الإعلانات المبوبهتشكيل وتصوير

الفنانة وئام الراشدي من دفاتر التلوين إلى سكب الريزن ومنها إلى معرض ضخم

استطاعت الفنانةُ التشكيلية وئام بنت علي الراشدي من خلالِ ألوانٍ كالزهر والألوان الترابيةِ أن تصورَ الجمال وفقَ رؤيتها الخاصة للأشياء، وعبرت عما يجولُ في داخلِها من أفكار.
استطاعتْ ابنةُ محافظة القنفذة تحقيقَ رغبتِها والدراسة في كلية تهتم بالفنونِ الجميلة في قسم التصاميم ودخلت الفنانةُ عالم التصميم، ونفذت عددًا من التصاميمِ من (الرسم، والديكوباج، والريزن) منذ بدء دراستها إلى الآن، ولكنَّ هذا العملُ لم يلبِّ رغباتَها وطموحاتها، ولم تجدْ فيه ما تتوق نفسَها إليه فسرعان ما اتجهت إلى عالم البور أون والريزن وجعلت منه هويتها الفنية وهذا حوارنا معها:

1// بطاقتك الشخصية وما هو مؤهلك العلمي؟ وهل كان لطفولتك دور في تنمية وفي بروز موهبتك الفنية؟ ومن شجعك؟

وئام علي الراشدي ما زلت طالبة في كلية التصاميم في مكة المكرمة.. عشقت الألوان منذ طفولتي وكنت أقتني الكثير من دفاتر التلوين وعلب الألوان الكبيرة جدًا وأجلس أرسم طوال وقتي وكنت إذا خرجت من منزلي أقف أمام البيوت وتشدني ألوانها وتصاميمها ومفرداتها والشوارع والسيارات والأشجار وأرجع للمنزل وأرسمها كما كانت والدتي حفظها الله فنانة في كثير من الأعمال والأشغال اليدوية كانت تشجعني وتساعدني على فهم طبيعة الرسم وعمل المجسمات والمشاركة بها في أروقة وأركان مدرستي واستمريت في اكتشاف حبي للفن و للألوان والأدوات التي أجمعها والبحث والقراءة عن أي فن يجذبني.ومن ثم تعمق هذا الحب لأطوره بالعلم والدراسة فالهواية وحدها لا تكفي فلا بد أن يطور الفنان نفسه وكان أول من قادني لهذا الطريق الجميل عائلتي التي تعد سندي الأول فوالداي لا حرمني الله منهما ومن دعواتهما الصادقة، وسندي الثاني زوجي العزيز طالما وقف بجانبي وضحى بالكثير من وقته لأجلي.

2// هل برأيك الفنان هو نتاج الدراسة الأكاديمية أم هو نتاج الحالة الإبداعية؟

هو نتاج الحالتين حيث بنظري الهواية تشكل 20% لكن الحداثة في الفن تعتمد على هذه فقط، و أنا أرى أن أهم شيء في العمل الفني هو التكوين لأن التكوين يشبه تشييد بناء إذ عليك أن تبدأ بالبناء من الأساس وليس من العناصر الثانوية (النافذة أو الباب) إذ أن الشكل العام القوي الذي يحتويه العمل الفني مع القليل من اللون يمكن أن يؤدي إلى عمل يجذب النظر والنجاح، وهذا لا يحتاج إلى دراسة، فهناك في الغرب يقيمون معارض لأناس مفلسين فنيًّا و فكريًّا وكل ما يقومون به هو عبارة عن خربشات لونية، وهذه الأعمال لا تستند إلى معايير فنية أكاديمية خاصة مع الاتجاه في الفن للتسويق والتجارة أكثر منه للإبداع والموهبة وهذه الأعمال في الغالب تكون غامضة وغير مفهومة مما يجعلها في نظري غير متقنة بإحساس وابتكار، فموهبة الفنان التي وهبها الله له وإحساسه ونظرته في كل لوحة هو الذي يجعلها أكثر جمالًا وكل لوحة قد تجسد حالة خاصة.

3// ما بين اللون الوردي واللون الترابي الذي يكثر في بعض لوحاتك والذي يقرب في نهاياته من الأحمر والبني هل له علاقة مثلا ببيوت محافظة القنفذة التي عشت فيها طفولتك؟

قبل أن أخبرك عن البيوت يجب أن أحدثك عن الطبيعة وألوانها التي ولدت تلك البيوت وبالتالي نحن عشنا في تلك البيوت وترعرعنا وهكذا أرى دائرة الحياة في ذلك المجتمع الصغير الذي نشأت فيه وتأثرت بألوانه التي تعود إلى ذاكرتي كلما بدأت بالرسم، ومن ثم انتقالي إلى مكة المكرمة منذ ثماني سنوات كان له تأثيره في أعمالي حيث الجبال بألوانها وتعرجاتها، فالألوان بصفة عامة تلعب دورًا كبيرًا في نفسية الفنان حيث إنها تأخذنا إلى عالم آخر عالم من الخيال.. كذلك مزيج الألوان جدًّا ممتع، وأميل في أعمالي لألوان الطبيعة، الألوان الباردة التي لها قدرة على الإيحاء بالهدوء والسكينة.


4// هل ترين أن فن الريزن يقدم توازنًا نفسيًّا أكثر مما يحدثه الرسم؟
وكيف كانت رحلتك معه؟

نعم.. الريزن يفرغ شحنة نفسية في داخلي، وعندما أستعمل الألوان وأمزجها أحس بنفسي وبأفكاري تترجم إلى خطوط وأشكال تعبر عما في داخلي، فقد كانت أول لوحة لي مشروع في الجامعة لسكب الألوان بمادة البور أون (الريزن) اكتشفت مادة الريزن مع أستاذتي الحبيبة وملهمتي لفن الريزن أستاذة هديل بن عمران التي أوجه لها كل الشكر والتقدير، ووقعت في غرام الريزن وجلست فترة أبحث وأقرأ عنه كما التحقت بدورتين في مجال الريزن دورة أساسية مع أستاذتي الخلوقة أميرة عبد السلام، ودورة احترافية مع ملكة الريزن الأستاذة رؤى أحمد، ومنها كانت بداية انطلاقتي لعالمي عالم الريزن.

5// هل هناك نقلة نوعية في عملك الفني سواء في الخطوط أو الألوان عند سكب الريزن؟

لا شك في ذلك فتحدث هذه النقلة مع طبيعة الموضوع الذي أركز عليه في لوحاتي فبالنسبة إلى عملت على محاكاة الطبيعة عندما انتقلت إلى مكة حيث الجبال والأحجار الكريمة وخاصة محاكاة حجر الجيود الذي هو من الهياكل الثانوية الجيولوجية  التي توجد في بعض الصخور الرسوبية والبركانية وتشكلت من قبل هطول الأمطار فتكونت فيه بعض تجويفات كروية غامضة  وهي عبارة عن كتل من المواد المعدنية التي تتشكل عن طريق أي من العمليتين: كذلك بدأت أتخذ خطًا من الألوان في عمليات السكب حيث تغلب على لوحاتي الألوان الشفافة (كالزهر، والأبيض، والموف).

6// كيف تقرأ وئام اليوم حركة الفن التشكيلي في بلادها وتطوره بعد جيل المخضرمين والرواد؟

اليوم نحن في عصر  يؤكد أن الفن التشكيلي في بلادنا يعاني لأننا لا نملك معارض فنية مستمرة وأماكن لورش تخص الفن التشكيلي بينما في الخارج هناك معارض ورغم أن الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة تقوم بدورها إلا أن المشكلة الأساسية أننا نفتقر إلى المتذوقين للفن، فهنالك من يعتبرون الفن شيئًا ثانويًّا وليس أساسيًّا، تجد في كل معرض الفنانين والإعلاميين والمسئولين عن افتتاح المعرض فقط لا غير ولا نجد المتذوقين وقلما نجد هنالك من يشتري لوحات فنيه أو تكاد تكون معدومة.

7// ماهي المعارض التي شاركت فيها سابقًا إن وجدت؟ وانطباعك عن المشاركة في عالم الريزن القادم؟

شاركت في أول معرض ريزن في المملكة منذ  ثلاثة أشهر  ‏(Resin Art  in KSA )، فاللهم لك الحمد على المشاركة مرة اخرى في معرض آخر لفن الريزن كمعرض فني جديد ضخم يضم خامات متنوعة ومختلفة لجميع أنواع الفنون التشكيلية فلدي شعور جدًّا جميل بأن يُضم اسمي مع نخبة من الفنانين والفنانات خاصة وأن المعرض قائم على جهود جبارة بإذن الله راح يحقق نجاحًا أكثر مما نتوقع. ونسأل الله التوفيق والسداد.

 

مقالات ذات صلة

‫60 تعليقات

  1. جميلتنا: استمري في إبداعك سوف تصلين إلى هدفك
    ولا تنسي أن كل تعب وجهد تبذلينه سوف تجدين ثمرته يوما ما
    فأسأل الله أن يجعلك ترين ثمرة جهدك في هذه الأيام

  2. منذ عرفتك في الابتدائي حتى أنهينا سويا مراحل الدراسه وانت دائما ذات الكراسه الأجمل في الفصل والأتقان وكنت أنت داعمه لكل بنات الفصل بالوان وابداعاتك انت اكثر ماكنت تملكي ذاك اليوم الألوان وكنت في صغري أصف لأمي اريد مثل ألوان وئام من إعجابي بها وكنت دائما تتقاسمين بيننا الألوان وكثير من الحكاية مع الرسم والألوان ويطول…..

    انت بحق تستحقي ما وصلتي إليه يا صديقي الرائعه واطموح لك المزيد وتألق

  3. فخورة فيك يا صديقة الطفولة فخورة فيك يافنانتنا الجميلة. ربي يسر لك أمرك و يحقق لك أمانيك واحلامك واشوفك فنانة كبيره صاحبة معرض خاص فيها.

  4. فخورة فيك جداً لدرجة صرت احكي للكل عنك ?
    استمري ولاتوقفي ابداً الله يحميكِ ويخليكِ لنا يارب تذكري ان الفن يكتفي فيك بس

  5. للألوان حكاية و أسرار لا يتقنها إلا فنان مبدع
    وكم أنتِ مميزة✨في فترة وجيزة صنعت لك بصمة
    نالت إعجابنا..
    استمررررري لتألق يفوق حدود الإبداع
    وئام من كل قلبي أتمنى لكِ مستقبل باهر ورائع وأكثر مما تحبين وتتمنين♥️♥️♥️

  6. صديقتي ورفيقة دربي في الفن اتمنى لك مستقبل عظيم يصدح فيه اسمك علىى مستوى العالم ???كل التوفيق ياصديقه

  7. انا مره مبسوطه على الانجازات الي جالسه تسوينها ويارب اشوفك فنانه كبيره وحاجه مره كبيره وجداً فخوره فيك ???

  8. اسم وئام من صفاته :الرقة والنعومة وسلاسة الطباع
    في التعامل مع الغير وهذا مالمسته فيك غاليتي ميمي.
    فرحانة لك وفخورة فيك .
    وفالك النجاح والتوفيق .
    خلووووود?

  9. اسم وئام من صفاته :الرقة والنعومة وسلاسة الطباع
    في التعامل مع الغير وهذا مالمسته فيك غاليتي ميمي.
    فرحانة لك وفخورة فيك .
    وفالك النجاح والتوفيق .?

  10. حبيبتي اووما .. كنتِ ولازلتِ فنانه رقيقة ملهمه ومبدعة???.
    اتمنى رؤية لوحاتك الزهرية في معرض ضخم خاص بك ، وفقك الله عزيزتي وانار دربك?✨.

  11. لايمتطي المجد من لم يركب الخطرا
    ولاينال العلا من قدم الحذرا

    بنيتي الله يسعدك
    يحق لكِ ان ترتقي لتنالي المراتب الأولى لأنك من أصحاب الهمم العالية،
    مثابرتك سر نجاحك ..
    وإصرارك سر تفوقك ..
    وصبرك سر تميزك ..
    فبوركت جهودك ..
    ومن تقدم لتقدم بإذن الله والتوفيق حليفك دوم يارب ?

  12. الله يسعدك ياعسل ف الدارين ويبارك لك فموهبتك ويحرسك ويحميك يارب ربي يسعدك دوم ياالغاليه بنت جدك لعيووووون وئام وام وئام

  13. ماشاء الله بالتوفيق فنانتنا الجميله تستاهلين كل خير ❤️❤️
    نتمنى لك النجاح والتقدم الدائم ❤️❤️

  14. ماشاء الله حبيت طريقة دمجك للألوان جدياً احب كل الفنانين اللي مثلك احساسهم لطيف وترجمتهم للحياة ينعكس على رسمهم.

  15. مبدعه ورااائعه مثل هذه الانامل نفخر فيها ماشاء الله تبارك الله و لاحول ولا قوة الا بالله بالتوفيق يا وئام

  16. فخوره في صديقه الطفوله ،،
    عندما أرى انجازاتك افتخر فيك كثيرا
    بارك الله في وقتك وجهدك وكل من ساندك
    اكملي مسيرتك يا صديقتي فكلنا معك ونفخر بما تقديمه ❤️❤️

  17. فخوره في صديقه الطفوله ،،
    عندما أرى انجازاتك افتخر فيك كثيرا
    بارك الله في وقتك وجهدك وكل من ساندك
    اكملي مسيرتك يا صديقتي فكلنا معك ونفخر بما تقديمه ❤️❤️

  18. وئام بحر من الإبداع بأناملها الذهبية صيرت من الجمادات حدائق غناء جميلة وفقها الله ومزيداً من الابداع والتقدم

  19. حبيبتي وئام المبدعة ،،
    الله يووفقك يا غالية
    ويبلغك كل نجاح تتمنينه ..

    فخووورة فيك وبفنك ..
    استمري الله يوفقك ويحفظك من كل مكروه ??

  20. وئام غاليتي كل اعمالك عبارة عن إبداع وجمال وفن وإلهام ، حفظك الله وإلى الأمام .
    ونتمنى لك مستقبلا باهرا .. دمتي متميزة

  21. ماشاء الله تبارك الله
    مبدعه وئام تسلم اناملك استمر على ما انتِ عليه
    بالتوفيق منها للاعلى

  22. أبدعتي وتألقتي وأبهرتي بلوحاتك الجميع ..تقدمي فالطريق أمااامك حافل بالإنجازات وان شاءالله دوم التألق كما عهدناااك ??

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88