نصائح لعدم إهمال هذه المناطق في المطبخ من بينها تنظيف حوض الأطباق وأسفله

تتعدَّد النصائح التي تُسهِّل عمليَّة تنظيف المطبخ على سيّدة المنزل، فهذا الركن يجذب إليه الجراثيم والأمراض المنوّعة. فنقدم لكم مجموعة من النصائح المفيدة للتعامل مع ذلك .

نصائح لعدم إهمال هذه المناطق في المطبخ
حوض الأطباق وأسفله: يتعرَّض حوض الأطباق لكثير من الجراثيم والأوساخ، والأمر نفسه ينطبق على أسفل الحوض لأنَّه مكان رطب، مع الإشارة إلى أنَّ دراسةً أثبتت أنَّ بكتيريا “الإيكولاي” تعشش أسفل الحوض.

يقضي تنظيف أسفل الحوض باسفنجة نظيفة، مع تغيير هذه الأخيرة بصورة أسبوعيَّة، أو وضعها في الـ “مايكرويف” لثلاثين دقيقة للتخلّص من البكتيريا.
• الأرفف العالية: تتعرَّض هذه الأرفف للشحوم وتجمُّع الأوساخ عليها، لذلك يجب تنظيفها بصورة دوريَّة، كيلا تفسد منظر المطبخ.

• أدراج الثلَّاجة: يؤدي ترك الأطعمة القديمة في الثلَّاجة إلى تراكم الجراثيم والميكروبات داخلها، لذا يجب الحرص قبل كل شيء على فصل الفواكه والخضراوات عن اللحوم، مع سحب الأدراج وتنظيفها بصورة دوريَّة.

• الـ “مايكرويف” وغسّالة الأطباق: يجب الاهتمام بنظافتهما من الخارج والداخل، مع الحرص على تنظيف الجدران الداخليَّة، والقاعدة التي توضع عليها الأطباق، لأنَّهما من الأماكن التي قد تتراكم عليها بقايا الطعام.

مقابض الـ “بوتاجاز” ومفاتيح الكهرباء: هي تتعرّض إلى الميكروبات والجراثيم، وبخاصَّة خلال الشتاء حيث تكثر الإصابة بالأنفلونزا والأمراض المعدية، لذا يجب الحرص على تنظيفها بممسحة رطبة، وبصورة دائمة.

• أسطح العمل (حول الحوض): تستقبل الكثير من الأشياء (أكياس الخضراوات والفاكهة والبقالة، بالإضافة الى المفاتيح والهواتف المحمول…)، بصورة يوميَّة. لذا، يجب الحرص على تنظيفها بمنظّف خاص، ومسحها مرَّتين فأكثر في الأسبوع، حتَّى تبقى نظيفة وخالية من الجراثيم. وبالإمكان أيضًا اللجوء إلى الخل والليمون الحامض، فهما فعَّالان في تنظيف المطبخ.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاح فعال يقتل كورونا.. وخطوة واحدة تسبق توزيعه مجانا

ينما تتسابق الحكومات وهيئات الصحة بحثا عن لقاح يوقف زحف فيروس كورونا المستجد، أعلنت شركة ...