جيل الغد

معلومات عن الحشرات المضيئة

الحشرات المضيئة هي عبارة عن حشرات تقوم بإصدار ضوء منها، فهي تقوم بإنتاج الضوء من جسمها ويمكننا أن نراها بكل وضوح في الليل.

وهذه الحشرات لا تستخدم الكهرباء لإنتاج الضوء بل تقوم باستخدام هرمونات كيماوية موجودة بداخلها وتقوم بإصدار الضوء منها. أغلب هذه الحشرات تنشط ليلًا، أما الديدان المتوهجة واليراعات فتقوم بإنتاج الضوء من مادة لوسفرين الموجودة بأجسامها المخلوطة بالأكسجين الذي يصل إلى الحشرة من الهواء.

وتعيش هذه الحشرات على الأشجار الموجودة في المستنقعات، وتكثر هذه الأشجار في ماليزيا والمناطق الاستوائية الحارة والغابات الكثيفة.

من أنواع الحشرات المضيئة:

الخنافس، مثل اليراعات والحباحب والخنافس المطقطقة. واليرقات الصغيرة من الذباب التي تسكن الكهوف. وأحد أنواع الصراصير ويسمى باللغة الإنجليزية Lucihormetica.

أسباب استخدام الحشرات للضوء:

تتواجد هذه الحشرات في بيئة حارة وقاسية وتكون درجات الحرارة مرتفعة جدًا، فتنشط هذه الحشرات أثناء الليل وتقوم بتناول غذائها أيضًا ليلًا.

وتقوم بإنتاج الضوء من أجل رؤية الحشرات الأخرى، ومعرفة أماكن وجودها وسط الأشجار الكثيفة والعالية والمتشابكة مع بعضها البعض. كما تقوم بإنارة الغابات المظلمة والموحشة لترى غذائها في الظلام الدامس، وتجذب فريستها من القواقع والديدان الصغيرة والبزاقات.

وهذه الحشرات خاصة الإناث منها تقوم بلفت انتباه الذكور  من خلال بعض الإشارات التي تصدرها بالضوء للاقتراب والتزاوج ليلًا في الظلام الدامس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88