تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةهتون في رمضان تأتيكم من كل مكان بحصريات أشكال وألوانصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

الدكتور الملا.. يعالج بالقرآن ويتحدث عن كورونا  

اكد  المستشار التربوي والنفسي والمدرب في القيادة والسعادة، الدكتور/ محمد بن أحمد أبوبكر الملا، أنه استطاع الوصول إلى اكتشاف جديد  حمل مسمى (إرشاد السعادة)، سيساعد الكثيرين من الأشخاص الذين يحملون الهموم والحزن في حياتهم اليومية (مفتقدوا السعادة)، ويتعلق الاكتشاف بمجالات مختلفة: منها (الجوانب الأسرية، والمشكلات المتعلقة بالزواج، والقلق، والضيق، والتوتر، وأعباء الحياة دون سبب).

حوار/ عبد اللطيف المحيسن

وأشار الدكتور، أنه بتطبيق (إرشاد السعادة) على عدد من الأشخاص والأصدقاء في مختلف الأعمار؛ تحققت نتائج سريعة في تخطي المشكلات التي كانوا يعانون منها. وبيّن الدكتور/ الملا، أن الرقية الشرعية، ومجال الإرشاد لا يتعارضان أبدًا.. بل مكملان لبعضهما.

س: حدثنا عن نشأتك في البداية؟

ج: نشأت -ولله الحمد- في بيت علم حرص فيه والداي على تنشئتي تنشئة صالحة على أسس من التربية الإسلامية التي امتزجت فيها الرعاية الأبوية الحانية مع التمسك بالثوابت والقيم الدينية. فقد حرص والدي -رحمه الله- على أن أحفظ القرآن الكريم، وقد أكرمني الله بذلك وأنا في المرحلة الجامعية بفضل من الله وتوفيقه ثم متابعة والدي رحمه الله، كما حرص على التحاقي بالحلقات الشرعية والدروس المنتشرة والمتنوعة، وقد درست الفقه على يد العم الشيخ محمد بن أبو بكر، ودرست النحو على يد الشيخ عبد العزيز العبيد الله، ودرست الفرائض على يد العالم الفرضي القاضي الشيخ محمد الخطيب والعلامة الشيخ أحمد الدوغان.

كان مجلس والدي يخلو من الغيبة والنميمة ويحذر من أمراض القلوب

س: الذي يعرفك عن قرب يعلم تمامًا تأثرك بشخصية والدك الشيخ أحمد -رحمه الله- ماذا تحدثنا عن ذلك؟

ج: كان والدي -رحمه الله- مزيجًا عجيبًا من الأب الحنون على ابنه الوحيد وفي نفس الوقت صارمًا في قيامي بالواجبات الشرعية وعدم التهاون فيها، كما أن صفاته -رحمه الله- كانت لها تأثير في تكوين شخصيتي وبنائها؛ فقد كان متواضعًا عطوفًا زاهدًا كريمًا بكَّاءً من خشية الله، يهتم بأمر المسلمين ويتأثر لحالهم، وكان دائمًا يدعو للمسلمين بالمغفرة وصلاح الأحوال، ويوصي بعدم الكلام فيما لا يعني الإنسان، كما أن مجلسه يخلو من الغيبة والنميمة ويحذر من أمراض القلوب. وقد وهبه الله ذكاءً شديدًا مع قوة الحفظ؛ فقد حفظ القرآن الكريم في أقل من سنة، وكان ورده يوميًّا بين العشرة أجزاء والخمسة عشر جزءًا، كما أنه كان فقيهًا أديبًا شاعرًا في مناسبات التهنئة والرثاء.

س: هل عملت لوالدكم -رحمه الله- ترجمة عن حياته؟

ج: إن شاء الله جاري العمل على ترجمة شاملة له تحتوي على نشأته وصفاته ومشايخه واستعراض قصائده، وأيضًا التحدث عن زملائه في العمل. وأرجو أن أوفق في إعداد الترجمة المناسبة لهذه الشخصية الفريدة.

س: حدثنا عن مجال دراستك؟

ج: درست الثانوية في المعهد العالي وكلية الشريعة بتقدير ممتاز من جامعة الإمام محمد بن سعود، والدراسات العليا في مجال التربية والإرشاد النفسي جامعة الملك فيصل.

أعد ترجمة شاملة عن والدي تحتوي على نشأته وصفاته ومشايخه واستعراض قصائده

س: دراستك تجعلنا نتناول حصولكم على تقدير ممتاز من جامعة الإمام، وهي ليست بالأمر السهل، ألم تفكر بالتوجه إلى القضاء بدلًا من التعليم؟

كان والدي -رحمه الله- له رأي في ذلك، فأشار إلي بعدم الذهاب إلى القضاء والعمل بالتعليم وأنها من أفضل المهن.

س: دكتور محمد.. نلاحظ هذا التنوع الغريب من دراسة شرعية في الجامعة الإسلامية، ودراسة نفسية من جامعة الملك فيصل.. فهل لذلك أثر في توجهك الفكري؟

ج: نعم بلا شك.. هذا التنوع بين العلوم الشرعية والعلوم النفسية مهم جدًًّا لكل طالب علم مهتم بمجال الرقية الشرعية، وأيضًا في مجال حل المشكلات التربوية والنفسية، من هنا نطلق عنوانًا بارزًا باسم (الرقية الشرعية والمجالات النفسية)؛ فدراسة هذين العلمين يكسبك التفريق بين الحالات التي تحتاج إلى رقية شرعية فقط، وبين الحالات التي بحاجة إلى إرشاد نفسي. فهناك خلط بينهما يؤدي إلى مزيد من معاناة صاحب الحالة مع التأكيد على أن الرقية الشرعية مطلوبة في جميع الأحوال، والتحصين بالأدعية والأوراد مهم للجميع.

س: الحديث عن الرقية الشرعية والإرشاد النفسي شائق جدًًّا ويدفعني لاستيضاح بعض الأمور: هل تنصح الراقي الشرعي بالاطلاع على المجالات النفسية؟

ج: نعم.. أنصح الراقي وخاصة الشباب بالقراءة في المجال النفسي، وأيضًا العاملين في مجال الإرشاد النفسي بالاطلاع على الرقية الشرعية وضوابطها وما يتعلق بذلك الأمر كله.

أفرق بين الحالات التي تحتاج إلى رقية شرعية فقط وبين الحالات التي بحاجة إلى إرشاد نفسي

س:  علمت أن هناك مجال إرشادي خاص بك تستخدمه في إرشاد بعض الحالات التي تعاني القلق والتوتر للجنسين الصغار والكبار.. فهل يمكننا التطرق لذلك؟

ج: باختصار وإيجاز.. هناك مجال إرشادي أستخدمه لتقديم المساعدة الإرشادية لحالات معينة ينتابها (القلق، والتوتر، والخوف، والضيق) الذي لا يعرف صاحبه السبب وأسميته (الإرشاد بالسعادة) وهو يساعد على تجاوز المعاناة والضغوط الحياتية وأعبائها ومشاكلها، والتخلص من ذلك كله، فمجالنا هو مجال إرشاد نفسي.

س: الرقية الشرعية وعلاج الحالات المستعصية، ماذا تقول تحت هذا العنوان؟ هل يوجد علاج للحالات المستعصية التي أكد الطب استحالة شفائها؟

ج: ذكر الله سبحانه في محكم آياته ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِ مَا هُوَ شِفَاۤءࣱ. وقال تعالى ﴿قُلۡ هُوَ لِلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ هُدࣰى وَشِفَاۤءࣱۚ﴾ وغيرها من الآيات الصريحة الدالة بأن القرآن فيه شفاء كامل وعام،  وليس شفاؤ  جزئي. لذا؛ فإن الرقية الشرعية من القرآن الكريم علاج لجميع الحالات مهما كانت ميئوسًا منها، مثل: حالات الغيبوبة طويلة الأمد، والسرطان -نسأل الله العافية- وغير ذلك. وكل ذلك متوقف على ثقة وإيمان المريض بالله سبحانه وتعالى، وأيضاً على صلاح باطن الراقي قبل ظاهره.

س: علمنا أن هناك كتاب تعمل على تحقيقه.. هل يمكننا إلقاء الضوء على هذا الكتاب؟

ج: هناك كتاب انتهيت -ولله الحمد- من تحقيقه، وهو كتاب تفسير الأحلام للجد الشيخ أبو بكر الملا، وهو كتاب مهم ضم تفسير لمجموعة كتب في تفسير الأحلام بشكل مختصر بعد الإضافات المهمة. وهو الآن في مرحلة الإخراج والطباعة إن شاء الله.

س:  نرى التنوع في شخصيتك.. فقد علمنا أيضًا أنك مدرب، فماذا تحدثنا عن تجربتك بالتدريب وما نوع التدريب الذي تقدمه؟

ج: دخلت في مجال التدريب منذ عدة سنوات وكانت تجربة مفيدة تقدم خبرتك للآخرين وتستفيد أنت من تجاربهم. فهناك نقل للخبرات والمعلومة من جانب المدرب والمتدرب. قدمت دورات عديدة في مجالات القيادة الإبداعية والقيادة المتميزة، وقدمت دورات في السعادة في العمل وهي أول دورة من نوعها تقدم في محافظة الأحساء. وأتمنى أن تقدم هذه التجربة إلى القطاع الحكومي والخاص وأن يتم التواصل معي لتقديم هذا البرنامج المتميز في الطرح والموضوع الذي من أهدافه تحقيق مستوى من الرضا والسعادة لمنسوبي المنشأة رغم الظروف والمعوقات.

كتاب تفسير الأحلام للجد الشيخ أبو بكر الملا، وهو كتاب جامع ضم تفسير لمجموعة كتب في تفسير الأحلام

س: مجال الإرشاد النفسي مجال تميزت به ألا ترغب بالتعاون مع قطاعات حكومية معينة؟

ج: نعم.. أتمنى التواصل مع وزارة الداخلية لتكوين إدارة خاصة تهتم بالتفاوض مع من يحاول الانتحار، وما دعاني للتفكير بذلك مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي لأفراد يحاولوا الانتحار من بناية أو جسر أو غير ذلك.

س: إذا تسمح لنا أن نوجه بالنيابة عنك دعوة إلى الجهات المعنية بالتواصل معك لتكوين فريق تكون أنت من أعضائه؟

ج: هذا أمر جيد لأهميته في هذا العصر، ولتزايد الحالات.

س: دكتور محمد.. الحديث معك كالقراءة في كتاب كل فصل فيه تشعر بأنك في عالم مختلف؛ لذا مهما تصفحنا ما لديك لن يستغرب القارئ ما نعثر عليه، نأمل في نصيحة للشباب وهم يعيشون في عالم التغيرات السريعة.. فماذا تقول لهم؟

ج: إن مرحلة الشباب عصب حياة الإنسان والبوصلة الحقيقية التي بناء عليها يحدد كل شخص منا أي مسار توجهه هذه البوصلة؛ لذلك أوصيهم بعد تقوى الله وبر الوالدين بالمحافظة على الوقت والاستفادة منه، وأدعوهم إلى التفاؤل دائمًا مهما أحاطت بهم الظروف والمعوقات وعدم اليأس في حالة عدم تحقق الأهداف أو جزء منها.

س: ماذا تعني لكم الكتب الورقية في عالم أصبحت الكتب الورقية مهددة؟

ج: ولله الحمد كان الوالد رحمه الله محبًّا للقراءة شغوف بها، وكان لديه مكتبة كبيرة تحوي كتبًا في جميع المجالات الشرعية واللغوية والثقافية والتاريخية والطب النبوي والبديل وفي المجالات الصحية والغذائية، فقد كانت مكتبة شاملة متنوعة لجميع ما يحتاجه الإنسان في حياته الخاصة بدينه ودنياه؛ وقد انتقل إليّ هذا الشغف، والحب للقراءة والاطلاع، فمحبتي التصفح في الكتاب وتقليب صفحاته متعة لا ألمسها بالتصفح الإلكتروني.

أدعوالشباب إلى التفاؤل دائمًا مهما أحاطت بهم الظروف والمعوقات وعدم اليأس

س: كان لك ظهور إعلامي واضح في الفترة الأخيرة هل تحدثنا عن ذلك؟

ج: سعدت بالالتقاء مع هيئة الصحفيين في الأحساء ورئيسها الأستاذ الأخ عادل الذكر الله، والوفد الكريم المرافق له إلى المعالم التاريخية والمدارس الشرعية، وكان منها زيارة إلى رباط الشيخ أبي بكر الملا. وكان لي إطلالة في جريدة اليوم وصحف إلكترونية أخرى عن الحديث عن بعض الآثار والمعالم التي ما زالت شامخة تحدثنا عن عمق الحضارة في الأحساء، كما شاركت بالرأي في الجريدة عن بعض القضايا التي تهم المجتمع.

 

س: هل يمكن للحسد (العين) أن تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة، كالسرطان، وماشابه ذلك؟ وهل يمكن للرقية الشرعية أن تكون سببًا للشفاء من هذه الأمراض الخطيرة؟
ج: العين -والعياذ بالله- ممكن أن تؤدي إلى العديد من الأمراض البسيطة أو الخطيرة، وبلا شك بمشيئة الله إذا أراد سبحانه يتم شفاء المريض بالرقية الشرعية إذا استكملت شروطها، وهي: أن تكون باللغة العربية وبعبارات واضحة ومفهومة، أن تكون من القرآن الكريم والسنة المطهرة، يقين الراقي وطالب الرقية أن الشفاء بيد الله سبحانه وأن الرقيه سبب للشفاء، كما أن للرقية آداب وتنبيهات ينبغي التنبه لها والوقوف عندها لا يتسع المجال لذكرها.

س: إذا جعل الله الشفاء برقية الراقي هل يشعر بالتحسن خلال وقت قصير؟

نعم.. تبدو عليه آثار التحسن بشكل سريع، والارتياح والاطمئنان، وعليه معاودة الراقي لمدة ثلاثة أيام (تزيد أو تنقص حسب الحالة)

س: هل هناك آيات تستخدم في الرقية الشرعية؟

ج: بلا شك.. هناك سور وآيات، مثل (سورة الفاتحة، والإخلاص، والمعوذتين) وهناك مجموعة من الآيات، كقوله تعالى: (ويشف صدور قوم مؤمنين) وقوله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين)، وما ورد في السنة المطهرة من أدعية كثيرة، ومنها ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الدعاء عند زيارة المريض.. في حديث ابن عباس رضي الله عنه (أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك) وحديث عائشة رضي الله عنها (اللهم رب الناس اذهب البأس، اشف أنت الشافي ولا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما). والآيات والأحاديث في ذلك كثيرة. كما أن على الراقي توصية المريض بالمواظبة على أذكار الصباح والمساء؛؛ فهي حصن له ولأهل بيته.

تبدو آثار التحسن على المريض بشكل سريع ويظهر عليه الارتياح والاطمئنان أثناء الرقية

س: نسمع بوسائل التواصل الاجتماعي أمورًا مختلفة عن المرض، والسحر، وعن الرقاة وعلاجهم، ما نصيحتك بشأن ما يقال عن ذلك كله؟

ج: يجب علينا الإيمان بأن الله هو الشافي وهو النافع، وأنه لم ينزل داء إلا وله دواء، وأن أفضل الرقية رقية الرجل على نفسه وأهل بيته بما ورد من القرآن والسنة، وعدم الاندفاع حول الإشاعات التي تثار في التواصل حول قدرة الراقي الفلاني في البلد الفلاني بشفاء أي مرض لأن الرقية سبب وليست شفاء في ذاتها، وايضًا الإيمان بأن الشفاء قد يتأخر لحكمة أرادها الله سبحانه، ولا بد أن يكون الراقي مشهودًا له بالاستقامة والصلاح. نسال الله سبحانه أن يشفي مرضى المسلمين.


س: حالات الطلاق منتشرة هذه الفترة بكثرة، فهل الرقية الشرعية والإرشاد الأسري والنفسي لها دور في الحد من ذلك ؟
ج: مع الأسف.. انتشار الطلاق حتى وصل إلى ظاهرة في بعض المناطق أمر مؤسف وهدم للكيان الأسري الذي من المفترض على الزوج والزوج المحافظة عليه وتقويته وليس هدمه؛ لذا على الزوجين أو أحدهما -إذا كان سريع الغضب والانفعال- التعاطي بمثل ذلك بعمل جلسة إرشادية للزوجين معًا أو أحدهما حسب الحالة، وأيضًا الدعاء لهما، والرقية لهما أو أحدهما؛ إذا كان يتصرف بأمور خارجة عن إرادته وسيطرته.

س: هل هناك علاج لڤيروس كورونا؟

ج: حقيقة مطلقة يجب أن نؤمن بها (أن كل داء أنزل الله له دواء) علمه من علمه وجهله من جهله، تلافي الإصابة بكورونا يكون من خلال منهج وقائي ومنهج علاجي، وبدمج هذين المنهجين يكون العلاج بالخطوات التالية:

١- ترسيخ عقيدة أنه لن يصيبك أي مرض إلا ما كتبه الله لك؛ فاطمئن بقضاء الله وقدره فالإيمان بالقضاء والقدر يعطيك الحصانة من الوقوع تحت الخوف والقلق والتوتر وهي معاول تهدم المناعة النفسية لديك، ويتبع ذلك التضرع إلى الله والخشوع والتذلل له سبحانه، والاستغفار.

٢- الأدعية الخاصة برفع الوباء والبلاء والأمراض، من الكتاب والسنة، ومنها: تكرار قوله تعالى (حسبنا الله ونعم الوكيل) فكانت النتيجة لهذا الدعاء، قوله تعالى (فانقلبوا بنعمة من الله لم يمسسهم سوء) وأيضًا عند دخول الأسواق والمحلات والمستوصفات وغيرها، تكرار دعاء (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)، وتكرار دعاء قوله تعالى (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)، ودعاء (تحصنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء وقنا شر الداء)، وتكرار دعاء (أعوذ بوجه الله العظيم الذي ليس شيء أعظم منه وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وبأسماء الله الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم من شر كل دابة هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم).

٣- استخدام بعض ما ورد في الطب النبوي من وصفات تقوي الجسم ومناعته من الڤيروسات والميكروبات الضارة مثل (الحبة السوداء مع العسل، والزنجبيل والليمون مع الماء الدافئ، والكركم، والثوم).

٤- الأخذ بالأسباب الطبيعية الدنيوية، مثل: اتباع الإرشادات الوقائية التي أشارت لها وزارة الصحة والهيئات العلمية والصحية المتخصصة بذلك.

س: هل يمكن التواصل معك من قبل الجمهور؟ 

ج: نعم من خلال الرقم (٠٥٦٨٢١٠٩١٩) للتواصل عبر تطبيق واتساب (whatsapp) خلال اليوم، والاتصال من الثامنة للتاسعة والنصف مساءً.

 

73 تعليق

  1. رانيا الضبعان

    حوار رائع جدا

  2. ناجي عبد الرحمن

    مشاء الله شخصية مأثرة

  3. ريان السعيد

    نصائح رائعة للتصدي بفيروس كورونا

  4. ماعندي حوارك الشيق دكتور محمد

  5. ماعندي حوارك الشيق دكتور محمد

  6. ماشاء الله عليك استاذنا

  7. راشد الرويس

    كلام جميل و مطمئن للنفس

  8. حاتم بوكريم

    حديث مرة رائع

  9. عباس حبيب الله

    تبارك الله

  10. غالية الشريف

    عمل موفق

  11. شكرا لك على اتاحة رقم التواصل لنستفيد من خباراتك في التنمية البشرية

  12. زاهر البارق

    مشكورين

  13. عياف المنيفي

    حوار شيق

  14. غانم السعدون

    الله يصرف عنا هالبلاء

  15. حجاب الحميدان

    اتفق معك في كل كلمة

  16. احلام العصمي

    ويستمر الألق والأبداع ياللروعة والجمال

  17. امنه الخولي

    بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.بارك الله تعالى فيك اخي الكريم.

  18. ولاابداعا كابداعك
    إنك تملك قلماً و فكرا وابداعا نادراً ماوجد مثله
    كم انا سعيدا انك هنا وبيننا في الروقان.

  19. جمانه الاحمدي

    دام قلمك شراع يبحر وسيف حق يصول ويجول

  20. اعتماد ماضى

    كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال

  21. نورة السحيباني

    بارك الله فيك و سدد الله أعمالك

  22. جميلة الغوينم

    كلمات اجبرتني علي مشاركتكـ لاحساسي بصدقها وايمانا مني بقلم يختار اجود المفردات
    ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني
    وبحور الكلام ..
    كيف وأنا دائما أقف أمامكـ .. صامت..
    من جمال ما أراه
    ومن حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة

  23. اماني الخياط

    أنت مبدع

  24. زهير عبد الله

    كلام صائب

  25. عياف المنيفي

    مشكور يا شيخنا

  26. عاطف ابو غزالة

    أن كل داء أنزل الله له دواء

  27. كلام مريح

  28. شخص متواضع جدا

  29. هل هذه الأرقام تعمل

  30. عبد الرحمن الاشعري

    تلافي الإصابة بكورونا يكون من خلال منهج وقائي ومنهج علاجي، وبدمج هذين المنهجين يكون العلاج

  31. عبد الرحمن الاشعري

    علينا أن نبدأ بالوقاية

  32. قد نجد حلا في العلاج الطبيعي

  33. حجاج الحرثان

    القران شفاء من كل شيء

  34. عبده باجابر

    جد رائع

  35. الأدعية الخاصة برفع الوباء والبلاء والأمراض، من الكتاب والسنة هل تذكرها كلها

  36. حسان القطان

    احسنت والله

  37. غراس العبقرية

    غدا سيمضي هذا المرض

  38. سلمان الحامد

    استخدام بعض ما ورد في الطب النبوي من وصفات تقوي الجسم ومناعته من الڤيروسات والميكروبات الضارة

  39. شاهر القحطاني

    مشكور يا دكتور

  40. ذبيان الفطين

    لابد من اتباع الإجراءات الوقائية

  41. صادق عبد الله

    يجب علينا الإيمان بأن الله هو الشافي وهو النافع، وأنه لم ينزل داء إلا وله دواء

  42. سعود العتيبي

    الطب النبوي مرة رائع

  43. ذاكر الله داووم

    إرشاد السعادة مرة مؤثرة

  44. صبحي بوفارس

    يسلموا يا أستاذ عبد اللطيف المحيسن

  45. سعيد العسيري

    كتبت وابدعت

  46. ذاكر الله داووم

    اعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق

  47. أصبت فعلا

  48. سلطان الغزاوي

    اتفق معك في الرأي

  49. جهد موفق

  50. صفوان ابو العزم

    الله يبارك لك على الأمل الذي زرعته فينا

  51. кредит смайл

  52. Белорусский трикотаж Свитмода|Молодежная женская одежда Свитмода|Одежда женская больших размеров Свитмода Бай|

  53. Всё великое непостижимо просто – ему незачем красоваться или прятаться. Пустое и бесполезное напротив, всегда скрывается под покровом значительности и тайны

  54. кредит азия

  55. Thanks for the post!

  56. кредиты россельхозбанк

  57. Внимание! Представляем Вашему вниманию новейшую разработку Мотомул Крым.

    Мини-самосвал МОТОМУЛ МТ-300.CH – это самоходная тележка, оснащенная надежным двигателем Champion G200HK, которая гарантирует высокую эффективность и надежность оборудования. Обладает надежным несущим каркасом, который изготовлен из цельно-сваренной рамы швеллерного типа с толщиной стенок 3 мм. Внутри находится моноблок, основное назначение которого – передача вращения на ведущую ось через полуоси.
    Мотомул МТ-300 имеет очень компактные размеры (ширина самосвального кузова составляет всего 740 мм, а колея – 620 мм), что позволяет ему проехать в любую дверь.
    Трансмиссия – механическая коробка передач с клиноременным приводом (две скорости – вперёд и одна – назад). При этом максимальная скорость Мотомула, массой 120 кг, составляет 7 км/ч.
    Так-же разработан и более простой, трёхколесный «Мотомул» МТ-300, с управлением которого вполне может справиться даже слабая женщина
    Найти нас можно по запросу в Яндексе: “Мотомул Крым”.

  58. شخصية الضيف فريدة ومميزة وماطرحه عن الرقية والإرشاد وتمزج بينهما رائع نحن بحاجة الى مثل هذه الشخصيات ونرجو نشر عنوانه وطريقة التواصل به

  59. حوار شيق جدا من المحرر والضيف د محمد ابوبكر الملا اتمنى تخصيص زاوية له للكتابة او سؤال وجواب لديه علاج وخلطة من الرقية والإرشاد النفسي خلونا نستفيد منه

  60. ماشاء الله نفع الله بالدكتور محمد لديه فكر معين وخطته العلاجية بإرشاد السعادة نحتاج له في هذا الزمن

  61. Интересный пост

  62. Hello to all
    In this puzzling forthwith, I disposition you all
    Prize your strain and friends

  63. Jestem pod bardzo wielkim wrażeniem. W sumie to nie spodziewałem się takiego forum.

  64. Проверка

  65. cá dâhdjkahfjkahf.

  66. оформляю больничные у них уже несколько лет

  67. Кому нужно офрмить больничный лист обращайтесь

  68. Jake Noch has been ruining artists career for many years! He illegally reports people’s songs for copyright infringement when he doesn’t own any rights to the records! All his information on the internet is fake!

    I think you must be aware something didn’t seem right with them.

    I’m a respected producer in the music community. I produced for Rich Tha Kid I’m NOT SOME RANDOM LOW LEVEL PRODUCER and he was able to take every song off my page illegally.

    Jake Noch was making hundreds of false copyrights claims against total strangers on Spotify and release own music using titles of recent big hits like “Taki, Taki”, or all the different albums with the same tracks in them.

    I dont know him and his fake Pro Music Rights “company”!.He’s never contacted me and I have no way to contact him. how am I supposed to sue him in court when he is a ghost?

  69. Alarming course of expression. Look after it up!

  70. Здравствуйте, берегите себя

  71. hnpo kratom doctors andbig o kratom

  72. Приветствую. Если кто-то задавался вопросом можно ли получить доступ к чьей-то страничке, (например мужа…) – можно, закажи хакинг у хакеров. Снизу урл, где ты можешь это заказать!

    hack-vk.com/odnoklassniki – Взлом OK.RU

  73. ماشاء الله
    الله يوفقه فيما هو خير

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء خاص مع الرحالة السعودي العالمي الأستاذ/ وائل الدغفق

على هامش الملتقى الخامس لفريق (رحالة الجزيرة العربية) والمنعقد بالأحساء، خلال الفترة من ١٠ إلى ...

حوار مع الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن لعبون.. على هامش المؤتمر الجيولوجي الدولي الـ 13

يعتبر المؤتمر الجيولوجي الدولي الثالث عشر امتدادًا لسلسلة من المؤتمرات الدولية التي تنظمها الجمعية السعودية ...

جولة ميدانية على المشاريع التطويرية في مستشفى الملك فهد بالباحة

تفقد حشد من الإعلاميين المشاريع التطويرية في مستشفى الملك فهد بالباحة. الباحة / مريم الغامدي ...

المخرج والممثل/ أحمد علوي: لا تيأس إذا تعثرت فسوف تخرج أكثر قوة

في لقاء شائق وممتع مع المخرج والممثل أحمد علوي، سوف نتطرق إلى سيرته الذاتية في ...

حوار حصري حول (هموم المسرحيين) مع الكاتب والمخرج السعودي/ إبراهيم الدوسري

حين يكون الحوار مع رجلٍ، يُعد الفن هاجسه الأول والأخير، وعلى ضوء ذلك قدم، واجتهد، ...

Switch to mobile version