معهد الثقافة والفنون للتدريب ينظم دورات وبرامج تدريبية في مجالات الثقافة والفنون

ينظم معهد الثقافة والفنون للتدريب (ثقف) سلسلة من الدورات في مجال فنون الموسيقا والمسرح، ومجال الفنون البصرية، والمجال الثقافي، ومجال الفنون السينمائية، ومجال الفنون التطبيقية يقدمها نخبة من المدربين الوطنيين والعرب والأجانب للموهوبين من كلا الجنسين.

وأوضح مدير معهد الثقافة والفنون الدكتور يحيى القبيسي، أن مشروع معهد الثقافة والفنون مشروع من مشاريع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون لاكتشاف المواهب الوطنية وتنميتها في مجالات الفنون وهي خمسة مجالات: مجال المسرح، والسينما، والموسيقا، والفنون البصرية، والمجال الثقافي.

وأشار القبيسي إلى أن هذه البرامج والورش موجودة منذ تأسيس الجمعية التي يقدر عمرها بـ٤٥ سنة، ولكن الجديد الذي أضافه المعهد وضع منهجية وبرامج مؤلفة على حسب حقائب تدريبية وبرامج متراكمة، حيث يركز على المخرجات في نهاية كل برنامج، ففي الموسيقا يبدأ من المستوى الأول إلى المستوى الثامن عشر، ومدة كل مستوى شهر، وفي نهاية البرنامج يتخرج عازف موسيقا يقرأ النوتة ويفهم النظريات والقواعد الموسيقية، وفي المجال السنيمائي يتم إعداد ممثل وإعداد كاتب سيناريو وإعداد مخرج، وفي مجال الفنون البصرية يوجد برنامج مع نجلاء السليم مدته ٤ أشهر يخرج الملتحق به رسامًا.

وبين القبيسي أن المعهد يقوم بعمل ورش لاكتشاف المواهب مدتها يوم، تُكتشف من خلالها الموهبة ويتم رعايتها في مجال موهبتها، مشيرًا إلى أن المعهد يقوم بعمل دورات لإعداد المدربين، حيث يوجد ٥٠ مدربًا في معهد الفنون في جدة والرياض والدمام تم تأهيلهم.

وأكد مدير المعهد القبيسي أن المدرب لا بدّ أن يكون معروفًا في مجاله ليحصل على شهادة مدرب معتمد بعد إكماله الدورة التدريبية، مضيفًا إلى أن هناك دورات مجانية، والبرامج الطويلة تكون برسوم رمزية، وأن الدورات مفتوحة للجميع، وأن هناك دورات للأطفال في الرسم والموسيقا مجانية لمدة يومين في الأسبوع، وأن هذه البرامج والدورات ينفذها مدربون وطنيون ومدربون من دول عربية ذات باع طويل في عالم الموسيقا، مشيدًا بدور المدربات السعوديات في المعهد وفي مجال الأزياء والرسم والموسيقا وتنسيق الزهور. مشدّدًا أن المعهد يعمل الآن مع أكاديميات على أن يكون هناك اعتماد خارجي.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمرو دياب يؤكد أنه يحاول قراءة أذواق الجمهور ويواكبها في أعماله

قال الهضبة عمرو دياب إنه يحاول قراءة أذواق الجمهور عن طريق دراسة السوق ويواكبها في ...