الجمال والديكورالطب والحياة

مركز صحي النزهة بالأحساء يغير حياة ٦ مصابين بالسمنة

حقق مركز صحي النزهة بالأحساء نتائج مشجعة لمجموعة زوم التي ضمت (6) أعضاء يعانون من السمنة وأمراض أخرى وذلك ضمن مبادرات مجموعات الاهتمام التي تعنى بإنشاء مجموعة تضم عدد من الأشخاص يشتركون بمرض أو مشكلات صحية معينة كالضغط، والسكر، والسمنة، وغيرها.

الاحساء / عبداللطيف المحيسن

وتهدف هذه المجموعة التي أسسها وأشرف عليها أخصائي التغذية بالمركز مؤيد البطيان للتوعية الصحية والمساهمة في تحسين صحة أعضائها من خلال تغيير نمط حياتهم وتوجيهها نحو الالتزام بالعادات الصحية السليمة.

 وقد واجهت المجموعة خلال ما يقرب من العام من إنشائها العديد من الصعوبات والعقبات، نظراً لما ينفرد به كل عضو من أعضائها من ظروف خاصة ومشكلات صحية مختلفة، ما استدعى اخصائي التغذية لبذل المزيد من الجهد وتركيز العناية الخاصة بكل عضو على حدة، لدراسة حالته الصحية بدقة من خلال تحديد الأسباب التي أدت لتدهور صحته وتحول دون إمكانية الحفاظ عليها، وبعد ذلك تم وضع خطط علاجية تناسب كل عضو من خلال مراعاتها للفروقات التي بينهم في الوضع الصحي والنفسي وغيرها. 

وبعد مضي ما يقرب من العام تم حصد العديد من النتائج المرجوة ومن أبرزها ما حققه العضو ميثم بن محمد الملا (كفيف البصر)، حيث خسر ما يقارب (12 كيلو) من وزنه، بالإضافة إلى تمكنه من ضبط مستوى السكر في الدم، والتزامه بممارسة الرياضة، وذلك باشتراكه بنادي الأحساء لذوي الاحتياجات الخاصة، وحصوله على مراكز متقدمة في أغلب الألعاب التي شارك بها على مستوى المملكة، كما وصل العضو ياسر علي البطيان للوزن المثالي بعد نزول (28 كيلو) من وزنه، وتحسنت صحته من خلال التزامه بالعادات الصحية السليمة أيضاً.  

يذكر أن مبادرة مجموعات الاهتمام التي تقوم بها وزارة الصحة تهدف إلى تعزيز مبدأ التكافل المجتمعي، وإشراك أفراد المجتمع المصابين بالأمراض المزمنة أو النادرة أو أهاليهم مع مقدمي الرعاية الصحية في عملية تحسين صحتهم الجسدية والنفسية والاجتماعية؛ بل وتمكينهم (كجزء أساسي من هذه العملية) من تكوين مجموعات للمرضى المشتركين بنفس الحالة الصحية أو أهالي المصابين، والاجتماع فيما بينهم بوجود مرشد معهم؛ لتوجيههم في لقاءات وأنشطة مجدولة بشكل دوري في مكان محدد مسبقًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88