الفنون والإعلامفن و ثقافة

فيلم “في عينيك كنشوف بلادي” يناقش الهوية المزدوجة على الطريق من إسرائيل للمغرب

”أنا نصف بربرية.. والنصف الآخر.. ماذا؟“.. بهذه الجملة تلخص المغنية نيتا المعضلة التي تواجهها في خضم صراع داخلي بين جذورها كيهودية مغربية وحياتها في إسرائيل.

قصة نيتا الخيام وزوجها عاميت هاي كوهين هي محور الفيلم الوثائقي المغربي ”في عينيك كنشوف بلادي“ للمخرج كمال هشكار، الذي عُرض أمس الثلاثاء ضمن قسم بانوراما السينما المغربية في الدورة الثامنة عشر من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

تعيش نيتا وزوجها، وهما فنانان، في القدس ويشتغلان في مجال الموسيقى التراثية المغربية، فهي مغنية وهو عازف بيانو. يقرر الزوجان القيام برحلة للمغرب لاستكشاف الجذور التي ينحدران منها، لكن القرار يصطدم بسؤال حتمي “كيف سيستقبلهما المجتمع هناك؟”

وتنحدر نيتا من أب ولد في تنغير وأم ولدت في الدار البيضاء. أما عاميت فوالدته من قرية تزجي ووالده من جزيرة جربة قبالة السواحل التونسية.

ويقول عاميت في الفيلم ”من دون الهوية المغربية، نحس إنه فيه شيء ناقص. ولدنا وتربينا في إسرائيل لكن أجدادنا جاءوا من مكان آخر وثقافة مختلفة“.

وعلى مدى ساعة ونصف هي زمن الفيلم، يتتبع المخرج رحلة الزوجين ليس لإعادة اكتشاف جذورهما فحسب، ولكن لإعادة تعريف كل ما تعاملا معه على أنه من المسلمات.

وتقول نيتا في الفيلم ”تربيت من صغري على أن أرهب العرب. والآن الكل حولي يتحدث العربية. وهم لا يكرهونني. أجد نفسي منجذبة لهم وخائفة منهم في الوقت ذاته“.

ويقول مخرج الفيلم كمال هشكار، الذي سبق وأخرج فيلمًا عن الهوية اليهودية المغربية بعنوان ”تنغير-القدس“ إنه أراد تسليط الضوء على الجانب اليهودي من الهوية المغربية. مضيفًا ”أدركت بعد إخراج فيلم تنغير-القدس بأن هذا لن يكون آخر أفلامي عن الثقافة اليهودية المغربية“.

وتابع المخرج المغربي الفرنسي ”مشروعي يهدف لبناء الجسور عن طريق الثقافة واستكشاف الجانب اليهودي من الثقافة المغربية من منظور الجيل الثالث“.

ويعرض قسم بانوراما السينما المغربية خمسة أفلام تعد علامات مميزة في تاريخ السينما المغربية في مختلف مراحله.

وتستمر الدورة الحالية من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش حتى السابع من ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88