الأدب والثقافةفن و ثقافة

“المكتبات التراثية بالمملكة” محاضرة ضمن فعاليات معرض كتاب الطفل والناشئة بالمغرب

نظمت الملحقية الثقافية في المغرب بالتعاون مع وزارة الثقافة المغربية اليوم بمدينة الدار البيضاء، محاضرة علمية تحت عنوان “المكتبات التراثية بالمملكة العربية السعودية” ألقاها المشرف الثقافي بالملحقية الدكتور عبد المنعم بن ناصر التميمي، ضمن مشاركة المملكة في فعاليات الدورة السادسة لمعرض كتاب الطفل والناشئة.

وأكد التميمي خلال المحاضرة، أن التقنية الرقمية من أهم التحديات التي تواجهها المكتبات اليوم في عصر التكنولوجيا الرقمية، وتطورها المتسارع، مبينًا أن العصر الحالي يفرض تغييرًا متزايدًا في الدور الذي تقوم به المكتبات في المجتمعات المختلفة لتواكب التطور، بالتوازي مع دورها الأساسي في حفظ الإرث الثقافي الإنساني بالمملكة العربية السعودية.

وقدم المحاضر نبذة عن مكتبة الحرم المكي الشريف ومكتبة الحرم المدني الشريف، ومرحلة تأسيسهما ودورهما في خدمة الباحثين وحجاج بيت الله من جميع بقاع العالم.

كما سلط الضوء على دور المملكة العربية السعودية في الاهتمام بهذه المؤسسات الثقافية، إلى جانب الأدوار التي تضطلع بها هذه المكتبات ومهامها وأقسامها مع عرض لمخطوطات نادرة لا توجد نسخ منها إلا بالمملكة العربية السعودية.

حضر المحاضرة عدد كبير من المثقفين والأكاديميين المغربيين إلى جانب عدد من الطلبة والأساتذة الباحثين من زوار معرض كتاب الطفل والناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88