مكتبة هتون

بحثا الأكاديميين القرشي والعرفج يفوزان بالمركزين الأوليين على مستوى جامعات المملكة

كرم رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه الدكتور عبد الله بن حمود العماج، الفَائِزَيْنِ بجائزة التميز البحثي في الدراسات القرآنية في دورتها الثالثة عشر، وهما الدكتور عبد الرحمن القرشي وعنوان بحثه: (حروف المعاني التي يحتاج إليها المفسر .. دلالاتها وأثرها في التفسير)، والأستاذة نورة العرفج وعنوان بحثها: (سؤالات الصحابة -رضي الله عنهم- للرسول صلى الله عليه وسلم واستشكالاتهم في التفسير (جمعًا ودراسةً).

خاص / هتون

جاء بحث الدكتور القرشي في بابين تحدث في الباب الأول منه عن دلالات الحروف التي ترد لمعاني العطف والنفي والتعريف والاستثناء والنداء والاستفهام والاستقبال وغيرها من المعاني. وفي الباب الثاني تطرق للأسرار البلاغية لاستعمال حروف المعاني، وأسرار التنوع في الاستعمال القرآني لها في متشابه الآيات.

وكشف بحث الدكتور القرشي عن جوانب من الإعجاز القرآني، وعن جهود المفسرين في الكشف عن دلالات حروف المعاني الواردة في القرآن الكريم. ويعد بحث الدكتور القرشي امتدادًا لبحثه في الماجستير المعنون بــ(أثر حروف المعاني الجارة في التفسير).

أمَّا بحث الأستاذة العرفج، فجاء على قسمين، تضمن القسم الأول الدراسة النظرية التأصيلية، وقُسِمَ إلى أربعة فصول: الفصل الأول تناول حجيَّة السنة النبوية، وأهميتها في التفسير، وأحوالها مع القرآن الكريم، ثم تناولت الباحثة في الفصل الثاني التفسير النبوي: تعريفه، وأنواعه، ومقداره، ومصادره، والفرق بينه وبين التفسير بالسنة، مع بيان أثره على علم التفسير وأصوله، وفي الفصل الثالث جاء الحديث عن التفسير النبوي عند المفسرين، ومناهجهم في التعامل معه، وأهم قواعد التعامل مع التفسير النبوي وأسباب مخالفة المفسرين له. وختمت الباحثة هذا الباب بالفصل الرابع الذي تناولت فيه أنواع سؤالات الصحابة رضي الله عنهم واستشكالاتهم في التفسير، وبواعثها، وصيغها، وآدابها، والفوائد المستنبطة منها.

القسم الثاني من الكتاب جمعت فيه الباحثة السؤالات والاستشكالات التي انطبقت عليها حدود البحث منهجيًّا، وبلغت (73) سؤالًا واستشكالًا، أمَّا عدد الآيات المسؤول عنها فقد بلغ (82) آية، وجاء في بعضها السؤال عن أكثر من موضع، ولهذا كان مجموع المواضع التي أُشكلت على الصحابة رضي الله عنهم، وسألوا عنها النبي صلى الله عليه وسلم (93) موضعًا.

وقد درست الباحثة هذه السؤالات والاستشكالات دراسةً تفسيريّةً حديثيَّةً، عن طريق تخريجها تخريجًا مفصلًا، مع بيان الحكم عليها ثمَّ تحليلها بذكر بواعثها والمعنى اللغوي للفظ المسؤول عنه، مع الاستدلال بالآيات والأحاديث التي تفيد في التحليل -حسب الحاجة في كل مسألة- ثمَّ دراستها دراسةً تفسيريَّةً بذكر أقوال المفسرين من السلف والخلف في الآية المسؤول عنها، والجمع أو الترجيح بين أقوالهم، ثم ذكرت مواقف المفسرين من التفسير النبوي في كل مسألة.

الجدير بالذكر أنَّ الباحث الدكتور عبد الرحمن القرشي كان قد حصل على رسالة الدكتوراه من جامعة أم القرى -كلية الدعوة وأصول الدين- قسم الكتاب والسنة، بدرجة امتياز؛ حيث نال 99 درجةً من 100 درجة. وأوصى المناقشون بطبع الرسالة التي أشرف على الباحث فيها الأستاذ الدكتور: طه عابدين طه.

وحصلت الأستاذة نورة العرفج على درجة الماجستير من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام، وأشرف على رسالتها أ.د منيرة بنت محمد ناصر الدوسري. وقد طبع مركز تفسير للدراسات القرآنية رسالة الباحثة نورة العرفج، والكتاب متوفرً حاليًّا في معرض جده الدولي للكتاب: مكتبة دار الحجاز.

وصحيفة (هتون الإلكترونية) إذ تنفرد بنشرها هذا الخبر موسعًا ومفصلًا، تهنئ وتبارك للباحثين الفائزين بالجائزة هذا الإنجاز الكبير، وتدعو الله لهم بدوام النجاح والتميز والتوفيق والسداد والزيادة في بذل الخير للمجتمع والمسلمين.

وتشكر الصحيفة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه على اهتمامها وجهودها في خدمة كتاب الله عزَّ وجلَّ، والدراسات المعنيَّة به تعريفًا وطباعةً ونشرًا وتكريمًا، ولمثل هذا فليعمل العاملون.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مبروك للفائزين هذا الإنجاز وشكرا للجمعية العلمية على تتشيعها لللبحث العلمي في الدراسات القرآنية . .

  2. مبروك للفائزين هذا الإنجاز وشكرا للجمعية العلمية على تتشيعها لللبحث العلمي في الدراسات القرآنية . .

    شكرا هتون للاهتمام والمتابعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88