إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

‏أيها الغريب كن في بلادي أديب

بلادي الحبيبة (المملكة العربية السعودية) تشهد حضارة وتقدمًا وازدهارًا في جميع مجالات الحياة (علمية، وحضارية، واقتصادية، وطبية، وعسكرية، …إلخ). وكل تلك المجالات المتنوعة تحتاج أيدٍ عاملة ومتخصصين، لسد العجز؛ مما يضطرنا لجلب أيدٍ عاملة وفنيين من الخارج، سواء بالدوائر الحكومية أو بالمشاريع الخاصة، وعند مجيئهم تحفظ الدولة لهم حقوقهم من رواتب، وحقوق إنسانية، وتأمين احتياجاتهم في كل من القطاعين (الحكومي والخاص).

إلا أن البعض منهم يأتي السعودية، وهو قد لا يجد حذاءً يلبسه -أكرمكم الله- أو غطاءً يضعه على جسده في فصل شتاء قارص، أو مركبة يحلم يومًا بقيادتها، ولو كانت زهيدة الثمن في بلاده، فيكتب الله له الحصول على تأشيرة عمل داخل السعودية.

وعندما يأتي ويعمل ويكسب المال بعد أن كان مطأطئًا رأسه لا يملك قوت يومه، فيرزقه الله المال الوفير وجميع متطلبات الحياة الكريمة الهانئة، فجأة ينقلب على أهل نعمته بعد الله -السعودية- كما الحرباء، ويتغير أسلوبه ولونه؛ فيسب ويسخر من عاداتنا وتقاليدنا وطيبتنا موثقًا ذلك بالمحتوى المرئي (فيديوهات) ليرضي أعداء وطني بعد أن منحته بلادي فرصة الحياة مرة أخرى، حيث كان في بلاده في رمقه الأخير.

هنا.. يجب أن نقف يدًا واحدة ضد هؤلاء الغوغائيين وضد تصرفاتهم اللا مسؤولة ولا نرضى بها أبدا، ونسارع بإبلاغ الجهات الأمنية لنردع كل مرتزق لا يريد كسب ماله بالحلال ولا يحترم أنظمتنا وقوانيننا وعاداتنا التي حفظت له أمنه وكرامته بتطاوله علينا بما لا يليق دينيًّا أو مجتمعيًّا، ونخبرهم أن بلادنا تمنعهم من الدخول لأراضينا الطاهرة والكريمة. وقد يكونوا فعلوا ذلك بإيعاز من أعداء الوطن بالخارج،  مقابل حفنة من المال.

بالطبع لا نعمم نهائيًّا.. فكم من وافد كان أخا وعزيزًا، أتى باحترام وعاد لبلاده، وهي يبكي حرقة على فراق بلادي وجميع من تعرف عليهم فيها،  ونحن كذلك.

وأخيرًا.. نقول لجميع الوافدين: نحن السعوديون حكومة وشعبًا، ملوكنا أهل الإنسانية ونحن كشعب من ورائهم سائرون، نعين الملهوف، وذا الحاجة من قريب أو بعيد، وكل ذلك من فضل الله علينا. ولا يعني ذلك أننا كسعوديين لا نحترم عادات وقوانين تلك الدول التي نسافر إليها خارج السعودية.

وأكرر وأعيد:

أيها الغريب كن في بلادي أديب.

الكاتبة/ حليمة محمد العلكمي

مقالات ذات صلة

‫96 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الكاتبة المبدعة الاستاذة حليمه
    لقد اثرتي موضوع مهم جدا الا وهي العمالةالوافدة على اختلاف تخصصاتها وحتماأن تلك العمالة تساعد
    بوتيرة جيدة في اشباع مساحة سوق العمل وبالمقابل نجد أنهم ياخذون حقوقهم كاملة ولهم
    التقدير من صاحب العمل ومن الجميع الأأن الغالبية
    العظمى منهم نجد منهم السلبيات الكثيرة كاالمشاركة في اغلب الاعمال الاجرامية كما ان البعض منهم يرى أنه يحق له ان يجلب المال باي طريقه ولايهمة ان كان ذلك حلال اوحرام ومنهم
    من يسئ لهذا البلد بالسب او الانتفاد او بوصف التخلف الخ الا أننا نوقن أن هناك منهم من نجده
    مخلصا وأميننا ولائود مغادرة هذه البلاد ولو انتهى
    عقده لوجدنا انه يتألم ويتمنى ان يبقى ونتمنى أن يكون هناك توعية من دول تلك العمالة على الالتزام
    بنظام تلك الدول التي يفدون اليها وقد وضعتي
    عنوانا جميلا ياغريب كان أديب في بلادي نعم
    لن يسمح لاحد من تلك العمالة بممارسة أي عمل
    اوتعالي او استهتار اواستغلال طيبةهذه البلاد
    وأهلها نعم السعوديين اهل انسانية وطيبة وكرم
    نكرم الضيف ونعينه ونوقف معه ومثل مانحترم تلك العمالةودولها وقوانينها نطالب تلك العماله باحترام
    انظمة هذه البلاد

  2. صدقت استاذ موسى هذه مشكله يجب ان نتصدى لها بقوة القانون ونوقف كل بذيئ لسان ضد لادي عند حده..

  3. الأخت الكاتبه المبدعه #حليمه_العلكمي صاحبة الفكر النير والقلم الذهبي . كتبتي فأبدعتي .. نعم يجب وضع انظمه وقوانين رادعه لكل هؤلاء الخونه والذين اتوا لأجل جمع المال ولا يهمهم أي شيء آخر . ينكرون المعروف ويتجردون من الأنسانيه في أي لحظه لأن قلوبهم ليست صافيه ونواياهم خبيثه ونحن نعتبرهم اقليات . شكراً استاذ #حليمه

  4. فعلا
    سوء الادب
    انا اتعجب منهم ومن جرأتهم
    فلو كنت في سفر الى اي دولة التزم بكل تعاليمها واخشى من المخالفة

  5. لا أحبذ فكرة التشويه والارتكان إلى المؤامرات الكونية، ربما هو سوء طبع الفرد، وربما لم يقصد الإساءة وإنما مجرد مزاح أو نقد وخرج عن حدود اللباقة، وليس بالضرورة أنه مدفوع من الخارج، أو يقصد الإساءة عازما عليها.

  6. أتعجب من هذا التصرف، لكن أحيانا له ما يبرره فلا يجب علينا أن نغفل في معرض حديثنا أن كثيرا من الوافدين يتعرضون للسخرية في ديارنا، والطبع البشري واحد مهما اختلفت الشعوب!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88