فن و ثقافة

عمرها 130 عاما.. ورشة مصرية تحفظ “الحنطور” من الاندثار

في ورشة بحي اللبان بمدينة الإسكندرية في مصر، يعود تاريخ إنشائها إلى 130 عاما، يحافظ الأسطى علي رجب على عهده مع والده وجده بالمحافظة على مهنة صناعة “الحنطور” التي ورثها منهما.

و”الحنطور” عبارة عن عربة يجرها حصان، كانت وسيلة مواصلات في مصر، ولكنها لا تزال موجودة في بعض الدول مثل المغرب وتونس والجزائر لأغراض سياحية.

ويزاول رجب عمله بشكل يومي بورشته، ويقول عنها:” جدي كان شريك لإيطالي في ورشة الحناطير، وبعد فترة من الوقت هاجر الإيطالي وترك الورشة لجدي الذي علم أجيال أخرى من شباب الإسكندرية ثم ورثها عنه الوالد الذي تشبع بالصنعة جيدا”.

وكانت الورشة المكان المفضل للحاج علي في طفولته حيث كان يراقب والده وجده، محاولا تقليد ما يفعلوه، وقال: ” كنت منجذب للمهنة منذ صغري”.

ويذكر أن عمر الورشة 130 عاما وأنها عاصرت حقب تاريخية مرت على الإسكندرية، قائلاً:” جدي كان يقوم بصيانة عربات الملك فاروق والتي كانت تستورد من الخارج، مثل الكومبيل الملكي وهو مجهز بقاعة مغلقة لها أبواب، ثم لم يكتفِ جدي بالصيانة فقط بل قام بتصنيعها في مصر”.

وتفترش الورشة على جانبي المدخل منها عجلات عربات الحنطور، وكان منها القديم الذي مر على عمره الكثير وكذلك الجديد، بالإضافة إلى أدوات وقطع يكسوها التراب وآلات بدائية، حيث يتم تصنيع العربات يدويا من الصفر حتى بيعها إلى الزبائن الذي يعد أكثرهم من يستخدمونها في مناطق الجذب السياحي.

وللحاج رجب نصيب من عمر الورشة حيث إنه ظل يعمل بها بمفرده بعدما تعلم الصنعة من والده الذي حرص على إبقائه بجانبه، فيقول: “45 سنة هو رصيدي في تلك الورشة بمفردي بعد الوالد وبعد ما علمني المهنة وألزمني بالعمل بالورشة لإرثها منه”.

وعن أنواع الأخشاب التي يستخدمها لصنع عربة الحنطور، أوضح: “أصنع العربة من أخشاب التوت والزان وكذلك خشب السويد، أما (السوست) فمن الصلب والمقاعد من الجلد، وتستغرق العربة قرابة 3 إلى 4 أشهر؛ لأنها تعتمد على العمل اليدوي”.

وأشار إلى تناقص عدد العربات الذي قل من 4 آلاف عربة إلى 20، وذكر قليلا ما تجد من يطلب صنع حنطور والموجود يستمر فقط على الصيانة نظرا لعزوف الناس عن استعماله.

ويفخر الحاج رجب بمهنته، التي يعمل بها عدد قليل من الأشخاص ويصفها بأنها “فن”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88