‏Snap video

جناح “تعليم القصيم” يجذب زوار معرض الكتاب

يشهد جناح الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم بمعرض القصيم للكتاب الذي تشرف عليه وزارة التعليم والمقام بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة, إقبالاً لافتا من زوار ومرتادي المعرض.
ويستهدف الزوار المعرض للاطلاع على محتوياته وما يضمه من مقتنيات ووسائل تعليمية تاريخية وأخرى حديثه تحكي القفزات النوعية في تطور أساليب ووسائل التعليم الحديثة، كما حظي الجناح بزيارات طلابية من كافة المراحل الدراسية في قطاعي البنين والبنات في الفترة الصباحية.
وكان لتعدد الأركان وتنوع الفعاليات والبرامج المنفذة دورًا بارزا في جذب الزوار على جناح التعليم, فكان للمسرح إسهامات في جذب الأطفال نظير ما يقدم فيه من لوحات وطنية ومسابقات ثقافية وألعاب ترفيهية وجوائز تحفيزية تضمنت كتبًا تشجع على القراءة، بالإضافة إلى ركن رياض الأطفال الذي يحتوي على تقنيات القصص وتدريبات التهيئة والقراءة.
كما يقوم الركن التاريخي للتعليم بعرض الوثائق والمجسمات النوعية لتطوير التعليم في المملكة, حيث يحتوي فصلاً تعليميًا قديمًا بالأدوات المستخدمة والكتب الدراسية وطريقة التعليم آنذاك, ويبين بدايات التعليم في المملكة والنقلة النوعية التي مرّ بها منذ البدايات وحتى يومنا الحاضر، إلى جانب ركن يسلط الضوء على مراحل تطور الكتابة في جميع اللغات بدأ من المسمارية إلى العربية مرورًا بالهيروغليفية والفينيقية والكنعانية والصينية ويوضح أدوات الكتابة في كل حقبة زمنية من الطين, وورق البردى مرورًا بالصخور والجلود حتى الورق.
في الوقت الذي يقدم ركن العلوم والتقنية ألعابا علمية شيقة تحتوي على مدلولات علمية وبراهين للنظريات ويعرض ركن الموهوبين والموهوبات تطبيقات تعليمية في مجالي الرياضيات والعلوم يستخدم فيها جهازي “الراز بري باي” و”الأردوينو”, لتحفيز الطلاب والطالبات على البحث والابتكار, كما يقدم ركن الفن التشكيلي المجسمات الوطنية واللوحات الفنية التي استخدم فيها عدد من المدارس الفنية وشارك فيها أكثر من طالب هاوٍ وفنان تشكيلي بالقصيم.
في حين يبرز ركن التربية الخاصة مفاهيم التربية الخاصة وأدوارها وتثقيف المجتمع عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية الاكتشاف المبكر لهم, ويعرض الوسائل البصرية والسمعية المعينة على القراءة للغتي برايل والإشارة, فيما يسعى ركن القراءة الرقمية لتبيان المكتبات الإلكترونية المقروءة والمسموعة ومنصات التدريب والتعليم والكتب التفاعلية وتطبيقات الأطفال، في الوقت الذي يعمل ركن مبادرة تعزيز مهارة القراءة لدى الطلاب والطالبات من خلال مشروع القراءة العربي وتشجيعهم وتحفيزهم على القراءة ودخول المنافسات في ذلك.
ويقدم جناح تعليم القصيم في الفترة المسائية دورات تدريبية متنوعة لرواد المعرض يقدمها نخبة من المدربين المعتمدين والمتخصصين في “القراءة السريعة، تربية الأبناء على القراءة، تدريس الصور، اختيار الكتاب والأمن الفكري، المكتبات الرقمية، سيناريو مقالة متميزة، كيف تفكر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88