الخريجين، ومنهم: الرائد الكشفي الأستاذ علي بكر هوساوي قائد عام فريق كشافة شباب مكة المكرمة، والمهندس بكر إبراهيم تمبكتي مساعد قائد عام كشافة شباب مكة، والصحفي خالد خليفة مدني، والقائدة الكشفية أمونة عثمان أبكر.

وفي نهاية الاحتفال كرم كشافو مكة المكرمة رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي، ومعد دورة العلاقات العامة والإعلام والإلقاء الأستاذ تميم الحكيم، والتُقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88